اسماء الله الحسنى ومعانيها ...
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اسماء الله الحسنى ومعانيها ...
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اتوجه اليك بأسمائك الحسنى.... يا من :
هوالله:
وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهوعلم على ذاته سبحانه
الرحمن:
كثير الرحمة وهواسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كلشىء وهو ارحم الراحمين
الرحيم:
هو المنعم ابدا ،المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .
الملك:
هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .
القدوس:
هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .
السلام:
هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .
المؤمن:
هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .
المهيمن:
هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .
العزيز:
هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .
الجبار:
هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .
المتكبر:
هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .
الخالق:
هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر لهوالموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته .
البارىء:
هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .
المصور:
هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
الغفار:
هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .
القهار:
هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ،وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .
الوهاب:
هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .
الرزاق:
هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه .
الفتاح:
هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والارض .
العليم:
هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء
القابض;الباسط:
هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .
الخافض;الرافع:
هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبروخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .
المعز;المذل:
هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .
السميع:
هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .
البصير:
هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .
الحكم:
هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه .
العدل:
هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه
اللطيف:
هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .
الخبير:
هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كان ويكون .
الحليم:
هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويسترالذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .
العظيم:
هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
الغفور:
هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .
الشكور:
هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم .
العلي:
هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
الكبير:
هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) .
الحفيظ:
هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل .
المقيت:
هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهوالحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد .
الحسيب:
هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .
الجليل:
هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .
الكريم:
هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لاينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
الرقيب:
هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .
المجيب:
هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .
الواسع:
هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كلشيء المحيط بكل شيء .
الحكيم:
هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .
الودود:
هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .
المجيد:
هو البالغ النهاية في المجد ، الكثيرالاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .
الباعث:
هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .
الشهيد:
هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهوالمطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله .
الحق:
هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .
الوكيل:
هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .
القوي:
هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .
المتين:
هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .
الولي:
هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .
الحميد:
هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمدعلى مكروه سواه .
المحصي:
هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .
المبدىء:
هو الذي انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .
المعيد:
هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة .
المحيي:
هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .
المميت:
هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميتسواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء .
الحي:
هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت .
القيوم:
هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهوالقائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم .
الواجد:
هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجدكل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .
الماجد:
هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .
الواحد:
هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .
الصمد:
هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم .
القادر:
هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .
المقتدر:
هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجهلا يقدر عليه غيره .
المقدم:
هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ،فمن استحق التقديم قدمه .
المؤخر:
هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعه االمؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .
الاول:
هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود .
الاخر:
هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس بعده شيء .
الظاهر:
هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ،الظاهر وجوده لكثرة دلائله .
الباطن:
هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهواقرب الينا من حبل الوريد .
الوالي:
هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجري عليها حكمه .
المتعالي:
هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين .
البرّ:
هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهو الصدق فيما وعد .
التواب:
هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .
المنتقم:
هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبةعلى العصاة ، وذلك بعد الاعذار والانذار .
العفو:
هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولايذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي .
الرءوف:
هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يستر العيوب ثم يعفو عنها .
مالك الملك:
هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه، ولا معقب لامره .
ذوالجلال والاكرام:
هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل .
المقسط:
هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم .
الجامع:
هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .
الغني:
هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل من عاداه .
المغني:
هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه، وهو الكافي لمن شاء من عباده .
المعطي;المانع:
هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .
الضار;النافع:
هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ،والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .
النور:
هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .
الهادي:
هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الى طاعته .
البديع:
هو الذي لا يماثله احد في صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غير مثال .
الباقي:
هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء .
الوارث:
هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها .
الرشيد:
هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ الرشاد .
الصبور:
هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ،بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه .
اللهم اني اتوجه اليك بأسمائك الحسنى.... يا من :
هوالله:
وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهوعلم على ذاته سبحانه
الرحمن:
كثير الرحمة وهواسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كلشىء وهو ارحم الراحمين
الرحيم:
هو المنعم ابدا ،المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .
الملك:
هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .
القدوس:
هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .
السلام:
هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .
المؤمن:
هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .
المهيمن:
هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .
العزيز:
هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .
الجبار:
هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .
المتكبر:
هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .
الخالق:
هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر لهوالموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته .
البارىء:
هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .
المصور:
هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
الغفار:
هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .
القهار:
هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ،وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .
الوهاب:
هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .
الرزاق:
هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه .
الفتاح:
هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والارض .
العليم:
هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء
القابض;الباسط:
هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .
الخافض;الرافع:
هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبروخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .
المعز;المذل:
هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .
السميع:
هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .
البصير:
هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .
الحكم:
هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه .
العدل:
هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه
اللطيف:
هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .
الخبير:
هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كان ويكون .
الحليم:
هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويسترالذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .
العظيم:
هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
الغفور:
هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .
الشكور:
هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم .
العلي:
هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
الكبير:
هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) .
الحفيظ:
هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل .
المقيت:
هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهوالحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد .
الحسيب:
هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .
الجليل:
هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .
الكريم:
هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لاينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
الرقيب:
هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .
المجيب:
هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .
الواسع:
هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كلشيء المحيط بكل شيء .
الحكيم:
هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .
الودود:
هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .
المجيد:
هو البالغ النهاية في المجد ، الكثيرالاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .
الباعث:
هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .
الشهيد:
هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهوالمطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله .
الحق:
هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .
الوكيل:
هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .
القوي:
هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .
المتين:
هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .
الولي:
هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .
الحميد:
هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمدعلى مكروه سواه .
المحصي:
هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .
المبدىء:
هو الذي انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .
المعيد:
هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة .
المحيي:
هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .
المميت:
هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميتسواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء .
الحي:
هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت .
القيوم:
هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهوالقائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم .
الواجد:
هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجدكل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .
الماجد:
هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .
الواحد:
هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .
الصمد:
هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم .
القادر:
هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .
المقتدر:
هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجهلا يقدر عليه غيره .
المقدم:
هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ،فمن استحق التقديم قدمه .
المؤخر:
هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعه االمؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .
الاول:
هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود .
الاخر:
هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس بعده شيء .
الظاهر:
هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ،الظاهر وجوده لكثرة دلائله .
الباطن:
هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهواقرب الينا من حبل الوريد .
الوالي:
هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجري عليها حكمه .
المتعالي:
هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين .
البرّ:
هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهو الصدق فيما وعد .
التواب:
هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .
المنتقم:
هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبةعلى العصاة ، وذلك بعد الاعذار والانذار .
العفو:
هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولايذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي .
الرءوف:
هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يستر العيوب ثم يعفو عنها .
مالك الملك:
هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه، ولا معقب لامره .
ذوالجلال والاكرام:
هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل .
المقسط:
هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم .
الجامع:
هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .
الغني:
هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل من عاداه .
المغني:
هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه، وهو الكافي لمن شاء من عباده .
المعطي;المانع:
هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .
الضار;النافع:
هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ،والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .
النور:
هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .
الهادي:
هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الى طاعته .
البديع:
هو الذي لا يماثله احد في صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غير مثال .
الباقي:
هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء .
الوارث:
هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها .
الرشيد:
هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ الرشاد .
الصبور:
هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ،بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه .
ابومحمد- نائب المدير العام
-
عدد المساهمات : 3333
نقاط : 28883
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
الموقع : شهد القلوب
مواضيع مماثلة
» اسماء الانبياء ومعانيها
» اسماء الله الحسنى بالانجليزية
» طريقة رائعة لحفظ اسماء الله الحسنى
» طريقه سهله لحفظ اسماء الله الحسنى
» تعالو شوفوا السيدة خديجة رضى الله عنها كانت تقول ايه على زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم
» اسماء الله الحسنى بالانجليزية
» طريقة رائعة لحفظ اسماء الله الحسنى
» طريقه سهله لحفظ اسماء الله الحسنى
» تعالو شوفوا السيدة خديجة رضى الله عنها كانت تقول ايه على زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى