شهد القلوب
مبادئ الفيزياء الفلكي Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

مبادئ الفيزياء الفلكي 41160_1234692989

مبادئ الفيزياء الفلكي

اذهب الى الأسفل

مبادئ الفيزياء الفلكي Empty مبادئ الفيزياء الفلكي

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 15 سبتمبر 2013, 12:48 am

نبدأ بعون الله موضوع مبادئ الفيزياء الفلكية بكيفية تحديد اعمار و درجة حرارة و مكونات النجم. ان تحديد اعمار و درجة حرارة و مكونات النجوم يكون بتحليل الطيف الواصل منها. اما تحديد بعدها فيتم بقياس تغيير مكانها في السماء عندما تكون الارض في طرف مدارها حول الشمس و عندما تكون في الطرف الآخر. 

1. درجة حرارة النجم تحدد عن طريق لونه حيث ان كلما زادت حرارته كلما كانت قفزات الكترونات عناصر النجم اوسع (لتهيجها اكثر بسبب الحرارة و الرغبة بالتخلص منها بكميات طاقة اكبر) و بالتالي يتجه الضوء نحو آخر طرف الضوء المرئي (البنفسجي) ذو الطاقة الاعلى. ببساطة كلما زادت حرارة النجم تكون معظم اشعته في الطرف ذو الطاقة الاعلى في الطيف المرئي و هو جهة البنفسجي و الازرق، اما اذا كان النجم اقل حرارة تكون اشعته معظمها عند الاحمر و الاصفر. و لهذا السبب ضوء شمعة التنجستون تختلف عن ضوء النيون. و لهذا السبب عند تسخين قطعة حديد في البداية تكون حمراء ثم مع زيادة التسخين تصبح صفراء ثم بيضاء. 

و بالتالي نستطيع القول ان درجة حرارة النجم تتناسب عكسياً مع الطول الموجي لقمة طيفه (و طردياً مع تردد قمة طيفه و هو اعلى نقطة في طيف النجم) 

مبادئ الفيزياء الفلكي WiensLawProportion 

مثال: النجم في الاسفل لونه اصفر: 
مبادئ الفيزياء الفلكي 5882pic1 

و السبب ان طيفه يميل الى اليمين نحو الالوان ذات الطول الموجي الاعلى و التردد الاقل اي الطاقة الاقل، اي انه ليس ساخناً مثل النجوم البيضاء و الزرقاء. طيفه: 
مبادئ الفيزياء الفلكي 3279pic2 

اما النجم في الاسفل لونه ازرق: 
مبادئ الفيزياء الفلكي 7985pic3 

و السبب ان معظم طيفه عند الجهة اليسرى عند الالوان ذات الطول الموجي الاقصر و التردد الاعلى اي الطاقة الاعلى، و هذا معناه ان درجة حرارة النجم عالية و اعلى من النجم الاصفر. طيفه: 
مبادئ الفيزياء الفلكي 7410pic4 

و تم اصطلاح ان للضوء حرارة و هذا معناه ان طيف الشمس درجة حرارته 5780 كلفن اي ان الجسام التي حرارتها كذلك ستنتج نفس طيف الشمس في الاسفل و الذي محصلة لونه يشبه لون الشمس (على صفار): 
مبادئ الفيزياء الفلكي Solarflux 

و سبب اختلاف حرارة النجوم يعود لقوة الجذب المركزية اولاً في النجم، فكلما زادت قوة جذبة زاد الضغط و زاد الحرارة، ثانياً كتلته، ثالثاً عمره الذي يحدد قوة اصطداماته النووية، و رابعاً عناصره و نسبة العناصر القادرة على الاندماج النووي لتلك الغير قادرة على ذلك. 

و في التصوير هناك مصطلح يسمى white balance لمعادلة الضوء الابيض، و لهذا السبب الصور في اضاءة النيون تختلف عن الصور تحت الشمس، ذلك ان الضوء الابيض للنيون على زراق بينما الضوء الابيض للشمس على صفار و السبب هو اختلاف حرارة الضوء الناتج عن حرارة الاجسام المنتجة للضوء، و هنا تاتي معادلة الكاميرا لذلك بتحديد قيمة ال white balance. 

جدول بحرارة الضوء: 
1700 K Match flame 
1850 K Candle flame 
2800–3300 K Incandescent light bulb 
3350 K Studio "CP" light 
3400 K Studio lamps, photofloods, etc. 
4100 K Moonlight, xenon arc lamp 
5000 K Horizon daylight 
5500–6000 K Typical daylight, electronic flash 
6500 K Daylight, overcast 
9300 K CRT screen 


اما مكونات النجم فتكون من خلال تتبع الخطوط السوداء في طيف النجم. حيث ان لكل عنصر في الجدول الدوري بصمة و هي الاطوال الموجية التي هو قادر على اشعاعها او امتصاصها، و التي تمثل بدورها قفزات الالكترونات التي تمتص او تبث اطوال موجية معينة، مثال طيف الهيدروجين المشع نتيجة تسخينة من خلال تفريغ كهرباء من خلاله كالتالي: 
مبادئ الفيزياء الفلكي Hydrogen 

و هذا الاشعاع يقابل قفزات الاكترونات المحددة في المدارات لذرة الهيدروجين كالتالي: 
مبادئ الفيزياء الفلكي Hydspe 

و بالتالي تكون اطياف السدم التي تتكون من عنصر واحد او اثنين عبارة عن خطوط فقط تمثل طيف العنصر المكون للسديم مثل طيف الهيدروجين في الاعلى فنعرف بسهولة مكونات السديم، اما النجوم و المجرات فتتكون من كثير من العناصر و بالتالي يكون طيفها متصل مثل طيف الشمس و هو مجموع اطياف العناصر المختلفة المكونة للنجم. 

وجود عنصر معين في النجم يؤثر على طيف النجم من خلال ايجاد اطياف معينة ممتصة من ذلك العنصر في الطيف الكلي للنجم فتظهر بسبب امتصاصها سوداء او اقل اشعاعاً من باقي خطوط الطيف للنجم، و بملاحظة تلك الاطياف الغائبة او الاقل اشعاعاً و الاطوال الموجية لها في طيف النجم يمكن معرفة العنصر الذي امتصها، لان لكل عنصر بصمة و اطياف معينة قادر على امتصاصها و اشعاعها تمثل قفزات الكترونات ذلك العنصر. 

و بالتالي، النجم الذي طيفه موضح في الاسفل يحتوي على الهيدروجين لان بصمة الهيدروجين موجودة و الدليل ان الطيف ذو الطول الموجي 656.3 نانوميتر اقل قيمته من باقي الاطياف حوله، اي انه لا بد من وجود عنصر الهيدروجين في النجم و قام بامتصاص ذلك الطيف ذو الطول الموجي 656.3 نانوميتر، و بالرجوع الى صورة مدارات الكترونات الهيدروجين نجد ان هذا الطيف يقابل قفزة الكترون ذرة الهيدروجين من المدار الثالث الى الثاني، قفز الالكترون بسبب امتصاص تلك الموجة بطول 656.3 نانوميتر فغابت او قلت كميتها من مجمل الطيف. الطيف (لاحظ الاخدود عند طول موجي 656.3 حيث السينات يشير الى الطول الموجي و الصادات يشير الى شدة اللمعان): 
مبادئ الفيزياء الفلكي Star3-med 

و عند النظر الى طيف النجم نجد تلك الشرطة السوداء التي تمثل ايضاً امتصاص ذرات الهيدروجين للاشعة عند 636.5 نانومتر و تظهر في اللون الاحمر في الصورة ادناه، لاحظ ايضاً الشرطات السوداء الاخرى بسبب امتصاص ذرات الهيدروجين و غيرها من العناصر الموجودة في النجم لاشعة باطوال موجية معينة تجعلنا نعرف ما هو العنصر و نسبة وجوده في النجم: 
مبادئ الفيزياء الفلكي SpectrumHyAbsLines 

و يتم تحديد كمية ذلك العنصر من خلال طول و عرض ذلك الخيط الممتص في طيف النجم. و نفس المثال ينطبق على بقية العناصر لكن من خلال بصمة العنصر الآخر الممثلة بالطياف التي قادر على امتصاصها. 

الصورة في السفل تبين الطياف الممتصة من العناصر المختلفة، مثال لو وجدنا طيف ممتص عند الطول الموجي 4400 نانوميتر الممثلة في الصورة في الاسفل درجة حرارة ضوء 25000 كلفن، فهذا دليل على وجود الهيليوم، او يمكن الرجوع الى الجدول في الاسفل: 
مبادئ الفيزياء الفلكي Linestrength 

مبادئ الفيزياء الفلكي 8968color 

اما بعد النجم، فيتم تحديده من قياس اختلاف مكان النجم عند رصده عندما تكون الارض في مكان ما في مدارها حول الشمس ثم رصده مرة اخرى عندما تكون الارض في الطرف الآخر المقابل في المدار حول الشمس. فلنتخيل ان المريخ ثابت و لا يتحرك (مثل النجوم)، فعندما تكون الارض في طرف مدارها سيكون المريخ في مكان مختلف عندما يتم رصده عندما تكون الارض في الطرف المقابل، نفس الشيئ للنجم لكن الفرق انه ابعد. ثم بما ان قطر مدار الارض معروف و بقياس اختلاف مكان النجم في السماء عندما تكون الارض في طرفي مدارها حول الشمس، يتم معرفة الزاوية الراسية للمثلث متساوي الساقين الذي راسه النجم و قاعدته مدار الارض حول الشمس، و بالتالي من خلال الجيب و الجتا نعرف اطوال باقي اضلاع المثلث!! 
مبادئ الفيزياء الفلكي Star_distance 
و الزاوية الراسية التي يتم قياسها من اختلاف موقع النجم الناتج عن دوران الارض تسمى زاوية parallax او زاية الوهم البصري: 
مبادئ الفيزياء الفلكي 180px-Stellarparallax2.svg 

اما كون المجرة او النجم يبتعد او يقترب فيتم تحديده من خلال انزباح طيف النجم نحو الاحمر بما يسمى بظاهرة دوبلر، و الصراحة تعبت من الكتابة و انتظر احدهم ان يكمل او اكمل انا لاحقاً.[/img]
قلب الحب
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 132457

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبادئ الفيزياء الفلكي Empty رد: مبادئ الفيزياء الفلكي

مُساهمة من طرف السندريلا في السبت 28 سبتمبر 2013, 11:11 pm

مبادئ الفيزياء الفلكي 1185254463 




مبادئ الفيزياء الفلكي G0YOX
السندريلا
السندريلا
المستشار الفنى
المستشار الفنى

empty empty
empty empty نوايا الحسنة empty empty empty اوفياء المنتدى empty الاسد عدد المساهمات : 2416

نقاط : 18399

تاريخ التسجيل : 25/06/2010

العمر : 29
الموقع الموقع : شهد القلوب

sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى