فيلم ( هيّ فوضى) كأن الإعتداء على نور كان إعتداء ً على الأمه كلها
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فيلم ( هيّ فوضى) كأن الإعتداء على نور كان إعتداء ً على الأمه كلها
c'est le chaos
هيّ فوضـــى
قصـــــــــــــه إغتصـــــــــــاب وطــــــــــــــن
و كأن نــور الجميله كانت رمزا ً للأمه المصريه و كان الإعتداء عليها , إعتداء ً على الأمه كلها
هيّ فوضـــى
قصـــــــــــــه إغتصـــــــــــاب وطــــــــــــــن
و كأن نــور الجميله كانت رمزا ً للأمه المصريه و كان الإعتداء عليها , إعتداء ً على الأمه كلها
رد: فيلم ( هيّ فوضى) كأن الإعتداء على نور كان إعتداء ً على الأمه كلها
الفيلم من بطوله خالد صالح ( حاتــــــــم ) و منـــه شلبي ( نـــــــــور
) و من إخراج يوسف شاهين و تلميذه خالد يوسف . الفيلم يندرج تحت قائمه حدث
و يحدث و إن شاء الله مشهد النهايه سيحدث بالفعل فهو معالجه حيه لما
نعايشه في الشارع المصري يوميا . و أنت تشاهد الفيلم تشعر و أن شاشه
السينما تحولت لزجاج شفاف لترى بدلا ً من فيلم , ما يحدث في الشارع في
الخلفيه
لوكريـــــــس المصريه العفيفـــــه & تاركــــــــــــان المصري الطاغيـــــــه
ذكّرني الفيلم بتلخيص كنت قد كتبته من سنين للنص الشعري لوكريس. و لولا ان
الفيلم مصري 100 % و احداثه نعيشها كل لحظه لقلت انه النسخه العربيه للنص
الشعري للأديب العالمي شكسبير الذي أسماه ( إغتصـــــاب لوكريــــــــــس
) و يتحدث عن إغتصاب الجميله لوكريس من قبل إبن الإمبراطور الروماني الظالم و هو ( تاركــــــان ) لكن مع إختلاف بسيط في النهايه فالطاهره العفيفه لوكريس
لم تحتمل ان تعيش بعارها و هي لم تستحقه فقتلت نفسها , هنا حمل جثتها أحد
شرفاء الأمه الرومانيه أمام الجميع و قال في الجموع المصدومه
( إلى الإنتقام....
إن إمرأه كهذه عفيفه , طاهره و نبيله يغتصبهـــــا تاركـــــان كل يوم . إنها أمنا جميعا ً , إنها رومــــــا )
فقامت ثوره شعبيه و أستطاع الشعب - و دماء لوكريس
الطاهره أمام عينيه - أن يقبض على الأمير المغتصب و والده و كان هذا آخر
يوم في تاريخ هذا الطاغيـــــــه و تاريخ الملكيه . لقد تحررت الأمه
الرومانيه
) و من إخراج يوسف شاهين و تلميذه خالد يوسف . الفيلم يندرج تحت قائمه حدث
و يحدث و إن شاء الله مشهد النهايه سيحدث بالفعل فهو معالجه حيه لما
نعايشه في الشارع المصري يوميا . و أنت تشاهد الفيلم تشعر و أن شاشه
السينما تحولت لزجاج شفاف لترى بدلا ً من فيلم , ما يحدث في الشارع في
الخلفيه
لوكريـــــــس المصريه العفيفـــــه & تاركــــــــــــان المصري الطاغيـــــــه
ذكّرني الفيلم بتلخيص كنت قد كتبته من سنين للنص الشعري لوكريس. و لولا ان
الفيلم مصري 100 % و احداثه نعيشها كل لحظه لقلت انه النسخه العربيه للنص
الشعري للأديب العالمي شكسبير الذي أسماه ( إغتصـــــاب لوكريــــــــــس
) و يتحدث عن إغتصاب الجميله لوكريس من قبل إبن الإمبراطور الروماني الظالم و هو ( تاركــــــان ) لكن مع إختلاف بسيط في النهايه فالطاهره العفيفه لوكريس
لم تحتمل ان تعيش بعارها و هي لم تستحقه فقتلت نفسها , هنا حمل جثتها أحد
شرفاء الأمه الرومانيه أمام الجميع و قال في الجموع المصدومه
( إلى الإنتقام....
إن إمرأه كهذه عفيفه , طاهره و نبيله يغتصبهـــــا تاركـــــان كل يوم . إنها أمنا جميعا ً , إنها رومــــــا )
فقامت ثوره شعبيه و أستطاع الشعب - و دماء لوكريس
الطاهره أمام عينيه - أن يقبض على الأمير المغتصب و والده و كان هذا آخر
يوم في تاريخ هذا الطاغيـــــــه و تاريخ الملكيه . لقد تحررت الأمه
الرومانيه
رد: فيلم ( هيّ فوضى) كأن الإعتداء على نور كان إعتداء ً على الأمه كلها
الفيلم
يحكي عن الفساد و الطغيان و تغلغلهما في كل مناحي الحياه في مصر , يحكي عن
أمين شرطه فاسد ( حاتم ) و جارته مدرّسه اللغه الإنجليزيه ( نور ) و حبيب
نور , وكيل النيابه الشاب ( شريف ) و أمه السيده النبيله الباقيه من إرث
الحركه الطلابيه إبان فتره الرئيس الراحل محمد أنور السادات مع خطيبته
المنحلّه و شعب خاضع , خانع و لكن إلى حين . لو نظرنا إلى الفيلم و
أستخلصنا منه عده نقاط ( و هي بالفعل نعيشها يوميا ً ) أظنها كالتالي
فســـــــاد الشرطــــــــــه
و يظهر جليا ً في أشياء عده منها على سبيل الذكر
إستغلال حاتم لسلطته و أخذ رشاوى على عينك يا تاجر لإنجاز مصالح الناس , الحياه المجانيه لأفراد الشرطه فنجد
حاتم يأكل و يشرب و يشتري و و و ...بلا مقابل ( فعلى حد قول حاتم اللي ملوش خير في حاتم ملوش خير في مصر )
إحتجاز الشرطه لأشخاص قد أفرجت النيابه عنهم بلا سبب و إستمرار إعتقالهم بشكل سري . تعذيب السجناء بطرق وحشيه و همنجيه ( هوّا في إيه ! إحنا في جوانتانامو و للا أبو غريب ) . إحتجاز الظابط أو أمين الشرطه لأى إنسان طالما
رأى إن الإنسان ده مش عاجبه . تعتيم أفراد الشرطه على ما يمس أى منهم و حمايته حتى لو كان ذلك ضد القانون ( يا عم صلّي ع النبي , حاتم بيقول ما فيش هنا غير قانون واحد هوّا قانون حاتم )
فســــــــاد السلطـــــه
شريف وكيل النيابه يركب سياره خطيبته و هى إلى جواره تدخن الحشيش ,
يستوقفها أمين الشرطه و يسئلها إيه اللي بتشربيه ده بتقوله طبعا ً حشيش ( اللي له ضهر مايتضربش على بطنه )
و بمجرد تغير وجه الأمين و إستعداده للتعامل معها ينطق شريف باشا و يقول
شريف وكيل نيابه شبرا الخيمه فلا يجد الأمين سوى أن يقول لا مؤخذه يا باشا
اتفضلوا . مشهد آخر عندما هم حاتم بالإعتداء لفظيا على أم شريف , لكمه
شريف في وجهه و هنا لم ينبث حاتم ببنت كلمه ف شريف وكيل نيابه ( يعني يقدر يسففه التراب ) و لكنها لو كانت أم مواطن عادي كانت شتمت و أهينت و عادي
فســـــــــاد الأخلاق
نجد خطيبه شريف لا تعرف عن الدنيا سوى الحشيش و الرقص و الخلاعه و المجون
و هذا حال كثير من أبناء الطبقه التي زحفت إلى القمه الزائفه للمجتمع
المصري , و الغريب في الفيلم عدم تناسق شخصيه شريف بالمره مع هذه الفتاه و
رغم ذلك نجده يحبها و يخطبها و لكن عزائنا أنه أستفاق أخيرا ً
فســـــــاد الحـــــــزب الحاكــــــــــم
حتى المدرسه لم تسلم من حملات الحزب الحاكم الشرسه في الإنتخابات , يذهب
العمال إلى المدرسه ليعلقوا صور المرشح الوطني و عندما تثور على ذلك الست
الناظره ( أم شريف ) يقوم المرشح بتهديدها و يصرخ عليها ( إنتي مجنونه حد يقدر يشيل يُفط الحزب ) و كأنها آيات من آيات الله !!!!!!!!
فســــــــــاد التعليــــــــــم
عندما يتوجه موجّه اللغه الإنجليزيه و يفاجىء ( و يالا العجب !
) بمستوى الطلبه المتدهور و يطلب إسم المدرّسه أكيد لمجازاتها و هنا تذهب
إليه نور لتشرح له ببساطه و واقعيه و منطقيه كيف أنها أستاذه للغه
الإنجليزيه و لكنها دوما لم تتعلم الإنجليزيه كما ينيغي فالنظام عوّدنا أن
ندرس لكي ننجح و نتفوق لا لنتعلّم
و إلي بقيه إن كان في العمر بقيه...
يحكي عن الفساد و الطغيان و تغلغلهما في كل مناحي الحياه في مصر , يحكي عن
أمين شرطه فاسد ( حاتم ) و جارته مدرّسه اللغه الإنجليزيه ( نور ) و حبيب
نور , وكيل النيابه الشاب ( شريف ) و أمه السيده النبيله الباقيه من إرث
الحركه الطلابيه إبان فتره الرئيس الراحل محمد أنور السادات مع خطيبته
المنحلّه و شعب خاضع , خانع و لكن إلى حين . لو نظرنا إلى الفيلم و
أستخلصنا منه عده نقاط ( و هي بالفعل نعيشها يوميا ً ) أظنها كالتالي
فســـــــاد الشرطــــــــــه
و يظهر جليا ً في أشياء عده منها على سبيل الذكر
إستغلال حاتم لسلطته و أخذ رشاوى على عينك يا تاجر لإنجاز مصالح الناس , الحياه المجانيه لأفراد الشرطه فنجد
حاتم يأكل و يشرب و يشتري و و و ...بلا مقابل ( فعلى حد قول حاتم اللي ملوش خير في حاتم ملوش خير في مصر )
إحتجاز الشرطه لأشخاص قد أفرجت النيابه عنهم بلا سبب و إستمرار إعتقالهم بشكل سري . تعذيب السجناء بطرق وحشيه و همنجيه ( هوّا في إيه ! إحنا في جوانتانامو و للا أبو غريب ) . إحتجاز الظابط أو أمين الشرطه لأى إنسان طالما
رأى إن الإنسان ده مش عاجبه . تعتيم أفراد الشرطه على ما يمس أى منهم و حمايته حتى لو كان ذلك ضد القانون ( يا عم صلّي ع النبي , حاتم بيقول ما فيش هنا غير قانون واحد هوّا قانون حاتم )
فســــــــاد السلطـــــه
شريف وكيل النيابه يركب سياره خطيبته و هى إلى جواره تدخن الحشيش ,
يستوقفها أمين الشرطه و يسئلها إيه اللي بتشربيه ده بتقوله طبعا ً حشيش ( اللي له ضهر مايتضربش على بطنه )
و بمجرد تغير وجه الأمين و إستعداده للتعامل معها ينطق شريف باشا و يقول
شريف وكيل نيابه شبرا الخيمه فلا يجد الأمين سوى أن يقول لا مؤخذه يا باشا
اتفضلوا . مشهد آخر عندما هم حاتم بالإعتداء لفظيا على أم شريف , لكمه
شريف في وجهه و هنا لم ينبث حاتم ببنت كلمه ف شريف وكيل نيابه ( يعني يقدر يسففه التراب ) و لكنها لو كانت أم مواطن عادي كانت شتمت و أهينت و عادي
فســـــــــاد الأخلاق
نجد خطيبه شريف لا تعرف عن الدنيا سوى الحشيش و الرقص و الخلاعه و المجون
و هذا حال كثير من أبناء الطبقه التي زحفت إلى القمه الزائفه للمجتمع
المصري , و الغريب في الفيلم عدم تناسق شخصيه شريف بالمره مع هذه الفتاه و
رغم ذلك نجده يحبها و يخطبها و لكن عزائنا أنه أستفاق أخيرا ً
فســـــــاد الحـــــــزب الحاكــــــــــم
حتى المدرسه لم تسلم من حملات الحزب الحاكم الشرسه في الإنتخابات , يذهب
العمال إلى المدرسه ليعلقوا صور المرشح الوطني و عندما تثور على ذلك الست
الناظره ( أم شريف ) يقوم المرشح بتهديدها و يصرخ عليها ( إنتي مجنونه حد يقدر يشيل يُفط الحزب ) و كأنها آيات من آيات الله !!!!!!!!
فســــــــــاد التعليــــــــــم
عندما يتوجه موجّه اللغه الإنجليزيه و يفاجىء ( و يالا العجب !
) بمستوى الطلبه المتدهور و يطلب إسم المدرّسه أكيد لمجازاتها و هنا تذهب
إليه نور لتشرح له ببساطه و واقعيه و منطقيه كيف أنها أستاذه للغه
الإنجليزيه و لكنها دوما لم تتعلم الإنجليزيه كما ينيغي فالنظام عوّدنا أن
ندرس لكي ننجح و نتفوق لا لنتعلّم
و إلي بقيه إن كان في العمر بقيه...
رد: فيلم ( هيّ فوضى) كأن الإعتداء على نور كان إعتداء ً على الأمه كلها
هي ّ فوضـــــى و إتقان الإداء
خالد صالح ( حاتم )
لعب دوره و لا أروع من وجهه نظري فعندما تراه أمامك في مشهد معين ترى
الشر و الظلم و القسوه و الفساد . استطاع خالد صالح بلغه جسده من حركات و
إيماءات بوجهه و نبره صوته أن يجسد كل المعاني اللا آدميه بسلاسه يُحسد
عليها . كان رائعا ً
منــــه شلبي ( نور )
بوجهها الطفولي البشوش لم تعاني كثيرا ً لتجسد فتاه مصريه بريئه و
جرئيه , فتاه أحبت كما لم تحب من قبل . شخصيا ً أرى أن منه شلبي من أرقى
الممثلات في الوقت الراهن فهي ببراعه متناهيه تجعلك تتوّحد تلقائيا ً معها
و خصوصا في مشهد الإغتصاب و أنت تري نهر الدموع المنهر في تلقائيه لا مثيل
لها
يوسف الشريف ( شريف )
أرى أنه مشروع ممثل جيد , لكنه لم يلفت نظري كثيرا ً هنا
هاله فاخر & هاله صدقي
كانتا هالتان من الجمال و البساطه في الفيلم . أعترف أنهما فاجأتناي
ببراعه أدائهما في هذا العمل و لعل مشهد صدمه هاله فاخر و ذهولها لحظه
عوده إبنتها ملطّخه بالدماء كان تعبيرا ً و لا أصدق
عمرو عبد الجليل
منذ رأيته لأول مره من سنين في مسلسل لفيفي عبده و أشرف عبد الباقي و
صابرين و فردوس عبد الحميد أظنه مسلسل ( ما زال النيل يجري ) أيقنت أنه
فنان بارع الأداء , قليل الحظ
خالد صالح ( حاتم )
لعب دوره و لا أروع من وجهه نظري فعندما تراه أمامك في مشهد معين ترى
الشر و الظلم و القسوه و الفساد . استطاع خالد صالح بلغه جسده من حركات و
إيماءات بوجهه و نبره صوته أن يجسد كل المعاني اللا آدميه بسلاسه يُحسد
عليها . كان رائعا ً
منــــه شلبي ( نور )
بوجهها الطفولي البشوش لم تعاني كثيرا ً لتجسد فتاه مصريه بريئه و
جرئيه , فتاه أحبت كما لم تحب من قبل . شخصيا ً أرى أن منه شلبي من أرقى
الممثلات في الوقت الراهن فهي ببراعه متناهيه تجعلك تتوّحد تلقائيا ً معها
و خصوصا في مشهد الإغتصاب و أنت تري نهر الدموع المنهر في تلقائيه لا مثيل
لها
يوسف الشريف ( شريف )
أرى أنه مشروع ممثل جيد , لكنه لم يلفت نظري كثيرا ً هنا
هاله فاخر & هاله صدقي
كانتا هالتان من الجمال و البساطه في الفيلم . أعترف أنهما فاجأتناي
ببراعه أدائهما في هذا العمل و لعل مشهد صدمه هاله فاخر و ذهولها لحظه
عوده إبنتها ملطّخه بالدماء كان تعبيرا ً و لا أصدق
عمرو عبد الجليل
منذ رأيته لأول مره من سنين في مسلسل لفيفي عبده و أشرف عبد الباقي و
صابرين و فردوس عبد الحميد أظنه مسلسل ( ما زال النيل يجري ) أيقنت أنه
فنان بارع الأداء , قليل الحظ
رد: فيلم ( هيّ فوضى) كأن الإعتداء على نور كان إعتداء ً على الأمه كلها
كان بالإمكـــــــان أبدع مما كـــــــــــان
مشاهد العري و الإباحيه الشاهينيه
كل من شاهد العمل إستفزته مشاهد الفتيات في الزنزانه و قد تحولت زنزانتهم
إلي ملهي و ديسكو يرقصون و ينالوا الأجر و أخري تعرض كـــــ (
إستربتيـــــز ) للمسجونين في الزنزانه المجاوره . أيضا مشهد للراقصه صفوه
و هي تتشاجر مع زميله مهنه و تبالغ الكاميرا هنا في متابعه هذا الصراع
الحريمي البحت يليه مشهد لصفوه و هي تنافق و تصف جمال الأمين حاتم
و كان المشهد الأكثر وقاحه على الإطلاق مشهد صفوه و الشاب في الدور العلوي لكوافيــــــــر يبدو انها كانت تعمل به
مشاهد لم يُعتنى بها و خرجت ضعيفه
و هي بالأخص مشاهد النهايه و الهجوم الشعبي على قسم البوليس و أرى ( شخصيا
ً ) أن تلك المشاهد كان يمكن أن تُنفذ بالمزيد من التمني فوقت أن يغفو
الشعب و يفيق ليحاصر قسم الشرطه لن تخيفه رصاصه تُطلق في الهواء أو بوابه
حديديه يقف ورائها بضع من عساكر الأمن المركزي المساكين
مشاهد لا داعي لهـــــــا
منها مشهد النهايه و لا أدري ما الفائده أن يطلق حاتم رصاصه لا هدف لها
لتصيب فقط شريف ثم يطلق الرصاص على نفسه و إن كان ذلك أكثر منطقيه , فقد
عاش حاتم ظالم ليموت كافـــــــــر .
أيضا ً مشهد يشكو فيه حاتم لــــــنور عن مدى المعاناه التي عاناها بحياته من عمه و أقاربه و يتمه و هكذا
مشاهد كان الأفضل الإستغناء عنها
و هي مشاهد رحله البحث عن السجين الذي عاون حاتم في جريمته و البحث و
البحث ثم العثور عليه ثم هجوم نور عليه . تميزت هذه المشاهد بتطويل غير
مبرر
مشاهد العري و الإباحيه الشاهينيه
كل من شاهد العمل إستفزته مشاهد الفتيات في الزنزانه و قد تحولت زنزانتهم
إلي ملهي و ديسكو يرقصون و ينالوا الأجر و أخري تعرض كـــــ (
إستربتيـــــز ) للمسجونين في الزنزانه المجاوره . أيضا مشهد للراقصه صفوه
و هي تتشاجر مع زميله مهنه و تبالغ الكاميرا هنا في متابعه هذا الصراع
الحريمي البحت يليه مشهد لصفوه و هي تنافق و تصف جمال الأمين حاتم
و كان المشهد الأكثر وقاحه على الإطلاق مشهد صفوه و الشاب في الدور العلوي لكوافيــــــــر يبدو انها كانت تعمل به
مشاهد لم يُعتنى بها و خرجت ضعيفه
و هي بالأخص مشاهد النهايه و الهجوم الشعبي على قسم البوليس و أرى ( شخصيا
ً ) أن تلك المشاهد كان يمكن أن تُنفذ بالمزيد من التمني فوقت أن يغفو
الشعب و يفيق ليحاصر قسم الشرطه لن تخيفه رصاصه تُطلق في الهواء أو بوابه
حديديه يقف ورائها بضع من عساكر الأمن المركزي المساكين
مشاهد لا داعي لهـــــــا
منها مشهد النهايه و لا أدري ما الفائده أن يطلق حاتم رصاصه لا هدف لها
لتصيب فقط شريف ثم يطلق الرصاص على نفسه و إن كان ذلك أكثر منطقيه , فقد
عاش حاتم ظالم ليموت كافـــــــــر .
أيضا ً مشهد يشكو فيه حاتم لــــــنور عن مدى المعاناه التي عاناها بحياته من عمه و أقاربه و يتمه و هكذا
مشاهد كان الأفضل الإستغناء عنها
و هي مشاهد رحله البحث عن السجين الذي عاون حاتم في جريمته و البحث و
البحث ثم العثور عليه ثم هجوم نور عليه . تميزت هذه المشاهد بتطويل غير
مبرر
نانوسه- VIP
-
عدد المساهمات : 1525
نقاط : 23422
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
مواضيع مماثلة
» امسح ذنوبك كلها فى خمس دقائق ...؟؟؟
» محمد بيه منووووور الدنيا كلها
» jse belaa منوره شهد كلها ياقمر
» انشا الله بيسر اموركم كلها
» لؤلؤة منتدانا منورة الدنيا كلها
» محمد بيه منووووور الدنيا كلها
» jse belaa منوره شهد كلها ياقمر
» انشا الله بيسر اموركم كلها
» لؤلؤة منتدانا منورة الدنيا كلها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى