صفحة من كتاب (قرأت لك)
3 مشترك
شهد القلوب :: شهد الأدبية :: المكتبة
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: صفحة من كتاب (قرأت لك)
وقفات من كتاب لا تحزن
كتاب لاتحزن للشيخ عايض القرني
لاتحزن : لأنك جربت الحزن بالأمس فما نفعك شيئا،
رسب إبنك فحزنت ، فهل نجح؟!
مات والدك فحزنت فهل عاد حيا؟!
خسرت تجارتك فخزنت فهل عادت الخسائر أرباحا؟!
لاتحزن: لأنك حزنت من المصيبة فصارت مصائب،وحزنت من الفقر فازددت نكدا،وحزنت من كلام أعدائك فأعنتهم عليك،وحزنت من توقع مكروه فما وقع.
لا تحزن : فإنه لن ينفعك مع الحزن دار واسعة، ولا زوجة حسناء، ولا مال وفير، ولا منصب سام،ولا أولاد نجباء.
لاتحزن : لأن الحزن يريك الماء الزلال علقما، والوردة حنظلة، والحديقة صحراء قاحله،
والحياة سجنا لا يطاق،
لاتحزن : وأنت عندك عينان وأذنان وشفتان ويدان ورجلان ولسان،وجنان وأمن وأمان وعافية في الأبدان: {فبأي آلاء ربكما تكذبان}
لاتحزن : ولك دين تعتقده، وبيت تسكنه، وخبز تأكله، وماء تشربه،وثوب تلبسه، وزوجة تأوي إليها، فلماذا تحزن؟!
لاتحزن : إن كنت فقيرا فغيرك محبوس في دين،وإن كنت لاتملك وسيلة نقل، فسواك مبتور القدمين،وإن كنت تشكو من آلام فالآخرون يرقدون على الأسرة البيضاء ومنذ سنوات،وإن فقدت ولدا فسواك فقد عددا من الأولاد في حادث واحد.
لاتحزن : إن أذنبت فتب، وإن أسأت فاستغفر، وإن أخطأت فأصلح، فالرحمة واسعه، والباب مفتوح، والغفران جم، والتوبة مقبولة.
لاتحزن : لأنك تقلق أعصابك، وتهز كيانك وتتعب قلبك،وتقض مضجعك، وتسهر ليلك.
لاتحزن : فإن أموالك التي في خزانتك وقصورك السامقه، وبساتينك الخضراء،مع الحزن والأسى واليأس : زيادة في أسفك وهمك وغمك.
لاتحزن : فإن عقاقير الأطباء ،ودواء الصيادله، ووصفة الطبيب لاتسعدك، وقد أسكنت الحزن قلبك،وفرشت له عينك، وبسطت له جوانحك، وألحفته جلدك.
لاتحزن : وأنت تملك الدعاء، وتجيد الانطراح على عتبات الربوبيه، وتحسن المسكنة على أبواب ملك الملوك،ومعك الثلث الأخير من الليل، ولديك ساعة تمريغ الجبين في السجود.
لاتحزن : فإن الله خلق لك الأرض ومافيها، وأنبت لك حدائق ذات بهجة، وبساتين فيها من كل زوج بهيج، ونخلا بسقات له طلع نضيد، ونجوما لامعات، وخمائل وجداول، ولكنك تحزن ! !
لاتحزن : فأنت تشرب الماء الزلال، وتستنشق الهواء الطلق، وتمشي على قدميك معافى، وتنام ليلك آمنا.
لاتحزن: فإن المرض يزول، والمصاب يحول،والذنب يغفر، والدين يقضى، والمحبوس يفك،
والغائب يقدم، والعاصي يتوب، والفقير يغتني.
لاتحزن : لهيب الشمس يطفئه وارف الظل، وظما الهاجرة يبرده الماء النمير،وعضة الجوع يسكنها الخبز الدافئ، ومعاناة السهر يعقبه نوم لذيذ،وآلام المرض يزيلها لذيذ العافية، فما عليك إلا الصبر قليلا والانتظار لحظة.
لاتحزن : فقد حار الأطباء ، وعجز الحكماء، ووقف العلماء ، وتساءل الشعراء، وبارت الحيل أمام نفاذ القدرة، ووقوع القضاء ، وحتمية المقدور قال علي بن جبلة:
عسى فرج يكون عسى نعلل نفسنا بعسى فلا تقنط وإن لاقيت هما يقبض النفسا
فأقرب مايكون المرء من فرج إذا يئسا.
لاتحزن : فإن الله يدافع عنك، والملائكة تستغفر لك،والمؤمنون يشركونك في دعائهم كل صلاة،والنبي (ص) يشفع ، والقرآن يعدك وعدا حسنا،وفوق هذا رحمة أرحم الراحمين.
لاتحزن : فإن الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، والسيئة بمثلها إلا أن يعفو ربك ويتجاوز، فكم لله من كرم ماسمع مثله !
ومن جود لا يقاربه جود !
لاتحزن : فأنت على خير في ضرائك وسرائك، وغناك وفقرك،وشدتك ورخائك، عجبا لأمر المؤمن ، إن أمره كله له خير، وليس ذلك إلا للمؤمن، إن أصابته سراء فشكر كان خيرا له، وإن أصابته ضراء فصبر فكان خيرا له ))
لاتحزن : لأن الحزن يضعفك في العبادة، يعطلك عن الجهاد،ويورثك الإحباط، ويدعوك إلى سوء الظن،ويوقعك في التشاؤم.
لاتحزن : فإن الحزن والقلق أساس الأمراض النفسيه، ومصدر الآلام العصبية،ومادة الأنهيار والوسواس والإضطراب.
لاتحزن : ولا تستسلم للحزن عن طريق الفراغ والعطالة، صل.. سبح أقرأ.. اكتب .. استقبل .. زر .. تأمل
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115313
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: صفحة من كتاب (قرأت لك)
أنا غريب في هذا العالم.
أنا غريب وفي الغربة وحدة قاسية ووحشة موجعة,
غير أنها تجعلني أفكر أبدًا بوطن سحري لا أعرفه,
وتملأ أحلامي بأشباح أرض قصية ما رأتها عيني.
أنا غريب عن أهلي وخلاني, فإذا ما لقيت واحدًا منهم
أقول في ذاتي:
من هذا? وكيف عرفته?
وأي ناموس يجمعني به? ولماذا أقترب منه وأجالسه?
أنا غريب عن نفسي, فإذا سمعت لساني متكلمًا تستغرب أذني
صوتي. وقد أرى ذاتي الخفية ضاحكة, باكية, مستبسلة,
خائفة... فيعجب كياني بكياني,
وتستفسر روحي روحي,
ولكنني أبقى مجهولاً مستترًا,
مُكتَنَفًا بالضباب,
محجوبًا بالسكوت.
أنا غريب عن جسدي, وكلما وقفت أمام المرآة أرى في
وجهي ما لا تشعر به نفسي, وأجد في عيني ما لا تُكِنُّه أعماقي.
أسير في شوارع المدينة فيتبعني الفتيان صارخين:
هوذا الأعمى فلنعطِه عكازة يتوكأ عليها, فأهرب منهم مسرعًا.
ثم ألتقي سربًا من الصبايا فيتشبَّثن بأذيالي قائلات:
هو أطرش كالصخر فلنملأ أذنيه بأنغام الصبابة والغزل, فأتركهنَّ راكضًا.
ثم ألتقي جماعة من الكهول فيقفون حولي قائلين:
هو أخرس كالقبر فتعالوا نقوّم اعوجاج لسانه, فأغادرهم خائفًا.
ثم ألتقي رهطًا من الشيوخ فيومئون نحوي بأصابع مرتعشة قائلين:
هو مجنون أضاع صوابه في مسارح الجن والغيلان.
أنا غريب في هذا العالم.
أنا غريب وقد جُبتُ مشارق الأرض ومغاربها, فلم أجد
مسقط رأسي ولا لقيت من يعرفني ولا من يسمع بي.
أستيقظ في الصباح فأجدني مسجونًا في كهف مظلم
تتدلَّى الأفاعي من سقفه وتدب الحشرات في جنباته, ثم
أخرج إلى النور فيتبعني خيال جسدي.
أَمَّا نفسي فتسير أمامي إلى حيث لا أدري, باحثة عن
أمور لا أفهمها, قابضة على أشياءَ لا حاجة لي بها.
وعندما يجيء المساء, أعود وأضطجع على فراشي
المصنوع من ريش النعام وشوكِ القَتَاد, فتراودني أفكار
غريبة, وتتناوبني ميول مزعجة, مفرحة, موجعة, لذيذة...
وعندما ينتصف الليل تدخل عليّ, من شقوق الكهف,
أشباح الأزمنة الغابرة,
وأرواح الأمم المنسية...
فأحدّق إليها وتحدّق إليّ,
وأخاطبها مستفهمًا فتجيبني مبتسمة.
ثم أحاول القبض عليها فتتوارى مضمحلة كالدخان.
أنا غريب في هذا العالم.
أنا غريب وليس في الوجود من يعرف كلمة من لغة نفسي.
أسير في البرّيَّة الخالية, فأرى السواقي تتصاعد
متراكضة من أعماق الوادي إلى قمة الجبل, وأرى
الأشجار العارية تكتسي وتزهر وتثمر وتنثر أوراقها في
دقيقة واحدة, ثم تهبط أغصانُها إلى الحضيض وتتحوَّل
إلى حياتٍ رقطاء مرتعشة. وأرى الأطيارَ تنتقل
متصاعدة, هابطة, مغردة, مولوِلة, ثم تقف وتفتح
أجنحتها وتنقلب:
نساء عاريات,
محلولات الشعر,
ممدودات الأعناق...
ينظرْنَ إليّ من وراءِ أجفانٍ مكحولةٍ بالعشق,
ويبتسمن لي بشفاه ورديَّةٍ مغموسةٍ بالعسل,
ويمدُدْنَ نحوي أيديا بيضاء, ناعمة, معطرة بالمر
واللبان, ثم ينتفضن ويختفين عن ناظري ويضمَحْلَلْنَ
كالضباب تاركات في الفضاء صَدَى ضَحِكِهِنَّ منّي واستهزائِهِنَّ بي.
أنا غريب في هذا العالم.
أنا شاعر أنظم ما تنثره الحياة
وأنثر ما تنظمه.
ولهذا أنا غريب وسأبقى غريبًا حتى تخطفني المنايا وتحملني إلى وطني
كتاب (العواصف) لجبران خليل جبران
أنا غريب وفي الغربة وحدة قاسية ووحشة موجعة,
غير أنها تجعلني أفكر أبدًا بوطن سحري لا أعرفه,
وتملأ أحلامي بأشباح أرض قصية ما رأتها عيني.
أنا غريب عن أهلي وخلاني, فإذا ما لقيت واحدًا منهم
أقول في ذاتي:
من هذا? وكيف عرفته?
وأي ناموس يجمعني به? ولماذا أقترب منه وأجالسه?
أنا غريب عن نفسي, فإذا سمعت لساني متكلمًا تستغرب أذني
صوتي. وقد أرى ذاتي الخفية ضاحكة, باكية, مستبسلة,
خائفة... فيعجب كياني بكياني,
وتستفسر روحي روحي,
ولكنني أبقى مجهولاً مستترًا,
مُكتَنَفًا بالضباب,
محجوبًا بالسكوت.
أنا غريب عن جسدي, وكلما وقفت أمام المرآة أرى في
وجهي ما لا تشعر به نفسي, وأجد في عيني ما لا تُكِنُّه أعماقي.
أسير في شوارع المدينة فيتبعني الفتيان صارخين:
هوذا الأعمى فلنعطِه عكازة يتوكأ عليها, فأهرب منهم مسرعًا.
ثم ألتقي سربًا من الصبايا فيتشبَّثن بأذيالي قائلات:
هو أطرش كالصخر فلنملأ أذنيه بأنغام الصبابة والغزل, فأتركهنَّ راكضًا.
ثم ألتقي جماعة من الكهول فيقفون حولي قائلين:
هو أخرس كالقبر فتعالوا نقوّم اعوجاج لسانه, فأغادرهم خائفًا.
ثم ألتقي رهطًا من الشيوخ فيومئون نحوي بأصابع مرتعشة قائلين:
هو مجنون أضاع صوابه في مسارح الجن والغيلان.
أنا غريب في هذا العالم.
أنا غريب وقد جُبتُ مشارق الأرض ومغاربها, فلم أجد
مسقط رأسي ولا لقيت من يعرفني ولا من يسمع بي.
أستيقظ في الصباح فأجدني مسجونًا في كهف مظلم
تتدلَّى الأفاعي من سقفه وتدب الحشرات في جنباته, ثم
أخرج إلى النور فيتبعني خيال جسدي.
أَمَّا نفسي فتسير أمامي إلى حيث لا أدري, باحثة عن
أمور لا أفهمها, قابضة على أشياءَ لا حاجة لي بها.
وعندما يجيء المساء, أعود وأضطجع على فراشي
المصنوع من ريش النعام وشوكِ القَتَاد, فتراودني أفكار
غريبة, وتتناوبني ميول مزعجة, مفرحة, موجعة, لذيذة...
وعندما ينتصف الليل تدخل عليّ, من شقوق الكهف,
أشباح الأزمنة الغابرة,
وأرواح الأمم المنسية...
فأحدّق إليها وتحدّق إليّ,
وأخاطبها مستفهمًا فتجيبني مبتسمة.
ثم أحاول القبض عليها فتتوارى مضمحلة كالدخان.
أنا غريب في هذا العالم.
أنا غريب وليس في الوجود من يعرف كلمة من لغة نفسي.
أسير في البرّيَّة الخالية, فأرى السواقي تتصاعد
متراكضة من أعماق الوادي إلى قمة الجبل, وأرى
الأشجار العارية تكتسي وتزهر وتثمر وتنثر أوراقها في
دقيقة واحدة, ثم تهبط أغصانُها إلى الحضيض وتتحوَّل
إلى حياتٍ رقطاء مرتعشة. وأرى الأطيارَ تنتقل
متصاعدة, هابطة, مغردة, مولوِلة, ثم تقف وتفتح
أجنحتها وتنقلب:
نساء عاريات,
محلولات الشعر,
ممدودات الأعناق...
ينظرْنَ إليّ من وراءِ أجفانٍ مكحولةٍ بالعشق,
ويبتسمن لي بشفاه ورديَّةٍ مغموسةٍ بالعسل,
ويمدُدْنَ نحوي أيديا بيضاء, ناعمة, معطرة بالمر
واللبان, ثم ينتفضن ويختفين عن ناظري ويضمَحْلَلْنَ
كالضباب تاركات في الفضاء صَدَى ضَحِكِهِنَّ منّي واستهزائِهِنَّ بي.
أنا غريب في هذا العالم.
أنا شاعر أنظم ما تنثره الحياة
وأنثر ما تنظمه.
ولهذا أنا غريب وسأبقى غريبًا حتى تخطفني المنايا وتحملني إلى وطني
كتاب (العواصف) لجبران خليل جبران
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115313
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: صفحة من كتاب (قرأت لك)
من مذهبي أن أدع الخلق للخالق، فلا أنتقد ولا أعترض، ولا أمدّ عينيَّ وراء الحُجُب، ولا أُرهِفُ أُذُنيَّ خلف الجُدُر،
ولا أدسُّ أنفي بين الوجوه، ولا أزحم بمنكبي من يمشي عن يميني أو عن يساري مادام الطريق مفتوحاً أمامي إلى الوجه الذي أقصده
لذلك عشت ليِّن الجانب، سليم الصدر، لا أدخل في جدل، ولا أشارك في مراء، ولا أَلِجُ في منافسة
وكان من جدوى ذلك عليّ أن الله وقاني عذاب الحسد، وكفاني شر العداوة، وجعل ما بيني وبين الناس قائماً على المحاملة والمساهلة والود
ومن مذهبي أن أُسقط الماضي من حساب الحاضر فور انقطاعه؛ فلا أحزن على ما فاتني فيه، ولا آلم لما أساءني منه، وتصيبني الخسارة فلا أجزع، وإنما أطرحها من ربح الصحة والنجاح والأمن، ثم أدبر أمري على اعتبار أنّها لم تكن
الآديب الزيات / مجلة اليساني
ولا أدسُّ أنفي بين الوجوه، ولا أزحم بمنكبي من يمشي عن يميني أو عن يساري مادام الطريق مفتوحاً أمامي إلى الوجه الذي أقصده
لذلك عشت ليِّن الجانب، سليم الصدر، لا أدخل في جدل، ولا أشارك في مراء، ولا أَلِجُ في منافسة
وكان من جدوى ذلك عليّ أن الله وقاني عذاب الحسد، وكفاني شر العداوة، وجعل ما بيني وبين الناس قائماً على المحاملة والمساهلة والود
ومن مذهبي أن أُسقط الماضي من حساب الحاضر فور انقطاعه؛ فلا أحزن على ما فاتني فيه، ولا آلم لما أساءني منه، وتصيبني الخسارة فلا أجزع، وإنما أطرحها من ربح الصحة والنجاح والأمن، ثم أدبر أمري على اعتبار أنّها لم تكن
الآديب الزيات / مجلة اليساني
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115313
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: صفحة من كتاب (قرأت لك)
1 - حمامة
حين سَرَتْ في الشارعِ الضَّوضاءْ
واندفَعَتْ سيارةٌ مَجنونةُ السَّائقْ
تطلقُ صوتَ بُوقِها الزاعقْ
في كبدِ الأَشياءْ:
تَفَزَّعَتْ حمامةٌ بيضاءْ
(كانت على تمثالِ نهضةِ مصرْ..
تَحْلُمُ في استِرخاءْ)
طارتْ, وحطَّتْ فوقَ قُبَّةِ الجامعةِ النُّحاسْ
لاهثةً, تلتقط الأَنفاسْ
وفجأةً: دندنتِ الساعه
ودقتِ الأجراسْ
فحلَّقتْ في الأُفْقِ.. مُرتاعهْ!
أيتُها الحمامةُ التي استقرَّتْ
فوقَ رأسِ الجسرْ
(وعندما أدارَ شُرطيُّ المرورِ يَدَهُ..
ظنتُه ناطوراً.. يصدُّ الطَّيرْ
فامتَلأتْ رعباً!)
أيتها الحمامةُ التَّعبى:
دُوري على قِبابِ هذه المدينةِ الحزينهْ
وأنشِدي للموتِ فيها.. والأسى.. والذُّعرْ
حتى نرى عندَ قُدومِ الفجرْ
جناحَكِ المُلقى..
على قاعدةِ التّمثالِ في المدينهْ
.. وتعرفين راحةَ السَّكينهْ!
من كتاب الصيف والشتاء// أمل دنقل
حين سَرَتْ في الشارعِ الضَّوضاءْ
واندفَعَتْ سيارةٌ مَجنونةُ السَّائقْ
تطلقُ صوتَ بُوقِها الزاعقْ
في كبدِ الأَشياءْ:
تَفَزَّعَتْ حمامةٌ بيضاءْ
(كانت على تمثالِ نهضةِ مصرْ..
تَحْلُمُ في استِرخاءْ)
طارتْ, وحطَّتْ فوقَ قُبَّةِ الجامعةِ النُّحاسْ
لاهثةً, تلتقط الأَنفاسْ
وفجأةً: دندنتِ الساعه
ودقتِ الأجراسْ
فحلَّقتْ في الأُفْقِ.. مُرتاعهْ!
أيتُها الحمامةُ التي استقرَّتْ
فوقَ رأسِ الجسرْ
(وعندما أدارَ شُرطيُّ المرورِ يَدَهُ..
ظنتُه ناطوراً.. يصدُّ الطَّيرْ
فامتَلأتْ رعباً!)
أيتها الحمامةُ التَّعبى:
دُوري على قِبابِ هذه المدينةِ الحزينهْ
وأنشِدي للموتِ فيها.. والأسى.. والذُّعرْ
حتى نرى عندَ قُدومِ الفجرْ
جناحَكِ المُلقى..
على قاعدةِ التّمثالِ في المدينهْ
.. وتعرفين راحةَ السَّكينهْ!
من كتاب الصيف والشتاء// أمل دنقل
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115313
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: صفحة من كتاب (قرأت لك)
يعدّ كتاب "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي من أروع ما خُط من أدب العصر الوسيط في دراسة الحب، لتحليله لهذه الظاهرة، وأبعادها الإنسانية الواسعة، ولقدرته على سبر طبائع البشر وأغوارهم.
والكتاب هو سيرة ذاتية لكاتبه أن ما يماثل حياته العاطفية، فقد جمع ابن حزم ما بين الفكرة بمفهومها الفلسفي وما بين الواقع التاريخي، فكان بذلك محلقاً بأفكاره، وراسخاً على الأرض بقدميه، جريئاً وصريحاً ومتحرراً من الخوف ومن التزمت، وقد دعم أفكاره بحكايات سمعها أو عاشها، واختار لها العديد من أشعاره المناسبة.
سلكت مطبوعة "طوق الحمامة" طريقاً طويلاً حتى وصلت إلينا في نسختها الحالية، وتعاقب على نسخها وتحليلها وتصحيحها العديد من المستشرقين، الذين كان لهم الفضل الأكبر في إيصالها لنا.. ففي نهاية النصف الأول من القرن السابع عشر، قام السفير الهولندي المستشرق "فون وارنر" بدراسة المخطوطات العربية خلال فترة انتدابه سفيراً في الآستانة، ومن محاسن الصدف أنه اشترى ألف مخطوط من "حاجي خليفة" الذي كان يملك واحدة من أكبر مكتبات الآستانة، وكان من بين هذه المخطوطات مخطوط "طوق الحمامة"، الذي قُدر له أن يستقر في مكتبة ليدن/هولندا، لمدة 175 عاماً، إلى أن جاء مطلع القرن التاسع عشر، حيث قام المستشرق الهولندي "رينهارت" بإصدار أول طبعة لفهرس المخطوطات العربية في جامعة ليدن، عَرَف العالم من خلالها على مخطوطة "طوق الحمامة"، ودام الحال إلى أن قام المستشرق الروسي الشاب "د. ك. بتروف" بنشر النص العربي لطوق الحمامة كاملاً، في سلسلة كتب كانت تصدرها كلية الآداب في جامعة بطرسبرغ. وطبع في مطبعة بريل العربية في ليدن عام 1914. وبعد سبعة عشر عاماً قام السيد محمد ياسين عرفة، صاحب مكتبة عرفة في دمشق، بطبع النص العربي ثانية عام 1930، ولم يجر تغييراً كبيراً عن نسخة بتروف، إلى أن صدرت الطبعة الثالثة عام 1949 على يد المستشرق الفرنسي "ليون برشيه" في الجزائر، وبعدها بعام أي عام 1950 قام الأستاذ حسن كامل الصيرفي بطباعة النسخة الرابعة للكتاب في القاهرة. لكن هذه الطبعة جاءت أسوأ مما صدر من طبعات، لجهل الصيرفي بتاريخ الأندلس وحضارتها. ومن ثم تقدم د. الطاهر أحمد مكي بضبط نص الكتاب وتحرير هوامشه، في طبعة صدرت عن دار المعارف المصرية في العام 1975..
وعلى هذه النسخة الأخيرة سنعتمد في تلخيصنا لمحتوى مخطوطة "طوق الحمامة"، واضعين نصب أعيننا أن ما ارتضاه ابن حزم الأديب والعالم والفقيه الظاهري في قرطبة عاصمة الأندلس، وكذلك ما ارتضاه المسلمون في القرن العاشر الميلادي، لا يجوز لنا رفضه في قرننا الواحد والعشرين، أي بعد مضي إحدى عشر قرناً، بحجة التدين أو الورع، أو حفاظاً على القيم والأخلاق، أو بحجة أن هذه النصوص تخدش الحياء العربي العام، الذي لم يخدشه واقعنا بكل ما فيه من جهل وتخلف وهزيمة.
قسّم ابن حزم المخطوطة إلى ثلاثين باباً، عشرة منها في أصول الحب، واثنا عشر في أعراض الحب وصفاته المحمودة والمذمومة، وستة في الآفات الداخلة على الحب، وباب في قبح المعصية، والباب الأخير في فضل التعفف.
الكلام في ماهية الحب:
قال ابن حزم إن الحب أوله هزل وآخره جد، ولا تُدرك حقيقته إلا بالمعاناة، وهو ليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة، وأن الحب اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة، فالنفوس المتماثلة تتصل وتتوائم، أما النفوس المتنافرة فتتباعد. والمحبة برأي ابن حزم متعددة: فمنها محبة القرابة ومحبة الألفة ومحبة المصاحبة ومحبة البر ومحبة الطمع في جاه المحبوب ومحبة المتحابين لسر يجتمعان عليه لستره ومحبة بلوغ اللذة ومحبة العشق وأفضلها محبة المتحابين في الله.
وكل ضروب المحبة تنقضي بانقضاء عللها، إلا محبة العشق الصحيح المتمكن من النفس، فهي لا فناء لها بالموت.
والإنسان بطبعه يقع في حب الصورة الحسنة للوهلة الأولى، وإذا لم يتجاوز هذا الحب الصورة الحسنة سمي بالشهوة.
وشبه الحب بالداء، والدواء منه على قدر المعاملة لا يود المصاب به الشفاء.
باب علامات الحب:
هناك علامات تظهر قبل استعار الحب، حيث يمكن لأي إنسان فَطِن ملاحظتها، ومنها إدمان النظر إلى المحبوب وملاحقته أينما حلّ، والانذهال عند رؤيته فجأة، واضطراب المحب لدى ورود ذكر المحبوب والإقبال بالحديث عبر الاستماع إليه، وتصديقه حتى ولو كذب، ودعم أقواله حتى ولو جار على الآخرين، ومحاولة لمسه، وعدم الرغبة في مغادرة المكان المتواجد فيه، وقد قال ابن حزم واصفاً هذه الحالة:
"وإذا قمت عنك لم أمش إلا مشي عان تقاد نحو الفناء
في مجيء إليك أحتث كالبدر إذا كان قاطعاً للسماء
وقيامي إن قمت كالأنجم العالية الثابتات في الإبطاء"
أما إذا تمكن الحب من الإنسان فعندها ترى الحديث همساً، والإعراض جهاراً عن كل الناس عدا المحبوب ومن علاماته الانبساط الزائد، وكثرة الغمز، وتعمد ملامسة المحبوب، والاتكاء عليه، وشرب فضلة ما أبقى من إناء شرابه.
وهناك أيضاً علامات متضادة، فالأضداد أنداد، فنجد مثلاً أن الفرح الزائد قاتل، والضحك الكثير يسيل الدمع، ومن أعراضه استدعاء اسم المحبوب وحب الوحدة والأنس بالانفراد، والسهر، وقد وصف الشعراء هؤلاء المحبين برعاة النجوم. ويقلق المحبون عند توقع لقاء المحبوب، ويحول دون ذلك حائل، وعند العتاب، فإما أن ينال المحبوب العفو، وإما أن يصير القلق والحزن، ومن أعراضه احمرار الوجه، والجزع والتأوه والبكاء.
باب من أحب في النوم:
وهذا الباب هو من أبعد أسباب الحب، إذ يحلم المحب بمحبوبه ويذهب قلبه به ويعتريه الهم، ويشغل نفسه بوهم نتيجة تعلقه بشخص غير موجود.
باب من أحب بالوصف:
وهو من أغرب الأبواب في أصول الحب، إذ يقع المحب في حب محبوبه فقط على الوصف أو لصفة ما يتمتع بها أو لسماع صوته، فيبدأ الهم والوجد، فيكون المحب كمن بنى بناء بغير أساس، إذ أن المحب يقوم بتخيل صورة معينة لمحبوبه، فإذا توافقت الصورة مع مخيلة المحب يثبت الحب، وإن حصل العكس انتهى ذلك الوهم. والنساء بحسب ابن حزم أثبت من الرجال في هذا النوع من الحب، وذلك لتمكن هذه العاطفة منهن. وقد وصف ابن حزم هذه الحالة قائلاً:
"ويا من لازمني في حب من لم يره طرفي
لقد أفرطت في وصفك لي في الحب بالضعف
فقل: هل تُعرف الجنة يوماً بسوى الوصف".
باب من أحب من نظرة واحدة:
وهو عشق إنسان لا تعرف من هو أو من أين أتى، ووقوعه دليل على قلة الصبر نظراً لسرعة الإحساس به، وهو كحال الأشياء التي تأتي بسرعة وتنتهي بسرعة.
باب من لا يحب إلا مع المطاولة:
والمقصود هنا في المطاولة، هو كثرة اللقاءات والمشاهدات وتنامي الشعور بالحب، فما دخل عسيراً إلى القلب لا يخرج منه بشكل يسير، فيبقى الحب في القلب كلما طال زمن ملاصقة المحبوب للمحب، وهو تأكيد على تلاقي النفوس المقسومة، ولأنه تجاوز الاستحسان الجسدي أي الشهوة، فيسمى في هذه الحالة بالعشق. من هنا يخطئ البعض بالاعتقاد أنه يمكن للمحب أن يجمع بين شخصين مغايرين، فهذا ابن حزم يدخل تحت مفهوم الشهوة، إذ لا يمكن للمحب أن يحب أكثر من شخص يلهيه عن دينه ودنياه، فكيف إذا للمحب الالتهاء بحب ثان.
باب من أحب صفة:
يقع المحبون هنا في حب أناس يتميزون بصفة معينة، حتى ولو كانت غير مقبولة، كصفة من صفات الحسن كقصر القامة وقصر الرقبة وما إلى ذلك. ويبقى هؤلاء المحبون على حالهم حتى مفارقتهم الدنيا.
باب التعريض بالقول:
ويعمد المحبون هنا إلى كشف أحاسيسهم من خلال إنشاد الشعر، مثلاً، أو تسليط اللسان، ويستخدمون هذه الوسيلة طلباً للوصل ولكشف مكنونات قلوبهم تجاه المحبوب.
باب الإشارة بالعين:
ويأتي هذا الباب عادة عقب باب التعريض بالقول. وللإشارة معان متعددة كالوعيد والتهديد والنهي والأمر والضحك والحزن والسؤال والإيجاب والعطاء.
باب المراسلة:
تنوب الرسائل عن المحب في سرد ما يشعر به تجاه المحبوب، كما تنوب عن رؤيته، ويقول ابن حزم إن هذه الرسائل يجب أن تكون مميزة الورق لأنها تعبر عن لسان المحب، وكثيراً ما تمتزج حروف هذه الرسائل بدموع المحب أو ريقه أو دمائه.
باب السفير:
باب السفير أو باب رسول الحب والذي يحب أن يكون لبيباً يفهم الإشارة، وأميناً أمانة مطلقة، كونه يحمل سر المحبين الذي إذا ما فضح تم القضاء عليهما. ويختار المحبون عادة شخصاً بسيطاً أو عجوزاً لا يشك بها، أو ذا صفة تمكنه من التقرب من المحبوب كالطبيب أو المعلم أو القريب قرابة عائلية.
باب طي السر:
يعد باب طي السر أو الكتمان من أحد صفات الحب، وفيه يتظاهر المحب بالصبر ويكبت نار الحب المتأججة في ضلوعه، ولا تظهر عواطفه إلا من خلال نظراته. قد ينجح المحب في البدء في إخفاء مشاعره، أما حين تستفحل هذه المشاعر يصبح من المستحيل النجاح في ذلك.
باب الإذاعة:
هناك ثلاثة أنواع من أبواب إذاعة الحب، أولها: محاولة المحب التشبه بالمحبين، ورغبته في أن يُحسب عليهم، وهذه عاطفة مزيفة، وثانيها: فتكون هنا إذاعة الحب لغلبة المشاعر على المحب بحيث لا يتورع عن المجاهرة بها متغلباً بذلك على حيائه. وثالثها: في حال رأى المحب غدراً أو مللاً أو كراهية من محبوبه، فيعمد إلى إذاعة حبه له وذلك انتقاماً منه، وهذا وجه مرفوض للحب وفعل ساقط.
باب الطاعة:
وباب الطاعة هو من عجيب ما يقع في الحب، حيث يطيع المحب محبوبه ويغير الكثير من طباعه لتتماشى مع طبائع المحبوب، لنرى مثلاً شرس الطباع وصعب الشكيمة بعد أن تنسم عبير الحب قد تحول إلى شخص سهل المراس ويستسلم استسلاماً كاملاً للمحبوب.
باب المخالفة:
وقد يركب المحب رأسه ويتعمد الحصول على شهوته ومسرته من محبوبه، شاء هذا الأخير أم لم يشأ، فيذهب غمه ويبلغ مراده، وهذا مرذول في الحب.
باب العاذل:
ويعتبر هذا الباب من آفات الحب، والعذال نوعان، فأولهما صديق، رقيق بالمحبين، يعرف متى ينهي، وثانيهما عاذل زاجر، لا يكف عن الملامة وهذا صعب الاحتمال.
باب المساعد من الإخوان:
وهنا يأمل المحب في العثور على صديق مخلص، وفي، كتوم، لطيف، أنيس، طيب الأخلاق وإلى ما ذلك من صفات حميدة ليصبح أنيساً له ولتنجلي الأحزان بوجوده. وبحسب ابن حزم، فالنساء أقدر من الرجال في المحافظة على أسرار المحبين وخاصة العجائز منهن.
باب الرقيب:
والرقيب من آفات الحب وأمراضه. ويقسم الرقباء إلى رقيب غير متعمد، تصادف وجوده في مكان اجتماع المحبوبين، فكان شاهداً على حبهما، ورقيب أحس بأمرهما، وأراد تبين ذلك، فعمد إلى مراقبتهما وإحصاء أنفاسهما. ورقيب على المحبوب الذي ما يلبث أن يتحول إلى رقيب له وليس عليه بعد استرضاء المحبوب له. والطريف في هذا الباب أن يكون المحب والرقيب على مذهب واحد في حب المحبوب فيتحول كل منهما إلى رقيب على صاحبه.
باب الواشي:
والواشي هو أحد شخصين واحد يرغب في الفصل بين المحبين كان يهمس في أذن المحبوب واشياً على المحب، أو هو واشٍ ليفصل بين المحبين، لينفرد بعدها بذلك المحبوب وليستأثر به.
باب الوصل:
باب الوصل هو وجه من وجوه العشق وأعلى درجة منه. وإن وصل المحبان إليه وصلا إلى الصفاء والسلام الكامل حيث تكتمل فيه الآمال والأماني.
باب الهجر:
من آفات الحب وهو على أنواع: هجر يفرضه وجود رقيب على المحبين إبعاداً للظنون، وهجر بغرض التذلل بهدف امتحان حب كل من الطرفين، وهجر لذنب ارتكبه المحب وهو موجع، لكن فرحة اللقاء ثانية لا تعدلها لحظة أخرى في الحياة، وهجر لملل أحد الطرفين من الآخر، وهجر المحب لمحبوبه لدى إحساسه بجفائه أو ميله إلى شخص آخر، وأخيراً هجر القلب وهو يذهب بالعقول وليس له دواء شاف.
باب الوفاء:
وهو من أهم الفضائل في الحب، وهو دلالة على طيب الأصل. وأولى مراتبه وفاء المحبين أحدهما للآخر، وهذا حق وواجب وثاني المراتب الوفاء لمن غدر، وهذا عادة ما يقوم به المحب وهو غير ملزم للمحبوب، وثالث هذه المراتب الوفاء حتى بعد قضاء أحد المحبين والعزوف عن الحياة والزهد فيها.
باب الغدر:
ويعتبر من الأعمال المذمومة.
باب البين:
سمع أحد الحكماء شخصاً يصف البين "الموت" قائلاً: الفراق أخو الموت، فرد الحكيم، بل قل إن الموت أخو الفراق.
وقد يكون الفراق لفترة زمنية محددة تشجي القلب وتؤلم صاحبها ولا يبرأ منها الإنسان إلا باللقاء، وقد يكون المحب والمحبوب في نفس الدار ولا يسمح لهما باللقاء مما يبعث على الحزن والأسى. وهناك فراق متعمد من قبل المحب خوفاً من أن يدري أحد ما بهذا الحب فيجبر الطرفان على الابتعاد.
وأخيراً بًينُ الموت، وهو أصعبها لما يصيب المحبين من حزن وألم لا يمحوه أحياناً إلا موت صاحبه.
باب القنوع:
وهنا لا بد للمحب بأن يرضى بحرمانه الوصل والاكتفاء بالقليل من المحبوب كالزيارة أو المخاطبة أو الاحتفاظ بشيء من أثر المحبوب وما إلى ذلك.
باب الضنى:
فبعد حالات الهجر أو الموت، يصاب المحبان بالمرض والنحول والسقم، وفي هذه الحالة الوحيد الذي يمكنه المساعدة هو الطبيب.
باب السلو:
والسلو هنا أو النسيان إما يأتي طبيعياً وكأن الشخص لم يحب أو لم يفقد حبيبه، فيوصف الشخص بأنه من ذوي الأخلاق المذمومة، وإما سلو قسري أو تطبعي، يرغم فيه الإنسان على التذرع بالصبر وإخفاء ما يعتري قلبه من حزن.
باب الموت:
تقول الأمثال: "من عشق فعف فمات فهو شهيد" إذ عندما يعظم الحب إلى درجة كبيرة ويحصل الفراق ينحل صاحبه ويضعف إلى أن يموت.
باب قبح المعصية:
وهنا يغلب لشخص شهواته على عقله. ويحسب ابن حزم فالإنسان يتمتع بطبيعتين: الأولى خبرة تغلب العقل على الشهوة، والثانية شريرة تغلب الشهوات على العقل، ويربط بين هاتين الطبيعتين الروح.
باب فضل التعفف:
يمنع التعفف الإنسان عن ارتكاب المعاصي، ويغلب العقل على الشهوة.
انتهى ابن حزم الأندلسي عند هذا الحد، مقدماً لنا كتاباً في الحديث عن الحب، واصفاً إياه بأنه استسلام غير مشروط وذوبان كامل للمحب بالمحبوب تحت وطأة العشق والوجد والوصل
من كتاب طوق الحمامة
أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115313
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» من اروع ما قرأت
» من اجمل ما قرأت.............
» صفحة من اجل ((ادم )) .. كل ما يحتاجه اى رجل
» قرأت وسمعت لك
» من اجمل ما قرأت من ابيات
» من اجمل ما قرأت.............
» صفحة من اجل ((ادم )) .. كل ما يحتاجه اى رجل
» قرأت وسمعت لك
» من اجمل ما قرأت من ابيات
شهد القلوب :: شهد الأدبية :: المكتبة
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى