شهد القلوب
تعريف التوحد - صفحة 2 Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

تعريف التوحد - صفحة 2 41160_1234692989

تعريف التوحد

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty أخبار عن الجمعية السعودية للتوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الجمعة 16 ديسمبر 2011, 1:11 pm

.العيادة
تواجه أسر حالات التوحد بالمملكة والعالم العربي صعوبات بالغة في تشخيص أبنائها حيث يعتبر تشخيص اضطراب التوحد عملية معقدة وتستلزم دقة كبيرة وخبرة طويلة في المجال من عدة متخصصين وتحديداً في الحالات التي تتمتع بقدرات عالية.

وحيث عملت الجمعية من خلال الفريق الطبي الاستشاري على إنجاز (البروتوكول الوطني لتشخيص التوحد واضطرابات النمو المماثلة) وتم اعتماده من قبل وزارة الصحة فقد وجه مجلس إدارة الجمعية بضرورة العمل على افتتاح عيادة تعمل بموجب هذا البروتوكول وتساهم في تسهيل إجراءات التشخيص للحالات في مدينة الرياض والمملكة بشكل عام.

وقد قامت إدارة الجمعية بتحوير أحد المباني في مقر أكاديمية التربية الخاصة والعمل على تجهيزه ليتواكب مع طبيعة العيادة حيث تم تقسيمه إلى مجموعة من المكاتب والعيادات للأطباء والمتخصصين وتوفير صالة استقبال وخدمات مساندة، كما تم تجهيز المبنى بكافة مستلزمات العيادة، كما تم إنهاء إجراءات الترخيص من قبل الجهات ذات العلاقة.

كما تم إقرار إجراءات وسياسة العمل في العيادة لتواكب توجهات الجمعية في توفير معطيات التشخيص الدقيقة التي تسهل على أهالي الحالات المعاناة التي يتكبدونها سابقاً في تشخيص أبنائهم، وتخضع الحالات في هذه العيادة غير الربحية إلى آلية تشخيص وتقييم متأنية من قبل فريق متعدد التخصصات يشمل طبيب أطفال وطبيب أعصاب وطبيب نفسي وأخصائي نفسي وأخصائي تواصل وأخصائية اجتماعية.

وقد تم افتتاح العيادة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير/ تركي بن ناصر بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية يوم الأربعاء 6/2/1426هـ الموافق 16/3/2005م بحضور كلٍ من معالي وزير الصحة ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية وأعضاء مجلس الإدارة وبعض مسئولي القطاعات ذات العلاقة.

وقد أنجز الفريق التشخيصي بالعيادة تقييم وتشخيص حوالي (50) حالة حتى تاريخه، ولا زالت قائمة الانتظار كبيرة لحالات من مختلف مناطق المملكة ومن مجلس التعاون الخليجي تزيد عن (80) حالة، وتسعى إدارة الجمعية لاستقطاب مزيد من المتخصصين من الأطباء الاستشاريين وغيرهم من التخصصات وقد تم إصدار عدد من الخطابات بتوقيع رئيس مجلس الإدارة وأمين عام الجمعية للجهات ذات العلاقة مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث والخدمات الطبية بالحرس الوطني للاستعانة بالكفاءات الطبية والتأهيلية لديهم في دعم كوادر العيادة.

وتقع العيادة في مقر أكاديمية التربية الخاصة ، وفد تم استقبال أولى الحالات في يوم الثلاثاء 20 محرم 1426 هـ الموافق 1 مارس 2005 م .



avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty تفشي التوحد في العراق

مُساهمة من طرف محمد نادر في الجمعة 16 ديسمبر 2011, 3:54 pm

مرض التوحد يتفشى بالعراق




علاء يوسف-بغداد

تتزايد أعداد المصابين بمرض التوحد في العراق، لكن هؤلاء المرضى يعانون الإهمال وعدم اهتمام المؤسسات الحكومية بهم.

ويعزو المتخصصون ازدياد الإصابة بالتوحد بين أطفال العراق إلى التلوث البيئي بعد الغزو الأميركي عام 2003، واستخدام الأسلحة المحرمة وكثرة الانفجارات.

وتفيد دراسة أجراها معهد الدراسات في جامعة كامبريدج عن مرضى التوحد في العراق بأن التوحد انتشر بنسبة كبيرة مقارنة بالسنوات التي سبقت الغزو الأميركي ووصل عدد الحالات إلى 75 حالة لكل عشرة آلاف شخص من الأعمار ما بين خمسة أعوام و11 عاما.

ويؤكد الخبراء أن من أسباب مرض التوحد العوامل والملوثات في بيئة الطفل مثل الزئبق والرصاص والالتهابات والفيروسات، وهذه عوامل موجودة بقوة في العراق ربما أكثر من أي بلد آخر.

وتقول رئيسة منظمة "أطفال اليوم" الدكتورة أشواق عبد الرحيم إن وزارة الصحة لا تولي الاهتمام اللازم للأطفال المرضى بمرض التوحد فليست هناك رعاية حتى لو كانت في أدنى مستوياتها، وتضيف في تصريحات صحفية أن البلد يخلو من معاهد ترعى هؤلاء الأطفال.


الدكتورعادل محسن (الجزيرة نت)
غياب
ويقول مدير عام التفتيش بوزارة الصحة العراقية الدكتور عادل محسن إن المشكلة التي يواجهها مرضى التوحد في العراق عدم وجود مؤسسة متخصصة بعلاج هذا المرض.

ويذكر أن أغلب حالات التوحد لدى الأطفال يتم اكتشافها متأخرة، من خلال أطباء الأطفال بدون أن يستطيعوا تقديم العلاج المناسب لها لعدم تخصصهم بهذا المرض. ويشير إلى أن جميع هذه الحالات تعالج في مؤسسة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا توجد إحصائيات دقيقة عن أعداد المصابين بهذا المرض.

ويأمل محسن أن يتم فتح مراكز متخصصة لعلاج حالات التوحد لدى الأطفال في المستقبل القريب.

وعن مرض التوحد يقول الدكتور ريكان إبراهيم المتخصص بالأمراض النفسية، إنه مرض متعدد العوامل، ولم يستقر الباحثون على عامل محدد، وأكثر العوامل المسببة لهذا المرض هي صعوبات البيئة، سواء الجو العائلي المشحون أو التلوث البيئي للمنطقة التي يولد فيها الطفل.


الدكتور ريكان أبراهيم (الجزيرة نت)
البداية
ويضيف أن الإصابة بالتوحد لدى الأطفال تبدأ بين عمر ستة أشهر وثلاث سنوات ونصف وينبه إلى ضرورة التشخيص المبكر خلال هذه الفترة.

ويؤكد إبراهيم أن التلوث البيئي في العراق الآن بمستويات مرتفعة يؤثر بشكل سلبي على انتشار مرض التوحد، ويمعن في تركيز هذا المرض لدى المصابين به.

ويطالب الحكومة بتوفير مراكز متخصصة لعلاج هذا المرض والاهتمام بتهيئة الأطباء والمعالجين المتخصصين، ويأتي دور الأسرة المهم في علاج مرض التوحد، فكلما كانت الأسرة متماسكة يكون العلاج أسهل وأسرع للمرضى المصابين به.

ويقول أستاذ الطب الباطني في الجامعة المستنصرية رافد الخزاعي إن من علامات المرض، هي عدم تواصل المصاب مع الآخرين مع صعوبة في التنفس، وملاحظة تغييرات سلوكية، وهو من الأمراض القابلة للشفاء، كما أنه ليس من الأمراض الوراثية، ويأتي عادة نتيجة السموم في البيئة.







avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty نشاطات علمية في فلسطين حول التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الجمعة 16 ديسمبر 2011, 5:15 pm

اليوم العلمي الاول 2010 - متلازمة التوحد بين الواقع والطموح

اليـــــــــــــــــــــــوم العــلمــــــــــــــــــــي الأول 2010


قاعة الاحتفالات الملكية / فندق ميرادور – شارع الطيرة / رام الله


مقدمة: يدعوكم فريق العمل في مشروع التعليم التعاوني في التربية الخاصة بقيادة الدكتور سامي باشا، والممول من مؤسسة الأميديست، والمؤسسة الأمريكية للتنمية للمشاركة في اليوم العلمي الأول حول التوحد بين الواقع والطموح، المزمع تنظيمه يوم السبت الموافق 25/9/2010.

يعتبر اليوم العلمي الأول "التوحد بين الواقع والطموح" إحدى ثمار المؤتمر الوطني الأول لبرامج التربية الخاصة في الجامعات الفلسطينية، والذي عقد يوم الاثنين الموافق 10/08/2009، حيث تم التوصل إلى أن العمل المشترك هو مفتاح التحرك نحو مستقبل أفضل في مجالات التربية الخاصة.

لذلك فان هذا المؤتمر يستهدف الممارسين والباحثين وصانعي السياسات، وكل من يعتقد أن الأطفال والشباب ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا التعليمية يستحقون كل دعم ممكن لتطوير مفهوم المساواة في المجتمع، وستشارك فيه مؤسسات حكومية وغير حكومية فلسطينية، وستكون هناك مشاركة دولية أيضا.

لقد أطلقنا في مؤتمرنا السابق مفهوم جديد لذوي الاحتياجات الخاصة هو "قادرين بطريقة مختلفة"، وأردنا أن نعززهذا المفهوم من خلال تواصلنا مع المعنيين والباحثين وأصحاب العلاقة. من هنا فقد بدأنا بتسليط الأضواء على موضوع متخصص في يوم علمي مميز، آملين أن ننجح في ذلك وان تتكرر هذه التجربة في السنوات القادمة تحت مواضيع متخصصة نابعة من توصيات هذا اليوم، الذي سيركز على متلازمة التوحد وعمليات تشخيصها وآليات علاجها الحالية والمستقبلية بحسب ما توصلت إليه آخر الأبحاث والدراسات. وذلك بهدف تسليط الضوء على واحد من أهم تحديات التربية الخاصة في المجتمع الفلسطيني خلال السنوات الخمسة الماضية.

حيث انه بالرغم من التقدم العلمي الهائل في كافة العلوم، وبضمنها علم النفس بشكل عام و الأمراض النفسية بشكل خاص، إلا انه ما زال هناك غموض يكتنف موضوع متلازمة التوحد، بسبب صعوبة تحديد المسببات الرئيسة لحدوثه أو تفاقمه، وذلك على الرغم من أن هناك الكثير من التجارب والاختبارات التي تم التعامل من خلالها مع هذه المتلازمة، وحاولت تشخيصها وبحثت في آليات التدخل لعلاجها أو الحد منها.

لذلك بدأ الدكتور سامي باشا منذ أربع سنوات، بالعمل على موضوع التوحد في فلسطين، حيث قام بتصميم أول أداة تشخيص لهذه المتلازمة، تراعي الخصوصية والسياق البيئي والاجتماعي والنفسي في فلسطين، ومنذ ذلك الحين بدأ العمل مع المعلمين، والمهنيين، والأخصائيين وذوي العلاقة بموضوع التوحد، حيث حرص على تقديم التعريف والتدريب لؤلئك الذين يحتكون باستمرار مع الأطفال القادرين بطريقة مختلفة، من اجل تعديل المفاهيم والاعتقادات والممارسات الخاطئة لديهم.



الهدف: يهدف اليوم العلمي الأول " التوحد بين الواقع والطموح " تسليط الضوء على موضوع التوحد، والتعريف بآخر مستجدات البحث العلمي المتعلقة به، كما ويهدف إلى التعريف بأداة باشا لتشخيص التوحد، أضف إلى ذلك عرض نتائج بحث قام به مؤخرا فريق من الأكاديميين الفلسطينيين حول موضوع التوحد في فلسطين باستخدام أداة باشا، هذا فضلا عن الاطلاع على بعض التجارب والخبرات والآراء من خلال أوراق العمل والمداخلات التي ستتضمنها محاور اليوم العلمي، والمناقشات الحيوية والعلمية حول وضع أطفال التوحد في فلسطين حاليا ومستقبلا.


الموضوعات المطروحة: (Cutting-edge topics will include: ): الحركات الدفاعية / التقييم والتشخيص / السلوكيات / نماذج مدرسية لا تستثني أحد / التحولات الحياة ضمن العائلة / سياسات وتشريعات / استراتيجيات تعليمية داعمة.

ملامح اليوم العلمي ما يلي: (Features of the Convention day include ):

أولا: المشاركة الفعلية للمدارس والمؤسسات التي تطبق التعليم الجامع وخصوصا لأطفال التوحد.

ثانيا: ربط البحوث بالواقع العملي الملموس، وعرض نتائجها على المسؤولين والمؤسسات ذات العلاقة للاستفادة منها في رسم السياسات والممارسات اليومية مع أفراد هذه الفئة.

ثالثا: استكشاف الفرص المتاحة للتعليم الخاص بأطفال التوحد وفق رؤى المؤسسات التعليمية الفلسطينية، ومدى التزام هذه المؤسسات بالاتفاقيات والتشريعات والقوانين التي تعطي الفرص للجميع.

رابعا: مشاركة مختصين وأكاديميين فلسطينيين ودوليين بهدف تقديم أفكار وخبرات في مجال التوحد، وخلق شبكة وطنية متخصصة ومهتمة بموضوع التوحد.


الداعم والراعي للمؤتمر: يدعم ويرعى المؤتمر مؤسسة الأميديست (AMIDEAST ) بتمويل من المؤسسة الأمريكية للتنمية (USAID ) ومن خلال التنسيق المباشر مع الجهات المختصة والمعنية بهذا الموضوع على جميع الأصعدة الرسمية والغير رسمية في الأراضي الفلسطينية. بالإضافة انه سيكون هناك اتصال مباشر مع بواسطة الفيديوا كونفرنس مع مدينة غزة للإطلاع على وضع الأطفال المتوحدين ونوع التدخل اللذين يقومون فيه.

avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty الخيول وعلاج التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الجمعة 16 ديسمبر 2011, 5:25 pm

علاج التوحد - الخيول وسيلة جديدة لعلاج التوحد عند الاطفال - علاج توحد الاطفال





السوسنة

عشرون دقيقة من وقوف احد الاطفال المصابين بالتوحد متابعا اطعام الخيول كانت كفيلة بانطاقه ,خالد طفل في العاشرة من عمره يميل الى الانطواء ويفتقد التواصل مع الاخرين بحسب معلمته في مركزمسار للتربية الخاصة .

مراقبة خالد لطريقة اطعام الخيول افهمته العلاقة بين البرسيم والخيل واراد ان يتواصل بطريقته وبدون مساعدة احد فاقترب من احد الخيول وصرخ باعلى صوته قائلا :" حصان ، كُل! ".

علاج التوحد بهذا الاسلوب هو احد البرامج التي باشرت مؤسسة الاميرة عالية الحسين باتباعها منذ العام الماضي حيث اثبتت هذه الطريقة فاعليتها في علاج العديد من الامراض التي تصيب الاطفال ويعد التوحد ابرزها وفقا للمدربة في المؤسسة سوين توكن سنكلير .

ويمهد برنامج ( ننمو معا ) الذي تنفذه المؤسسة في الاصطبلات الملكية الطريق لاظهار وتنمية قدرات الاطفال من خلال الخيول والطبيعة مجانا للمؤسسات التي ترعى اطفالا من ذوي التحديات الخاصة .

مديرة مركز مسار للتربية الخاصة الدكتورة وداد عقروق عرّفت التوحد بانه اضطراب في النمو ,عادة ما يظهر عند ولادة الطفل أو بعد ذلك بعامين ونصف. ويؤثر على وظيفة الدماغ الطبيعية، وبالتالي على تطوّر مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي عند الطفل واشارت الى ان العلاج باستخدام الحيوانات مهم جدا , حيث تقدم له الحنان بدون شروط وبدون انتظار الرد , وقالت ان شخصية الطفل تتغير وتنمو افضل اذا اعتنى بحيوان ما مثل القطة او الكلب او العصفور .

وبينت ان اهتمام الطفل المصاب بالتوحد بحيوان اليف يولد لديه الشعور بالمسؤولية , وتقديم خدمة مفيدة للغير حتى لو كان قطة مثلا , اضافة الى انه يساهم في بناء علاقة وطيدة مع ذلك الحيوان .

المدربة سوين قالت ان برنامج ( ننمو معا ) يعالج حاليا الاطفال من ذوي التوحد بشكل اساسي والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة معربة عن املها في توسيع المشروع لضم اطفال من دور رعاية الايتام اذا وجد التمويل اللازم.

وبينت ان التفاعل بين الخيول والاطفال له مفعول السحر , وقالت عادة ما يشعر الاطفال بداية بالخوف ولكن في احيان كثيرة وفي نفس الجلسة او حتى خلال اسبوع واحد يتمكن الطفل من ركوب الخيل .

وقالت يبدو ان الاطفال يستطيعون التواصل مع الخيل على مستوى اعمق حيث تنشأ رابطة بين الطفل والخيل ما يعطيهم الفرصة لاتخاذ قراراتهم وان يكونوا اصحاب السيطرة.

واشارت ان لدى الخيول العربية روح نبيلة وهي كريمة ,وقالت انه يبدو ان الخيول العربية تفهم انها تتعامل مع الاطفال حيث تبدو اكثر هدوءا معهم ، مؤكدة انه اذا صادف مرور حصان من امام طفل فانه يتوقف للسماح له بالمرور كأنها واعية لما يحدث! وقالت ان كل طفل مصاب بالتوحد هو حالة خاصة تختلف استجابته للعلاج عن اي طفل اخر موضحة ان هناك اشكال متعددة من السلوك لمن يعانون منه.

واشارت الى ان بعض نتائج العلاج بالخيل كانت مذهلة موضحة ان احد الاطفال وعمره 8 سنوات وكان لا يتحدث الا همسا والقليل من الكلمات ,وكان يجلس في الصف دون ان يفعل شيئا ، ويكتفي بالنظر الى السقف وعندما احضرناه هنا بدأ يراقب الخيول وكانت تاكل البرسيم ولم تمض سوى 20 دقيقة عندما صرخ بصوت عال وقال " حصان , تعال , كل " .

وبينت ان سلوك الطفل تغيّر وتمكن من فًًًًَََََََِهم الرابطة بينه وبين الحصان بأن عليه ان يأكل البرسيم من بين يديه , وقالت ان الطفل الان اصبح ذو شخصية مختلفة ، يتحدث بشكل طبيعي ’ يستطيع التعبير عن نفسه ويتمكن من صياغة الجمل الكاملة .

وفي المقابل اشارت الى ان اطول مدة علاج تعاملت معها كانت مع طفل يعاني من قلق شديد وكان يخشى الخروج من المنزل ،وقالت حاولنا اولا اخراجه الى الاماكن المفتوحة , وكانت المسافة بينه وبين الخيل تصل الى20 مترا وتعتبر بعيدة نوعا ما .

وقالت ان هذه الحالة احتاجت الى خمسة اشهر حتى تمكن الطفل من مجرد لمس الحصان .مبينة ان الطفل الان يتجول بحرية داخل الاصطبلات ويشعر بالسعادة عندما يُمسك بالحبل المربوط بالحصان ويمشي بالقرب منه.

واستعرضت سوين الامراض التي تصيب الاطفال والتي يقومون بالمساعدة في علاجهم عن طريق الخيل مثل : الاطفال المكفوفون والصُـم , والشلل الرعاشي , والتلف الدماغي ،والنشاط الزائد مبينة ان مجرد التواجد مع الخيل او ركوبه يهدئ من انفعالهم . وقالت ان ردة الفعل بالنسبة للطفل المكفوف (14 عاما ) كانت رائعة , وكان على والده ان يقوم بالشرح له ,وعندما ركب الحصان بدأ بالضحك واصبح لديه شيء ايجابي في حياته .

واكدت على ان علاج الاطفال داخل الاصطبلات الملكية متاح لكل طفل مريض منتسب الى احد المراكز المعنية بعلاج الحالات الخاصة وبالتالي فان الاتفاق يكون مع تلك المراكز ليتسنى احضار الاطفال المصابين الى الاصطبلات والبدء بخطة عمل علاجية لكل حالة على حدة.

الدكتورة عقروق دعت ذوي الاطفال المصابين بالتوحد الى تشجيع اطفالهم على الدخول في تجارب حياتية مختلفة وخاصة تلك التي تنمي التواصل الاجتماعي سواء مع الحيوانات او مع الافراد موضحة ان الدافعية عند الاطفال تكون تجاه الامور غير المألوفة .

واشارت الى ان ابرز اعراض التوحد تتمثل بمحدودية اللعب وتاخر الكلام , وردود فعل مبالغ فيها تجاه امور عادية .

معلمة التربية الخاصة في المركز سماح حدادين استعرضت بعض الحالات التي استفادت من العلاج بالخيول قائلة ان تعامل الاطفال المصابين بالتوحد مع الخيول ادى الى تهذيب سلوك العديد منهم تجاه بعض الامور مشيرة الى ان الفصل الدراسي للطفل يتضمن زيارات اسبوعية للاصطبلات الملكية لتعزيز التفاعل بين الاطفال والخيول .

وقالت ان من بين هذه الحالات الطفل خالد 11سنة وكان هادئا جدا ويتحدث بصوت منخفض موضحة انه ما ان رأى الخيل تأكل البرسيم الا واخذ يصيح باعلى صوته وبادر باطعامها على الفور , الا ان احمد 6 سنوات الذي يعاني من تكرار الكلمات التي يسمعها دون ان يدرك كيفية توظيفها في جملة مفيدة تفيد الغرض , احتاج الى عدة زيارات الى ان تمكن من الحديث بجمل مفيدة مع الحصان اثناء ركوبه ، واصبح يقول مثلا : (حصان , امشي ).

وبينت ان العلاج بالخيول يستدعي ركوبها بدون سرج لوجود افتراض بان الاحساس بحركة الخيل اثناء مشيها يؤدي الى تحفيز قدرة الطفل على التواصل من ضمن الحالات ايضا الطفل سامي الذي يعاني من فرط حركي شديد مؤكدة ان وجوده مع الخيل ادى الى تهدئته وساهم في امكانية التواصل معه بروية تامة , واصبح تجاوبه وتفاعله مع الاخرين افضل من ذي قبل .بترا









avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف عبير الروح في الجمعة 16 ديسمبر 2011, 5:40 pm

شكرا يا محمد على ما تطرحه من جديد بخصوص هذا المرض
و ياريت يكون على شكل ردود في موضوعك المثبت في نفس القسم هذا ليكون الافادة اكثر


يدمج مع موضوع تعريف التوحد
و كذلك مرض التوحد يتفشى بالعراق
و موضوع نشاطات علمية في فلسطين حول التوحد
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 109790

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الأحد 18 ديسمبر 2011, 5:58 pm

الصين تدعو الى الاهتمام ورعاية الأطفال المصابين بالتوحد

arabic.china.org.cn / 10:51:04 2011-12-14
视频播放位置
下载安装Flash播放器



بكين 14 ديسمبر 2011 (شينخوا) عقدت الصين أول اجتماع لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد، داعية الى الاهتمام ورعاية هؤلاء الأطفال وغيرهم من الأطفال المرضى .

شارك قرابة 200 خبير وأكاديمي محلي وأجنبي بالاضافة الى مندوبي المنظمات الشعبية في هذا الاجتماع ، وناقشوا السياسات والاعمال الخيرية الصينية لعائلات الأطفال المرضى, وتبادلوا خبرات استرالية حديثة لدعم الأطفال المعاقين، كما قاموا بزيارة الى مصحتى علاج لمرضى التوحد .

يعتبر ( مرض ) التوحد احدى حالات الاعاقة التي تمنع استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها وتؤدي الى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعلم السلوكي والاجتماعي ، ويعاني الأطفال المصابين من مشاكل في النمو والحالة النفسية، ويبدو معظمهم بطيئين في النمو العقلي . ويجب على هؤلاء الأطفال بذل جهود كبيرة لتعلم الأشياء التي يمكن للأطفال العاديين استيعابها في غضون 2 - 3 أيام. اذ يحتاجون 7 أعوام لتعلم الجمع والطرح والضرب والقسمة, ويستهلكون 4 أعوام لتمييز 10 أرقام, ويعد الجلوس على المقعد لعشر دقائق امرا صعبا بالنسبة لهم.

وأظهرت الاحصاءات أن عدد المصابين بالتوحد وصل الى حوالي 12 مليون نسمة في الصين، مشكلا 18% من مجمل المصابين في العالم . أما عدد الأطفال المصابين التي تتراوح أعمارهم بين 0 - 14 عاما فبلغ 2.2 مليون نسمة.

أشرف على هذا الاجتماع صندوق " يي جي جين " الصيني، وقد حرك مشروع رعاية أطفال التوحد في عموم البلاد، لتقديم مساعدة مباشرة لعائلات هؤلاء الأطفال ومعونات لتدريب الأطفال المصابين بالاضافة الى تحسين قطاع الخدمات لمصابي التوحد .


avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الأحد 18 ديسمبر 2011, 6:23 pm







الشيخة فريحة تدعو الى وضع آليات مطابقة للمعايير الدولية للحد من انتشار مرض التوحد

الشؤون الإجتماعية 16/12/2011 03:01:00 م


رئيسة الجمعية الكويتية للاسرة المثالية الشيخة فريحة الاحمد الجابر الصباح
من علي الناصر

بيروت - 16 - 12 (كونا) -- دعت رئيسة الجمعية الكويتية للاسرة المثالية الشيخة فريحة الاحمد الجابر الصباح هنا اليوم الى وضع آليات محددة مطابقة للمعايير الدولية للحد من انتشار مرض التوحد.
وأكدت الشيخة فريحة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح الدورة السابعة للشبكة العربية للتوحد اهمية "تطوير الآليات القانوينة والاجتماعية التي تخص مرضى التوحد وجعلها تتلاءم مع المعايير الدولية".
وقالت تشرفت باختياري في مجلس الامناء التابع للشبكة العربية معربة عن املها بالخروج بآليات تفيد قضيتي مصابي التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة وتكثيف التعاون والتنسيق بين الدول العربية من اجل سلامة وصحة الانسان.
وبينت في هذا الصدد دور دولة الكويت في دعم القضايا الانسانية والاجتماعية في كافة المحافل وكلما دعت الحاجة لذلك.
وعلى صعيد متصل اعلنت الشيخة فريحة في كلمة القتها بافتتاح الاجتماع السابع للشبكة العربية للتوحد استعداد الجمعية الكويتية للاسرة المثالية لتقديم خبرتها في هذا المجال الى الشبكة العربية للتوحد في لبنان من اجل رسم البسمة على وجوه هؤلاءالابناء الاعزاء.
واكدت اهمية هذا الاجتماعات للتباحث في كل ما يهم المعاقين ومرضى التوحد من اجل دمج هذه الشريحة الانسانية داخل مجتمعاتنا لتقوم بدورها في بناء الاوطان كل حسب قدرته وامكانياته مشيرة الى ان الجمعية الكويتية للاسرة المثالية بذلت جهودا كما وضعت خطة استراتيجية من اجل ادماج هذه الفئة في المجتمع.
وقدمت الشيخة فريحة تبرعا ماليا لرئيسة جميعة الشبكة العربية للتوحد اروى الامين حلاوي دعما للجهود التي تبذلها الشبكة لمواجهة مرض التوحد.
يذكر ان الدراسات الاخيرة كشفت ان الاضطراب الناتج عن التوحد الذي يصاب به طفل واحد من بين 150 طفلا يظهر لدى الاولاد اكثر منه لدى البنات بنسبة اربعة اضعاف







avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الأحد 18 ديسمبر 2011, 10:25 pm

مرض التوحد يختلف عن مرض إسبلنجر

مقال للدكتور حسام ابو زيد:
متلازمة أسبرجر هي أحدى المتلازمات التي تتسم بوجود صفات وسلوكيات قريبة من الطفل المصاب بالتوحد و لكن بدرجة خفيفة ، أى بدون تأخر فى النمو العقلي والمهارى بشكل ملحوظ ، ولكن يمكن أن يتأثر بشكل بسيط غير ظاهر ولذلك غالبا ما يحدث خلط بينها وبين التوحد

وهنا لكى يتم تشخيص التوحد بصورة دقيقة لا بد من معرفة سمات متلازمة اسبرجر حتى يحدث ما يعرف علميا بالتشخيص الفارق بين التوحد واسبرجر. فى البداية تم وصف هذه المتلازمة من قبل الطبيب النمساوى هانز اسبرجر وفى الفترة الأخيرة تم تصنيف هذه المتلازمة فى DSM-IV ولا توجد أرقام محددة حتى الان لنسبة الاطفال من ذوى متلازمة اسبرجر وربما يعود ذلك الى التداخل الكبير فى التشخيص بين المتلازمة وبين التوحد، و لكن هناك أدلة تشير إلى إرتفاع معدل حدوثها. ويمكن الاشارة الى ان أسباب حدوث هذه المتلازمة حتى الآن غير معروفة ، و لكن هناك أدلة تشير إلى ظهور الحالات فى الأسر التى بها أطفال مصابين بالتوحد. وتصنف متلازمة اسبرجر فى العديد من المراجع العلمية تحت مجموعة ما يعرف بطيف التوحد ويتم تشخيص الطفل على أنه متلازمة أسبرجر عند ظهور مجموعة معينة من الأعراض على الطفل، وهى محددة حسب ما أقرته الجمعية الأمريكية للطب النفسى لتشخيص المتلازمة في (DSM-IV-TR) و هي :

1. إعاقة نوعية فى التفاعل الاجتماعي حيث يعانى الطفل من عرضين على الأقل من الأعراض الأربعة الآتية :
1. عدم القدرة على التواصل الغير لفظي مع الأخرين عن طريق العينين أو تعبيرات الوجه أو لغة الجسد .
2. عدم القدرة على تكوين علاقات إجتماعية وصداقات مع الآخرين .
3. عدم القدرة على مشاركة الاخرين أو الدخول فى علاقات إجتماعية مع الآخرين أو المشاركة فى النشاطات المختلفة ، وهو ما يعنى إفتقار الحماس لعمل أى شىء .
4. عدم التفاعل مع الأحداث الاجتماعية المحيطة و الانفعال مع الظروف المحيطة.

B . نمطية وتكرارية السلوك والاهتمامات، و ينصب تفكيرالطفل على شىء واحد يعيده و يكرره
1. الانشغال بنشاط واحد بشكل غير طبيعي من حيث الشدة والتركيز .
2. الالتزام الشديد بالطقوس والسلوكيات و عدم تقبل تغيير هذا الروتين لأي سبب سواء أكان فى العادات أو الوظيفة .
3. تكرار حركة معينة Stereotyping مثل التلويح باليد أو حركة جسم معقدة مع الإصرار على تكرار هذه الحركة .
4. التعلق ببعض الأشياء الغير طبيعية مثل المكيف ، علبة الكلينيكس أو بأجزاء الأشياء
C. تأخر ملحوظ فى المهارات الاجتماعية والوظيفية.
D . عدم وجود تاخر لغوى الى حد كبير مثل نطق كلمة واحدة فى سن عامين ، جمل بسيطة فى سن 3 سنوات .
E. عدم تأثر بعض المهارات المعرفية Cognitive development أو الاجتماعية بخلاف المستوى الدراسى حيث يتأثر المستوى الدراسى قليلا و لكن يمكن أن يظل ماهر فى شىء آخر كالرسم مثلاً.
. Fالأعراض التى يعانى منها الطفل لا تنطبق على أى من الاضطرابات النمائية الاخرى او او الفصام.
وعند النظر الى كيفية تشخيص هذا الاضطراب يجب في البداية القيام بالعديد من الفحوصات ليس لتشخيص المرض ولكن لنفى وجود أى أسباب عضوية لحدوث الأعراض ، أما المرض نفسه فيتم تشخيصه عن طريق التاريخ المرضى و الأعراض الظاهرة على الطفل من خلال الاخصائى النفسى والطبيب المتخصص.
ومن الهام الفصل بين متلازمة اسبرجر والتوحد بما يعرف بالتشخيص الفارق كما يلي :
•اضطراب اسبرجر لا يمكن تصنيفه مع الفصام كما هو التوحد ولكن من الممكن أن تظهر الأعراض الفصامية لدى طفل الاسبرجر ولكن فى بداية مرحلة البلوغ.
•معظم اطفال الاسبرجر من الممكن أن يتعلمون فى فصول العاديين بالرغم من انه قد تظهر لديهم بعض المشكلات فى العلاقات الاجتماعية أو المشكلات ذات الطبيعة الانفعالية بينما طفل التوحد قد لا يستطيع ذلك

avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف قلب الحب في الإثنين 19 ديسمبر 2011, 7:32 pm

تعريف التوحد - صفحة 2 8096350 تعريف التوحد - صفحة 2 3570068070
قلب الحب
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 132430

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الإثنين 19 ديسمبر 2011, 11:02 pm

قلب الحب
شكرا على المتابعة أنرتي مشاركتي
avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في السبت 24 ديسمبر 2011, 10:25 am

أسئلة وأجوبه عن التوحد ترد عليها الكتورة رابيه

السلام عليكم ورحمة منه وبركاته
اشكرك جزيل الشكر
هناك دائما سؤال اردده ألا وهو عدم استجابة ابني عندما أنادي باسمه ألا يعتبر
من أعراض التوحد فأنا خائفة جدا وعندما اطلعت على الموقع ورأيت بعض الاختبارات
التي تقاس على الأطفال ذوي السنة والنصف لم أجد ما ينطبق على ابني سوى أنه لا
يستجيب لندائي لإسمه أما اللعب فهو يعرف كيف يلعب مع أخيه وأبيه ويعرف مثلا كيف
يلعب بالسيارة أو يركب الدراجة أو يحرك الملعقة داخل الكأس لكن هذه النقطة تثير
مخاوفي من جديد بين الفينة والأخرى
زوجي يقول لي انه ربما لوجود حالة قريبة منا تعاني من التوحد فربما
هذا ما يبعث مخاوفنا وأود الإشارة أن عائلة زوجي فيها تاخر فى النطق ، فبما تنصحيني


عزيزتى اهلا وسهلا بك

مادام عرض واحد فقط على حسب كلامك ..فهذا لا يعنى توحد
ولكن هذا ايضا لا يعنى ..ان نترك الموضوع ...و لا نراقب سلوكياته خلال الاشهر المقبلة.. ولو وجدت اى اختلاف فلا بد من الكشف عليه
انصحك بشدة على التركيز على جلسات التخاطب مع طفلك ...
ونظمى يومه بحيث لا يجلس على التلفاز فترة طويلة ..مجرد ساعتين او ثلاث فى اليوم ..وكمكافأة بعد جلسة التخاطب
اعطيك مثال:
الصباح الفطور استغلى فترة الفطور على تدريبه على لفظ الكلمات المتعلقة بوجبة الفطور التى يتناولها يوميا ..ولا تكثرى فى البداية عدد الكلمات فقط كلمتين مثل حليب بسكوت
حاولى ان يطلب هذه الاسماء ...ولا تجعليها فى متناول يده...اجعليه ان يحاول باصبعه الاشارة لها ونطق ولو حرف او حرفين منها ....لا تنسي التشجيع .. والصفقة والحضن له عند سماعك نطق الاحرف

ايضا استغلى فترة الفطور فى تعليمه مهارة ان يطعم نفسه ...
حاولى مساعدته ويدك فوق يده الى انت تصل اللقمة الى يده..استمرى على ذلك فترة ..الى ان تشعرى انه قادر ان ياكل بنفسه
ايضا تعليمه على مسك المعلقة ..يدك فوق يده الى ان تدخل المعلقة فمه
كذلك تعليمه الشرب من الكاس ...بنفس طريقة المساعدة

بعد الفطار: تغير الملابس ..ايضا حددى كلمتين او ثلاثة ...وكرريها فى كل مرة...كذلك ساعديه يدك فوق يده لانزال البجاما
الى ان يستطيع انزالها لوحده ..هذا التدريب يساعد على تقويه عضلات اليد

بعد ذلك جلسة تخاطب مكثفة : ادخلى فى غرفة خاصة واقفلى الباب عليكم ..حتى لا يتاثر بمؤثرات او اصوات خارجية تشغل انتباهه...وحضرى الصور والاشياء التى تريدين ان يتعلمها مثال كرة سيارة صغيرة
كررى النطق عدة مرات ..اذا حاول ولو بتحريك الشفاه ..يعتبر انجاز كما ذكرنا

ايضا تنفيذ اوامر بسيطة مثل هات الكرة ضعى الكرة فى ركن الغرفة...ثم اعطى الامر هات الكرة .كرري عدة مرات بصوت عالى ..بعد ذلك ..حركيه بيدك من كتفه الى الكرة الى ان تصلى لها
اجعلى يدك فوق يده لتمسكي الكرة ...اضحكي وهللي وصفقى له بصوت عالى
كررى التمرين ..فى الجلسة عدة مرات .واجعله يعتبره كلعبة ....بعد فترة ربما شهر او اقل او اكثر ...سوف يتعلم ان يعطيك الكرة لوحده بدون مساعدة عند اصدارك الامر

هذا ما نسميه تعليم الطفل اللغةالاستقبالية ..وهى ان نعلمه معنى الاوامر او الكلام الذى نقوله ..حتى يفهم علينا

وايضا هناك اللغة التعبيرية ..وهى تدرب الطفل على نطق الكلمات او جزء شبيه منها حتى يتعلم ان يطلب ما يريد

بعد جلسة التخاطب من الممكن ان يجلس على التلفاز فترة
ثم ياخذ وجبة سناك خفيفة .ثم بعد ذلك اقفلى التلفاز واجعليه يلعب معك العاب مفيدة مثل مسك الكرة..بناء برج من المكعبات..او ضعيه على ركبتيك والعبى معه لعبة الحصان ..وارفعيه الى اعلى ..حاولى ان ينظر اليك ويبتسم ..ولو لف وجهه عنك اديريه اليك بيدك
بعد ذلك فترة الغذاء :
فترة العصر ممكن تقسيمها الى جلستين واحدة مع والده والاخرى معك ....وهكذا

سوف اذكر لك بعض الفقرات التعليمة الهامة لعمره تستطعين ان تطبقيها فى الجلسات معه
تعليم اسماء افراد العائلة ممكن استعمال صورهم
تعليم التحية عند ما يراك مثل ..اهلا
افعال ...مثل تشرب \ تاكل \ تلعب \ تنام ..استعملى الصور وايضا على الاشخاص بالمنزل ..كررى ذلك باللغة العامية التى تستعمليها وليس اللغة الفصحى
محاولة شخمطة بالالوان ..طبعا يدك فوق يده

تقليد لمس اعضاء الجسم : يدك على راسك ..حركى يده على راسه
يدك على انفك ..حركي يده على انفه..الخ
صفقى باليد ...ضمى يده الاثنان واجعليها تصفق
اعطى بعض الاوامر مثل فين راسك ..واجعليه يشير
وهكذا




وفقك الله والسلام
د. رابية حكيم




avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 31 مارس 2012, 5:17 pm



اخي محمد نادر

اسمحلي اضيف على موضوعك




المصابون بالتوحد أكثر ذكاء وقدرة..!


قال باحثون أن الأشخاص الذين يعانون مرض التوحد أو الانطواء على الذات هم أكثر ذكاء وقدرة مما هو شائع عنهم، ولكن عدم الثقة بالأطباء والاختبارات المتحيزة والانترنت أدت إلى تغذية أمور غير صادقة في شأن حالتهم.
وقدم باحثون تقارير في اجتماع للجمعية الأميركية لتطوير العلوم توضح انه حتى المتوحدون الذين لا يتكلمون يمكن أن يكون معدل ذكائهم أعلى من المستوى الطبيعي. وقدموا دراسات إضافية ايضا تشكك في مزاعم بأن التلقيح يمكن أن يسبب انطواء على الذات.
وقال لورنت موترون، وهو باحث التوحد في مستشفى ريفير دي باريير بمونتريال: "توضح الأرقام الحالية أن 75 في المئة من المصابين بالتوحد مصابون بتخلف عقلي وان البكم هم الاكثر إعاقة
بيد أن موترون يعتقد ان اختبارات ذكاء خاطئة تستخدم في تقويم مرضى الانطواء على الذات. ويتم اختبار الكثيرين منهم على مقياس "وكسلر" للذكاء، وهو اختبار ذكاء شائع يضم أسئلة عن كلمات ومفاهيم يتم تعلمها في المدرسة
وأوضح أن اختبار "رافن" للمصفوفات المتتابعة يقيس التفكير المجرد ويعطي درجات أعلى لأطفال المتوحدين. وأضاف أن معدل الزيادة يبلغ 30 نقطة، أي ما يكفي لدخول شخص كان يعتبر متخلفا عقليا الى الفئة الطبيعية والى متوسط الموهوبين.
ودهش موترون بقدرات طالبة متوحدة تدعى ميشيل داوسون إلى حد جعلها تشارك في إحدى أوراق البحث التي أعدها.
ويشير مصطلح التوحد إلى عدد كبير من الأعراض، بدءا من عدم القدرة على استخدام اللغة بشكل عادي الى سلوكيات تدل على تشوش وتكرار. وتقول مراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أن هذا المرض يصيب واحداً من كل 500 او 166 طفلا
ونفت جوديت غريثر الباحثة في علم الاوبئة فكرة وجود وباء توحد جديد. وقالت ان من المستحيل معرفة عدد حالات الانطواء على الذات في الماضي لان كثراً من المصابين بهذا المرض كانوا يصنفون على انهم متخلفون عقليا أو لا يتم تشخيص إصابتهم بالمرض. وأكدت انه من دون المعلومات يستحيل الجزم بأن عدد الاصابات قد ارتفع. يجب أن نجري دراسات لمعرفة الإجابات".
وأشارت إلى أن باحثين في كاليفورنيا بدأو في الحصول على عينات دم من حوامل، وسيبحثون عن أي معلومات تفيد في تحديد متى، وسبب، اصابة أي من أطفالهن بالتوحد. وسيفحص الأطباء الهورمونات والمعادن الثقيلة وبروتينات نظام المناعة وعوامل اخرى.
وقال ارفينغ غوتسمان، وهو طبيب نفسي في جامعة مينيسوتا، أن دراسات أخرى كشفت عدم وجود صلة بين التلقيح والمرض.

هل تعلم.؟

أن التوحد لا يعني.. أنهم عدوانيين وأنهم سيضربون غيرهم . والحقيقة أن السلوك العدواني إزاء النفس أو الآخرين لا يظهر إلا على نسبة أقل من 10 % ممن يعانون من التوحد
قلب الحب
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 132430

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 31 مارس 2012, 5:23 pm



دور الأسرة في حياة الطفل التوحدي



التأديب والتهذيب


يتعلم الطفل الطبيعي التأديب والتهذيب من خلال التواصل غير اللفظي في البداية ومن ثم التواصل اللغوي ، فالطفل في سنته الثانية من العمر قادر على معرفة معنى رفع الصوت والنهي وتعبيرات الوجه كما تأشيرة الأصبع للنهي أو الوعيد ، يتعلم هذه الإشارات ومغزاها ، وأسلوب التعامل معها.
الطفل التوحدي لديه ضعف في التواصل اللفظي وغير اللفظي ، كما قد لا يعرف معنى الإشارة لعدم وجود القدرة التخيلية ، لذلك فمن الصعوبة عليه معرفة الأوامر والنواهي ، وهنا تكمن أهمية التدريب على الإشارة ومعناها ، وإذا كان الطفل قادراً على الكلام فيمكن دمج الإشارة مع الكلام لتوضيحه وترسيخه ، ويعتقد بعض الأهل أن العقاب هو الطريق إلى التأديب والتهذيب وأنه سيجعله قادراً على فهم الإشارة أو الكلمة ولكن ذلك غير صحيح ، فالطفل لديه قدرات محددة تحتاج إلى التدريب ، وقد يستمر في سلوكيات معيبة ، وبالتدريب يمكن تغييرها ، ومن المهم إيجاد أسلوب لكي يقوم الطفل بالتعبير عن نفسه من خلاله.

النقطة الأولى : البدء في حل المشكلة خطوة خطوة Small steps
تحتاج إلى أن تضع تخطيطاً لكيفية التعامل مع طفلك معتمداً على معرفة قدراته وما يقوم به من سلوكيات معيبة ، وأن تجعل التدريب من خلال خطوات صغيرة ، فمثلاً :
- إذا كان الطفل يقوم بعضّ الآخرين فيمكن استخدام قطعة من اللدائن ( المطاط ) لعضها
- إذا كان الطفل في عمر متقدم فيمكن استخدام اللبان لشغل أسنانه
- حتى وقت اللعب لا تسمح له بالعض ( عضّ اللعبة )
- ليس كل العض ناتج عن الغضب فالبعض يستمتع بالإحساس عن طريق الفم
- يمكن عمل بعض التدريبات لزيادة قوة العضلات والأحاسيس مثل تفريش الأسنان.
قد لا يعرف طفلك طريق غرفته بعد اللعب فيمكنك مساعدته ، وبالتدريج يمكنك القول للعبة " مع السلامة " ثم تسأله أن يأخذها إلى غرفته وإذا رفض تنظيف الغرفة مثلاً فيمكن وضع جدول أسبوعي لتنظيفها بمساعدته ، ثم يمكن زيادته إلى مرتين أسبوعياً.

النقطة الثانية : وقت التدريب Training Time
كلما زاد عمر طفلك كلما زادت الحدود الموضوعة له ، فيزداد قلقه وغضبه ، لذلك يحتاج المزيد من الوقت للتدريب ، ولإعطائه المزيد من الوقت لإظهار أحاسيسه وانفعالاته ، وإذا لم يكن الطفل مخرباً فأعطه الفرصة للتعبير من خلال اللعب .

النقطة الثالثة : استخدام الرمزية واللعب
الدمى ممكن أن تكون في موضع التأديب والتهذيب كما الحالات الأخرى التي تواجه طفلك:
- ماذا يحدث عندما تقول دمية الأم لدمية الطفل بعم العض ؟
- ما هو شعور الدمية ؟
- ماذا تستطيع الدمية فعله غير العض ؟
- ماذا يحدث عندما تقوم الدمية بالعض ؟
- ماذا تستطيع دمية الأم عمله ؟
- ماذا تستطيع دمية الأم عمله لكي لا يكون لدي دمية الطفل رغبة في العض ؟ .
يمكن عمل تمثيلية أبطالها الدمى للوصول إلى حل لمشكلة ما ، وإذا لم يكن الطفل قادراً على الكلام فيجب الاعتماد على الإشارة في اللعب ، مستخدماً نبرات الصوت وتعبيرات الوجه لمشاركته الشعور والإنفعال ، ومع التدريب يمكن تعليم طفلك الكثير من السلوكيات الجديدة.

النقطة الرابعة : التفاهم العاطفي Empathizing
أجعل طفلك يعرف أنك تعرف كم هو صعباً التحكم في بعض السلوكيات ، وأنك تعرف كم هو غاضب وما هو شعوره الداخلي ، وإنك معه وتسانده على كل حال.

النقطة الخامسة : بناء التوقعات والحدود Creating expectati-n & limits
يجب أن تجعل هدفك واسعاً ليضم الكثير من السلوكيات ، فإذا كان هدفك عدم الضرب فقد يتحول طفلك إلى الرفس مثلاً ، لذلك يجب أن يكون هدفك عدم إيذاء الآخرين ، ويضم عدم الضرب أو الرفس أو أخذ حاجياتهم وغيرها ، وإذا بدأ طفلك في احترام الآخرين فستقل صور الإيذاء، كن واضحاً مع طفلك عن توقعاتك لما سيقوم به من خلال الكلام والإشارة ، فلنفترض أن طفلك رمى اللعبة على أخيه بعد فترة من نجاح التدريب ، فذلك هو الوقت لتثبيت ما تعلمه.
- ضع الطفل في حضنك حتى يهدأ.
- كن ثابتاً صارماً ولكن بحنان
- لا تنفعل أو تثور ( فذلك سيخيف الطفل وستزيد من السلوك المسيء )
الهدف هي إيصال رسالة له أنه قادر على التحكم في نفسه والهدوء ، وإن بإمكانك مساعدته على ذلك ، وبعد هدوءه يمكن مناقشته عن الموضوع لكي يعرف خطأه ، كما يمكن استخدام الوازع بالثواب والعقاب معتمداً على معرفة الطفل وقدراته الفكرية ، مثلاً منع رؤية التلفزيون ، ولكن العقاب البدني والضرب ممنوع ، وإذا كان الطفل غير قادر على الكلام فيمكن إستخدام الإشارة لتوضيح العقاب.

النقطة السادسة : القاعدة الذهبية G-lden r-les
مع التحديات في التدريب على التهذيب فإن الطفل يحتاج إلى الكثير من وقت التدريب والعواطف ، فالطفل يقابل بازدياد تحديات وموانع جديدة، ... مما يؤدي إلى زيادة الانفعالات والغضب ، فزيادة وقت التدريب تعطيه الفرصة للسيطرة على هذه العواطف ويقلل من تأثيراتها عليه ، وزيادة وقت اللعب ستكون مناسبة لإظهار مكنونات نفسه كما ستكون فرصة لزيادة الترابط معك والثقة بك ، وهو ذي أهمية كبرى لزيادة محتسباته لإرضائك وإرضاء نفسه.



التدريب على قضاء الحاجة في الحمام :


الطفل الطبيعي يكون جاهزاً للتدريب على قضاء الحاجة في الحمام حوالي السنة الثالثة من العمر ، والطفل التوحدي يمكن تدريبه كذلك في نفس العمر أو بعد ذلك بسنة أو سنتين ، والبداية يجب أن تكون سهلة بسيطة بدون أن تفقد الطفل الاهتمام ، فالاهتمام بالحمام ليس من الأولويات في هذا العمر ، فالمشاكل السلوكية الأخرى أهم ، وعند نجاحها فإن نجاح البرنامج التدريبي على الحمام يكون أسهل ، ومع ذلك فإن التدريب على الحمام ضروري نفسياً واجتماعيا وخصوصاً عند ذهاب الطفل للمدرسة.
- إذا كان لدى طفلك مشاكل حركية فقد تكون لديه صعوبة في الجلوس على المرحاض والتحكم في البول والغائط.
- إذا كان لدية نقص في الأحاسيس Under reactive فقد لا يحس بأنه يتبول
- إذا كان لدية زيادة في الأحاسيس -ver reactive فقد يؤدي خروج البول والبراز إلى تهيج الطفل واضطرابه ، وتخيله أن جزءاً من جسمه قد خرج منه.
- بعض الأطفال لا يحس بالارتياح للحمام بعد أن تعود على ملمس ورطوبة ودفء الحفّاض
- بعض الأطفال يخاف دخول الحمام أو استخدام الماء ، أو الخوف من السقوط في المرحاض.
التدريب على دخول الحمام هي الخطوة الأولى قبل التدريب على التبول ، وذلك تحدي يحتاج إلى الصبر والوقت ، وإذا لوحظ أن الطفل مهتم بالحمام وملاحظته لأخواته وأقرانه فإنها الفرصة المناسبة للبداية ، أمّا إذا كان الطفل خائفاً أو لديه ضعف الأحاسيس أو صعوبة التحكم فذلك يحتاج إلى الصبر ، وإذا كان الطفل لا يمكن ملاحظته أنه رطب مبتل فإنه غير جاهز للتدريب.

النقطة الأولى : البدء في حل المشكلة خطوة خطوة Small steps
بعض الأطفال يتعلمون بسرعة التبرز والتبول من المحاولة الأولى أو الثانية ، وآخرون يواجهون الكثير من العقبات مما يؤدي إلى صعوبة التدريب ، وهنا تنجح الخطوات الصغيرة وتقسيم التدريب إلى أجزاء أصغر .
- أجعل الحمام هو المكان الوحيد لتغيير الحفّاض ، لتعود على أنه مكان التبول والتبرز
- تغيير الحفّاض عند إبتلاله ، مهما كان عدد المرات لكي لا يتعود على الرطوبة والدفء والبلل
- أخذ الطفل للحمام بعد كل وجبة رئيسية وبانتظام كخطوة رئيسية للتعود
- إذا رفض الجلوس على المرحاض0000 فلا تجبريه على ذلك
- بعد أن يتعود على الحمام بعد كل وجبة سنقوم بالطلب من الطفل خلع الحفّاض
- إذا كان لا يستطيع خلع الحفّاض فيجب مساعدته ، ثم الطلب منه التبول في المرحاض، ويمكن المساعدة بإعطائه الماء ، فتح صنبور المياه ، الصوت الناعم والمناغاة والغناء، وقد يحتاج إلى وجود لعبته معه ، والتجربة والتكرار سوف تكشف الطريقة الأفضل للتدريب.
- جعل جلوس الطفل على المرحاض مريحاً ومرغوباً وذلك باستخدام مرحاض الأطفال، ويستحسن استخدام صندوق لرفع القدمين واستخدامه عند الضغط عليها
- الإحساس بالأمان وعدم الخوف من السقوط في المرحاض مهم جداً

النقطة الثانية : وقت التدريب Training Time
أستخدم وقت التدريب لبناء الإحساس بالأمان والمشاركة في عملية التبول والتبرز ، وكلما أحس الطفل بتقاربك معه فسوف يدفعه ذلك إلى محاولة إرضائك وتلبية رغباتك ، ومن ثم النجاح في لتدريب

النقطة الثالثة : استخدام الرمزية واللعب
أشرطة الفيديو والصّور التي تشرح عملية التبول والتبرز قد تكون الوسيلة التعليمية وإيصال المعلومة للطفل ، سوف تعطيه الفرصة للملاحظة ومن ثم طرح الأسئلة والمخاوف ، وبعد ذلك المشاركة.
يمكن اللعب مع الدمى بطريقة مدروسة ، وجعل الدمى تتكلم ليقوم الطفل بالتعبير عن مخاوفه، كما يمكن وخلال اللعب إيقافه حيث تطلب الدمية الذهاب إلى الحمام لوجود الرغبة في التبول ، وكجزء من اللعب يمكن استخدام الحفّاضات للدمى وتغييرها للوصول إلى هدف معين.
- أجعل الطفل يقود عملية اللعب
- أجعل الدمى طريقاً للتعبير عن مكنوناته إذا كان قادراً على الكلام ، ,إذا لم يكن قادراً على الكلام فيكون من خلال الإشارة.

النقطة الرابعة : التفاهم العاطفي Empathizing
عندما يخرج الطفل مكنوناته من خلال الدمية وحديثها ، فقم بإظهار عواطفك نحو أحاسيس ورغبات الدمية وطفلك وأنك تساندهم ، وعندما يقوم طفلك لاحقاً بالجلوس على المرحاض فأظهر عواطفك نحوك وانك تقدر شعوره ومخاوفه وإن ما يعمله صعب وقاس ، كما أظهر تقديرك لما يعمله من مجهود ونجاح.

النقطة الخامسة : بناء التوقعات والحدود Creating expectati-n & limits
الإحساس بالصيغة المكررة ( الروتين ) والتوقعات جزء مهم من عملية التدريب على الحمام ، ويجب ملاحظة أن العقاب أسلوب غير مناسب لأن الطفل غير قادر على القيام بالعملية أو تغيير السلوك ، ولكن عند القيام بالتدريب ونجاح إحدى الخطوات فالتشجيع مهم ، والتركيز على نجاح الخطوة لتكون سنداً وطريقاً للخطوة التالية ، وإبلاغ الطفل أن الهدف أن تكون كبيراً ، وأن الملابس الداخلية وبدون الحفّاض مهم جداً

النقطة السادسة : القاعدة الذهبية G-lden r-les
أعط طفلك المزيد من الوقت بعد كل نجاح في كل خطوة من الخطوات التدريبية ، فإذا أحس الطفل أن التدريب على الحمام مهم لك فسوف يخاف أن يخذلك ، وإذا كان الطفل يشاركك الشعور لبناء الإحساس فسوف يخاف أن يخذل نفسه ، كما يجب إعطاء الطفل المجال للتعبير عن نفسه وعن مخاوفه من خلال اللعب أو من خلال أداء التبول والتبرز ، فإخراج المخاوف سوف يزيل الكثير من المعوقات والعقبات ، وإظهار مساندتك وعواطفك سوف تجعله أقوى في تحدي المخاوف والعقبات.




ما هي العلامات والظواهر التي تدل الوالدين أن طفلهم متوحد ؟


هناك علامات كثيرة للتوحد ولكن بعضها قد تكون أعراض لأمراض أخرى ، والوالدين هم الأكثر قدرة لاكتشاف حالة طفلهم ، ومن هنا حاولنا إيجاز بعض العلامات التي تساعد الوالدين على الكشف المبكر عن التوحد ، أما التشخيص فهو ما يقرره الطبيب المعالج ، الطبيب النفسي ، والمتخصصين في هذا المجال ، ومن أهم العلامات :
- صعوبة الاختلاط مع الأطفال الآخرين
- تجاهل الآخرين كأنه أصم
- رفض ومقاومة التعليم والتدريب
- عدم طلب المساعدة من الآخرين عند احتياجها
- غير ودود متحفظ وفاتر
- يطيل النظر إلى لعبته ، وعلاقة غير طبيعية مع لعبته
- عدم الخوف من الأشياء الخطرة كالنار والسيارات
- الرتابة ورفض التغيير
- الضحك من غير سبب
- الصراخ الدائم من غير سبب
- الحركة المستمرة من غير هدف
- عدم التركيز بالنظر


هل تعلم.؟


أن التوحد لا يعني.. أن الشخص التوحدي لا يرغب في الاستمتاع . إن تعليم الطفل التوحدي والعمل معه يجب أن يتم من خلال نشاطات ممتعة , ومن خلال اهتماماته وغن بدت هذه الاهتمامات دون معنى لنا . فإذا كان الطفل يستمتع ويهتم كثيرا بالحيوانات مثلا فيمكن في مثل هذه الحالة تعليمه المهارات اللغوية والإدراكية والاجتماعية والتعليمية من خلال صور الحيوانات أو كتابة كلمات عن الحيوانات .
قلب الحب
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 132430

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 31 مارس 2012, 5:44 pm




زيادة حالات مرض التوحد





قال علماء بريطانيون إن عدد حالات الانطواء الشديد أو التوحد بين الأطفال يحتمل أن يكون قد ازاد أربع مرات في الآونة الأخيرة .

هذا ماتوصلت إليه مجموعة من الباحثين في كلية كينج ومعهد ستافورد في بريطانيا في دراسة لخمسة عشر ألف طفل تتراوح أعمارهم بين الثانية والسادسة

ووجد الباحثون أن نسبة الإصابة بين المجموعة وصلت إلى نحو سبع عشرة حالة في كل عشرة آلاف طفل، بينما تقدر الدراسات السابقة النسبة بست حالات لنفس العدد من الأطفال .

ووجد الأطباء الأخصائيون بمرض التوحد، حتى الذي كان منهم يعتقد بأن الدراسات السابقة تميل إلى إعطاء تقديرات غير عالية، أن التقديرات الجديدة عالية إلى درجة غير متوقعة .

ويعتبر مرض التوحد من الإعاقات التي تؤثر على تطور القدرات العقلية عند الأطفال وطريقة تواصلهم مع الآخرين، ولا يستطيع الأشخاص المصابين إقامة علاقات ذات مغزى مع الآخرين ويعجزون أيضا عن فهم العالم حولهم .

وبينت الدراسة الجديدة أيضا أن عدد حالات مرضية مشابهة، التي لا تخضع لنفس عملية التشخيص الصارمة المتبعة في تشخيص مرضى التوحد، قد وصلت إلى نسبة ستة وأربعين في كل عشرة آلاف طفل .

ومن بين هذه الحالات حالة آسبيرجيس التي يظهر المصابين بها تصرفات شبيهة بمرضى التوحد، لكن يملكون قدرات لغوية متطورة، وحالة رييت التي يفقد المصابون بها قدرات على المشي والكلام تدريجيا .

ويعترف تقرير نشر في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن قصورا في المنهج الذي اتبعته الدراسة حال دون التوصل إلى نتيجة مفادها أن الحالات المذكورة التي تم بحثها قد ازدادت فعلا، ولكنه أضاف أنه من الضروري إجراء اختبارات دقيقة أخرى .

غياب مركز معلومات :


وقال ديفيد بوتر، الناطق باسم جمعية مرضى التوحد البريطانية إنه من الصعب تسجيل إحصائيات دقيقة لمرضى التوحد لعدم وجود مركز معلومات مركزي .

وأضاف أن الاعتقاد السائد حاليا هو أن حالات مرض التوحد في زيادة والسبب وراء ذلك قد يكون تحسن طرق التشخيص ، وقال إنه في حالة ثبوت الزيادة فسيتعين على السلطات المحلية أخذها بنظر الاعتبار عندما تضع خططها المستقبلية في العناية بمرضى التوحد .

وقالت سوزان هايمان، العالمة الأمريكية في جامعة روتشيستر للطب في نيويورك، إن نتائج الدراسة الجديدة تسلط الضوء على ضرورة تحسين طرق التشخيص المبكر عند الأطفال .

وقالت هايمان إن الدلائل تشير إلى أن إخضاع الأطفال الصغار المصابين بالمرض للتدريبات تعليمية وسلوكية يمكن أن يحسن من تطورهم وتصرفاتهم .


قلب الحب
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 132430

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف اغلى الغوالي في الإثنين 02 أبريل 2012, 6:45 pm

تعريف التوحد - صفحة 2 1333379573335
اغلى الغوالي
اغلى الغوالي
مستشاريين المنتدى
مستشاريين المنتدى

empty empty empty وسام المحبة empty
اوفياء المنتدى empty انثى

عدد المساهمات : 2347

نقاط : 15860

تاريخ التسجيل : 28/03/2011

الموقع الموقع : شهد القلوب

empty sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty نيوتن كان متوحدا

مُساهمة من طرف محمد نادر في الإثنين 04 يونيو 2012, 3:43 am

أسحاق نيوتن بين التوحد ونظرية الجاذبيه:
إسحق نيوتن كان يتكلم قليلا جدا وكان عكر المزاج مع أصدقائه القليلين المقربين له.وكان إذا ألقى محاضرة لم يحضرها أحد من تلامذته كان يستكمل إلقاء المحاضرة والقاعة خاوية بدون حضور البتة.وقد عانى نيوتن عندما وصل سن الخمسين من بارانويا واكتئاب.
إسحاق نيوتن كان التوحد يدفعه إلى اعتزال الناس، وتمضية معظم وقته في حديقة منزله، وتوحد إسحق نيوتن هو الذي أهدى نظرية الجاذبية للعالم؛ لأنه هو الذي دفعه إلى العزلة في ذلك اليوم، والجلوس تحت شجرة تفاح في حديقته، لكي تسقط تلك التفاحة الشهيرة على رأسه وتهدينا الجاذبية.
avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الجمعة 08 يونيو 2012, 9:09 am


معلومات عن
كيف ينشأ التوحد؟

يعتقد الخبراء ان منشأ مرض التوحد يعود إلى المرحلة المبكرة من تطور الدماغ، فخلال السنوات الثلاث الأولى من الحياة، ينمو الدماغ بمعدل هائل. وأما بالنسبة إلى الأطفال المتوحدين، تتصل الخلايا العصبية ببعضها بشكل عشوائي مما يؤدي إلى حدوث تشوهات بشكل واسع وخصوصا في المخيخ المسؤول عن التنسيق بين التفكير والحركة وعن المنطقة الطرفية أيضا، بالإضافة إلى التنسيق بين الخبرات ومجموعة محددة من العواطف. وعلى ما يبدو ان التشوهات التي تظهر في هذه المناطق، تعمل على منع الشخص من الاهتمام بالبيئة المحيطة والتفاعل الاجتماعي.
التوحد ...... دعنا نقترب منه أكثر لنتعرف عليه:

يقدر عدد الاطفال الذين يصابون بالتوحد والاضطرابات السلوكية المرتبطة به حوالي 20 طفلاً من كل (10000) تقريبا وذلك نتيجة لاضطراب عصبي يؤثر في عمل الدماغ، ويزيد معدل انتشار التوحد بين الأطفال الذكور أربع مرات عنه بين الاناث، كما لا يمكن ملاحظة التوحد بشكل واضح حتى سن 24 إلى 30 شهرا وتظهر عوارض التوحد كالتالي:
<عادة ما يبدي الطفل اهتماما أقل بعمل صداقات، ويقضي وقتا أقل مع الآخرين وتكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة والنظر للعيون .
<يكون تطور اللغة بطيئاً وقد لا تتطور بتاتا ويكون استخدام الكلمات بشكل مختلف، حيث ترتبط الكلمات بمعان غير معتادة لهذه الكلمات وقد لا يكون هناك كلمات بالمرة.
< يكون الاهتمام بالأنشطة واللعب محدودا ، فربما يعيد الطفل حركة معينة مرات ومرات، ويغضب بسرعة لتغيرات بسيطة في المحيط، .
<قد يكون سلوك التوحدي نشطا اكثر من المعتاد أو حركته أقل من المعتاد مع نوبات من السلوك غير السوي (كأن يعض أو يضرب الآخرين.. الخ دون سبب واضح) وتختلف هذه الاعراض من شخص لآخر وبدرجات متفاوته.
<يمكن أن يكون التوحدي حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو يكون أقل حساسية من المعتاد للالم أو النظر أو السمع أو الشم وقد يكون حساسا للصوت العالي، فبعضهم يتحسس من صوت النساء .


و هذه الاضطرابات التوحدية قد تحدث في كل أنحاء العالم بغض النظر عن العرق واللون والطبقة الاجتماعية والوضع الأسري، وقد اظهرت الابحاث والدراسات أن العائلة التي لديها اية حالة هي تماما مثل أية عائلة أخرى باستثناء انها تختلف في شيء واحد فقط وهي انها تعاني من ضغط نفسي نتيجة وجود مثل هذه الحالة لديها، ويعتقد الاطباء ان هذه الاضطرابات تنتج عادة عن مشاكل في الجهاز العصبي المركزي للشخص المصاب، في حين يقدر الباحثون بأن 15-20% من الاشخاص الذين يتم تشخيصهم بالتوحد لديهم اضطرابا في الجهاز العصبي المركزي ومن المحتمل أن يكون هناك أسباب عديدة لأشكال صعوبات التواصل والتفاعل التي تشاهد عند الاطفال.


أما الأعراض العامة للتوحد فتشمل التهابات الأذن المتكررة، مشاكل الاخراج، اضطرابات النوم، ضعف التواصل البصري، العزلة، نوبات الغضب، جفاف الجلد، اضطرابات عمل النواقل العصبية، التحسس من الضوء، الإسهال، الإمساك، العدوانية، الإحباط، ، عدم تحمل الكازيين (بروتين الحليب)، العدوى المتكررة، مشاكل الجلد، التهاب الرئة وغيرها. وكل هذه المشاكل هي أعراض نمطية للأطفال المصابين بالتوحد، ومعظمها أعراض متكررة، في حين ان اسباب هذه الاعراض تعزى الى ضعف نظام المناعة عند هؤلاء الأطفال، حيث ان الطريقة الفعالة هي في خلق الاستقرار والتوازن لوظائف جهاز المناعة ضمن الاطار الطبيعي، كما ان جهاز المناعة في الجسم يتأثر ويضعف للكثير من الأسباب التي تتضمن الجراثيم و السموم المترسبة في الجسم مثل المعادن الثقيلة، السموم المترسبة في الكبد والسموم البيئية التي تتضمن الأدوية الكيماوية وترسبات المعادن الثقيلة الناتجة عن الطعوم
avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الجمعة 08 يونيو 2012, 7:25 pm

ماذا تعرف عن مرض التوحد عند الأطفال !!!

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

يتساءل كثير من الناس عن مرض التوحد ، تعريفه ، أشكاله ، أسبابه ، كيفية التخلص منه ، أعراضه ، علاجه ، وإليكم الإجابة عن كافة التساؤلات آنفة الذكر :

التوحـــد :

هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل 0 وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص 0 وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 1 : 4 ، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية ، أو اجتماعية ، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالة التعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد 0
ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل communication skills . حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي ، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية 0 حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي 0 حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر ، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس ، أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء بصورة غير طبيعية ، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية ، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً ، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير 0 وفي بعض الحالات ، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات 0

أشكال التوحد :

عادة ما يتم تشخيص التوحد بناء على سلوك الشخص ، ولذلك فإن هناك عدة أعراض للتوحد ، ويختلف ظهور هذه الأعراض من شخص لآخر ، فقد تظهر بعض الأعراض عند طفل ، بينما لا تظهر هذه الأعراض عند طفل آخر ، رغم أنه تم تشخيص كليهما على أنهما مصابان بالتوحد 0 كما تختلف حدة التوحد من شخص لآخر 0
هذا ويستخدم المتخصصون مرجعاً يسمى بالـ DSM-IV Diagnostic and Statistical Manual الذي يصدره اتحاد علماء النفس الأمريكيين ، للوصول إلى تشخيص علمي للتوحد. وفي هذا المرجع يتم تشخيص الاضطرابات المتعلقة بالتوحد تحت العناوين التالية : اضطرابات النمو الدائمة ervasive Developmental Disorder (PDD) ، التوحد autism ، اضطرابات النمو الدائمة غير المحددة تحت مسمى آخر PDD-NOS (not otherwise specified) ، متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome ، ومتلازمة رَت Rett’s syndrome ، واضطراب الطفولة التراجعي Childhood Disintegrative Disorder 0 ويتم استخدام هذه المصطلحات بشكل مختلف أحياناً من قبل بعض المتخصصين للإشارة إلى بعض الأشخاص الذين يظهرون بعض ، وليس كل ، علامات التوحد 0 فمثلاً يتم تشخيص الشخص على أنه مصاب "بالتوحد" حينما يظهر عدداً معينا من أعراض التوحد المذكورة في DSM-IV ، بينما يتم مثلاً تشخيصه على أنه مصاب باضطراب النمو غير المحدد تحت مسمى آخر PDD-NOS حينما يظهر الشخص أعراضاً يقل عددها عن تلك الموجودة في " التوحد " ، على الرغم من الأعراض الموجودة مطابقة لتلك الموجودة في التوحد 0 بينما يظهر الأطفال المصابون بمتلازمتي أسبرجر ورت أعراضاً تختلف بشكل أوضح عن أعراض التوحد 0 لكن ذلك لا يعني وجود إجماع بين الاختصاصيين حول هذه المسميات، حيث يفضل البعض استخدام بعض المسميات بطريقة تختلف عن الآخر 0

أسباب التوحد :

لم تتوصل البحوث العلمية التي أجريت حول التوحد إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر للتوحد، رغم أن أكثر البحوث تشير إلى وجود عامل جيني ذي تأثير مباشر في الإصابة بهذا الاضطراب ، حيث تزداد نسبة الإصابة بين التوائم المطابقين ( من بيضة واحدة ) أكثر من التوائم الآخرين ( من بيضتين مختلفتين ) ، ومن المعروف أن التوأمين المتطابقين يشتركان في نفس التركيبة الجينية 0 كما أظهرت بعض صور الأشعة الحديثة مثل تصوير التردد المغناطيسي MRI و PET وجود بعض العلامات غير الطبيعية في تركيبة المخ ، مع وجود اختلافات واضحة في المخيخ ، بما في ذلك في حجم المخ وفي عدد نوع معين من الخلايا المسمى " خلايا بيركنجي Purkinje cells 0 ونظراً لأن العامل الجيني هو المرشح الرئيس لأن يكون السبب المباشر للتوحد ، فإنه تجرى في الولايات المتحدة بحوثاً عدة للتوصل إلى الجين المسبب لهذا الاضطراب 0
ولكن من المؤكد أن هناك الكثير من النظريات التي أثبتت البحوث العلمية أنها ليست هي سبب التوحد ، كقول بعض علماء التحليل النفسي وخاصة في الستينيات أن التوحد سببه سوء معاملة الوالدين للطفل ، وخاصة الأم ، حيث إن ذلك عار عن الصحة تماماً وليست له علاقة بالتوحد 0 كما أن التوحد ليساً مرضاً عقلياً ، وليست هناك عوامل مادية في البيئة المحيطة بالطفل يمكن أن تكون هي التي تؤدي إلى إصابته بالتوحد 0

كيف يتم تشخيص التوحد :

ولعل هذا الأمر يعد من أصعب الأمور وأكثرها تعقيداً ، وخاصة في الدول العربية ، حيث يقل عدد الأشخاص المهيئين بطريقة علمية لتشخيص التوحد ، مما يؤدي إلى وجود خطأ في التشخيص ، أو إلى تجاهل التوحد في المراحل المبكرة من حياة الطفل ، مما يؤدي إلى صعوبة التدخل في أوقات لاحقة 0 حيث لا يمكن تشخيص الطفل دون وجود ملاحظة دقيقة لسلوك الطفل ، ولمهارات التواصل لديه ، ومقارنة ذلك بالمستويات المعتادة من النمو والتطور 0 ولكن مما يزيد من صعوبة التشخيص أن كثيراً من السلوك التوحدي يوجد كذلك في اضطرابات أخرى 0 ولذلك فإنه في الظروف المثالية يجب أن يتم تقييم حالة الطفل من قبل فريق كامل من تخصصات مختلفة ، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق : أخصائي أعصاب neurologist ، أخصائي نفسي أو طبيب نفسي ، طبيب أطفال متخصص في النمو ، أخصائي علاج لغة وأمراض نطق speech-language pathologist ، أخصائي علاج مهني occupational therapist وأخصائي تعليمي ، والمختصين الآخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد 0
هذا وقد تم تطوير بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد، ولعل من أشهر هذه الاختبارات ( CHAT (Checklist for Autism in Toddlers، Chilhood Autism Rating Scale- CARS وغيرهما 0 وهي للاستخدام من قبل المتخصصين فقط 0

ما هي أعراض التوحد ، وكيف يبدو الأشخاص المصابين بالتوحد ؟

عادة لا يمكن ملاحظة التوحد بشكل واضح حتى سن 24-30 شهراً ، حينما يلاحظ الوالدان تأخراً في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي ، وعادة ما تكون الأعراض واضحة في الجوانب التالية :

التواصل : يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً ، يتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين ، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات ، يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات ، يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة 0

التفاعل الاجتماعي : يقضي وقتاً أقل مع الآخرين ، يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين ، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون 0

المشكلات الحسية : استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية ، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس ، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم ، أو النظر ، أو السمع ، أو الشم 0

اللعب : هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري ، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين ، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة 0

السلوك : قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد ، أو تكون حركته أقل من المعتاد ، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي ( كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض ) دون سبب واضح 0 قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما ، أو التفكير في فكرة بعينها ، أو الارتباط بشخص واحد بعينه 0 هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة ، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا ، أو مؤذياً للذات 0
وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر ، وبدرجات متفاوتة 0

طريقة علاجه :

القسم الأول : طرق العلاج القائمة على أسس علمية :
طريقة لوفاس ( العلاج السلوكي )
طريقة تيتش
برنامج فاست فورورد
القسم الثاني : طرق العلاج غير القائمة على أسس علمية واضحة :
التدريب على التكامل السمعي
التواصل المُيسر
العلاج بالتكامل الحسي
إذن ما هي أفضل طريقة للعلاج

مقدمة :

في بداية إنشاء هذه الصفحة ، ارتأيت أن لا أتطرق إلى موضوع طرق العلاج للأشخاص المصابين بالتوحد ، نظراً لوجود طرق عديدة ، بعضها ذات طابع علمي لم تثبت جدواها بشكل منقطع ، وكثير منها ذات طابع تجاري بحت ، وربما يعوزها الدليل العلمي على نجاحها 0 ولكن نظراً لطلب الكثير من زوار هذا الموقع الحصول على معلومات حول طرق العلاج ، فقد قمت بإضافة هذه المعلومات 0
كما أنصح دائماً بالتشاور مع مراكز التوحد المحلية الموجودة في المنطقة العربية ، والتعاون معهم عند التفكير في الذهاب للخارج لتجربة إحدى طرق العلاج المستخدمة للتوحد 0
فيما يلي نبذة عن بعض طرق العلاج المتوفرة للأشخاص المصابين بالتوحد ، علماً بأنه يجب التأكيد على أنه ليست هناك طريقة علاج واحدة يمكن أن تنجح مع كل الأشخاص المصابين بالتوحد ، كما أنه يمكن استخدام أجزاء من طرق علاج مختلفة لعلاج الطفل الواحد 0 ولعل الطابع " الربحي " لمعظم المؤسسات التي ابتكرت وطورت طرق العلاج هذه يجعل الواحد يتردد في ترجيح أحدها على الأخرى 0
هذا وقد قمت بتقسيم بعض طرق العلاج المستخدمة إلى قسمين ، بناء على قناعتي الشخصية ، وعلى آخر المعلومات المتوفرة في مجال دراسة التوحد :

القسم الأول : طرق العلاج القائمة على أسس علمية :

وهي تشمل طرق العلاج التي قام بابتكارها علماء متخصصون في العلوم المتعلقة بالتوحد ( كعلم النفس ، والطب النفسي ، وأمراض اللغة ، والتعليم ) وقد أتت طرق العلاج هذه بعد جهود طويلة في البحث العلمي ، ولذا فإنها تملك بعض المصداقية ، على الرغم من الانتقادات التي وجهت لكل من هذه الطرق 0 حيث لا توجد حتى الآن طريقة واحدة خالية من العيوب أو صالحة لعلاج نسبة كبيرة من الأطفال المصابين بالتوحد 0 بالإضافة إلى عدم وجود دراسات علمية دقيقة وأمينة ومحايدة تثبت ، دون شك ، نجاح طرق العلاج هذه 0 على الرغم من وجود دراسات قليلة العدد ، معظمها من قبل مبتكري هذه الطرق ، تثبت نجاح وفاعلية طرق العلاج أو التدخل الخاصة بهم 0 وأود التنبيه إلى أن هناك ثغرات واضحة وكبيرة في كل من هذه الطرق ، على الرغم من أنها مبنية عامة على جهود كبيرة في البحث ، ولذا فإن هناك كثيراً من النقد موجه لهذه الطرق " العلمية " ، ولكنها رغم ذلك فإنها تعتبر محاولات جيدة للوصول إلى طريقة ناجعة لعلاج أو تأهيل الأشخاص التوحديين 0

طريقة لوفاس : ( Lovaas ) وتسمى كذلك بالعلاج السلوكي Behaviour Therapy أو علاج التحليل السلوكيBehaviour Analysis Therapy. ونعتبر واحدة من طرق العلاج السلوكي، ولعلها تكون الأشهر ، حيث تقوم النظرية السلوكية على أساس أنه يمكن التحكم بالسلوك بدراسة البيئة التي يحدث بها والتحكم في العوامل المثيرة لهذا السلوك، حيث يعتبر كل سلوك عبارة عن استجابة لمؤثر ما 0 ومبتكر هذه الطريقة هو Ivor Lovaas أستاذ الطب النفسي في جامعة لوس أنجلوس كاليفورنيا UCLA حيث يدير الآن مركزاً متخصصاً لدراسة وعلاج التوحد 0 والعلاج السلوكي قائم على نظرية السلوكية والاستجابة الشَرطية في علم النفس 0 حيث يتم مكافئة الطفل على كل سلوك جيد ، أو على عدم ارتكاب السلوك السيئ ، كما يتم عقابه ( كقول قف ، أو عدم إعطائه شيئاً يحبه ) على كل سلوك سيئ 0 وطريقة لوفاس هذه تعتمد على استخدام الاستجابة الشرطية بشكل مكثف ، حيث يجب أن لا تقل مدة العلاج السلوكي عن 40 ساعة في الأسبوع ، ولمدة غير محددة 0 وفي التجارب التي قام بها لوفاس وزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير عشوائية ، وقد كانت النتائج إيجابية ، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين 0 هذا وتقوم العديد من المراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة 0 وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج ، خاصة مع هذا العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج 0 كما أن كثيراً من الأطفال الذين يؤدون بشكل جيد في العيادة قد لا يستخدمون المهارات التي اكتسبوها في حياتهم العادية 0

* طريقة تيتش : (TEACCH ) أي علاج وتعليم الأطفال المصابين بالتوحد وإعاقات التواصل المشابهة له. ويتم تقديم هذه الخدمة عن طريق مراكز تيتش في ولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تدار هذه المراكز بوساطة مركز متخصص في جامعة نورث كارولينيا يسمى بـ Division TEACCH ويديره الأساتذة Eric Schopler و Gary Mesibov وهما من كبار الباحثين في مجال التوحد 0 وتمتاز طريقة تيتش بأنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك، بل تقدم تأهيلاً متكاملاً للطفل عن طريق مراكز تيتش المنتشرة في الولاية ، كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل 0 حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الفصل الواحد 5 – 7 أطفال مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي احتياجات هذا الطفل 0

فاست فورورد : ( FastForWord ) وهو عبارة عن برنامج إلكتروني يعمل بالحاسوب ( الكمبيوتر ) ويعمل على تحسين المستوى اللغوي للطفل المصاب بالتوحد 0 وقد تم تصميم برتامج الحاسوب بناء على البحوث العلمية التي قامت بها عالمة علاج اللغة بولا طلال Paula Tallal على مدى 30 سنة تقريباً ، حتى قامت بتصميم هذا البرنامج سنة 1996 ونشرت نتائج بحوثها في ( مجلة العلم ) Science إحدى أكبر المجلات العلمية في العالم 0 حيث بينت في بحثها المنشور أن الأطفال الذين استخدموا البرنامج الذي قامت بتصميمه قد اكتسبوا ما يعادل سنتين من المهارات اللغوية خلال فترة قصيرة 0 وتقوم فكرة هذا البرنامج على وضع سماعات على أذني الطفل ، بينما هو يجلس أمام شاشة الحاسوب ويلعب ويستمع للأصوات الصادرة من هذه اللعب 0 وهذا البرنامج يركز على جانب واحد هو جانب اللغة والاستماع والانتباه ، وبالتالي يفترض أن الطفل قادر على الجلوس مقابل الحاسوب دون وجود عوائق سلوكية. ونظراً للضجة التي عملها هذا الابتكار فقد قامت بولا طلال بتأسيس شركة بعنوان " التعليم العلمي cientific Learning حيث طرحت برنامجها تحت اسم Fast ForWord وقامت بتطويره وابتكار برامج أخرى مشابهة ، كلها تركز على تطوير المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو اللغوي 0
ولم تجر حتى الآن بحوث علمية محايدة لقياس مدى نجاح هذا البرنامج مع الأطفال التوحديين ، وإن كانت هناك روايات شفهية بأنه قد نجح في زيادة المهارات اللغوية بشكل كبير لدى بعض الأطفال 0


يتبع منقول
avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف حبيب الروح في الإثنين 19 نوفمبر 2012, 11:52 pm

تعريف التوحد - صفحة 2 1003515084
حبيب الروح
حبيب الروح
Admin
Admin

روح المنتدى انثى

عدد المساهمات : 3915

نقاط : 23390

تاريخ التسجيل : 11/07/2009

empty sms شهد القلوب
ياه لو اعيش معاك باقى الحياه
وفى حضنك عمرى اكمله



empty empty mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في السبت 24 نوفمبر 2012, 6:35 pm

سأتابع معكم عن التوحد بعد أن تهدأ أحداث بلدي
avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف قلب الحب في الثلاثاء 14 مايو 2013, 5:36 pm



اللهم احمي بلدك وجميع بلاد المسلمين

في انتظارك اخي الفاضل
قلب الحب
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 132430

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف قلب الحب في الثلاثاء 14 مايو 2013, 5:37 pm


حجم الطفل عند الولادة يرتبط باحتمال إصابته بالتوحد





كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها فريق من الباحثين بجامعة مانشستر البريطانية، عن معلومات هامة وخطيرة بشأن بعض العوامل التى تؤثر فى إصابة الأطفال الصغار بمرض التوحد.

وأشار الباحثون إلى أنهم تمكنوا ولأول مرة من التوصل إلى علاقة قوية، وواضحة ما بين متوسط حجم الطفل عقب الولادة مباشرة وبين خطر الإصابة باضطرابات طيف التوحد، وذلك من خلال دراسة كبيرة شملت أكثر من 589 ألف طفل بدولة السويد.

وأكد الباحثون النتائج السابقة التى تشير إلى أن الأطفال المبتسرين والذين يولدون قبل مرور 37 أسبوعا من الحمل، والأطفال الذين ينمون ببطء وتنخفض أوزانهم عن المعدل الطبيعى، بحيث تقل عن 2.5 كيلو جرام، هم المعرضون بشكل أكبر للإصابة بمرض التوحد، والذى ينشأ نتيجة لعوامل الوراثة وأسباب جينية بحتة، وكذلك تأثرا ببعض عوامل البيئة.

وأضاف الباحثون أن الأطفال الذين يزيد حجمهم عن الحد الطبيعى عند الولادة، ويزيد وزنهم عن 4.5 كيلو جرام، يصبحون معرضين أيضا للإصابة بمرض التوحد، وترتفع نسبة الإصابة لتصل إلى 63%، مقارنة بالأطفال حديثى الولادة أصحاب الأوزان الطبيعية.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “American Journal of Psychiatry”، وذلك فى الموقع الإلكترونى للدورية فى الثانى من شهر مايو الجارى.
قلب الحب
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 132430

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف قلب الحب في الثلاثاء 14 مايو 2013, 5:38 pm

أسباب معاناة مرضى التوحد من ازدواج الرؤية


كشفت دراسة طبية حديثة عن السبب الذى يؤثر على حواس مرضى التوحد من الأطفال ويصيبهم بازدواج الرؤية، ويجعلهم أكثر حساسية تجاه الأصوات العالية، وأرجعوه ذلك أن الطفل المصاب بالتوحد يرى الحركة البسيطة مرتين أسرع مما يراها الطفل العادى فى نفس المرحلة العمرية.

وقال الباحثون من جامعتى روشستر وييل بالمملكة المتحدة، إن فرط الحساسية للحركة قد يوفر أدلة على السبب الرئيسى لهذا الاضطراب، كما تفسر النتائج السبب فى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد لديهم حساسية تجاه الأضواء الساطعة وسماع الأصوات العالية.

وأشار دوجى تادن، أستاذ مساعد فى طب المخ والعلوم المعرفية بجامعة روتشستر، إلى أن المجتمع ينظر إلى التوحد كاضطراب اجتماعى، لأن الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة فى كثير من الأحيان يصارعون مع التفاعلات الاجتماعية، ولكن ما نهمله فى بعض الأحيان هو أن كل شىء تقريبا نعرفه عن العالم يأتى من حواسنا.

وخضع للدراسة 20 طفلا يعانون من مرض التوحد، و26 طفلا من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 8 – 17 عاما، وشاهدوا مقاطع قصيرة من الفيديو بها ألواح سوداء وبيضاء متحركة، وسئلوا عن تحديد الاتجاه الذى كانت تتجه نحوه القضبان، سواء اليمين أو اليسار.

وفى كل مرة، يختار أحد المشاركين الاتجاه الصحيح، يصبح مقطع الفيديو التالى أقصر قليلا وهكذا حتى تكون العملية أكثر صعوبة، وعندما يرتكب الطفل خطأ، يصبح مقطع الفيديو التالى أطول قليلا، وبالتالى فهو أسهل للرؤية، بهذه الطريقة كان الباحثون أكثر قدرة على قياس مدى سرعة الأطفال المصابين بالتوحد فى الرؤية.
قلب الحب
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 132430

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف التوحد - صفحة 2 Empty رد: تعريف التوحد

مُساهمة من طرف محمد نادر في الإثنين 22 يوليو 2013, 5:57 pm

شكرا لمساهمتك فقد أغنت الموضوع وأضافت إضاءة جديدة
avatar
محمد نادر
VIP
VIP

empty وسام النشاط empty اوفياء المنتدى ذكر

عدد المساهمات : 1168

نقاط : 12934

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى