القرآن يتعلمه ثلاثة : رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القرآن يتعلمه ثلاثة : رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات
أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله
واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرض والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات
والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات
وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا
أما بعد :
القرآن يتعلمه ثلاثة : رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله
القرآن يتعلمه ثلاثة : رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 463 : تعليقاً على حديث رقم - 258 -
روى ابن نصر في " قيام الليل " ( ص 74 ) :
عن ابن لهيعة عن موسى بن وردان عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" تعلموا القرآن ، و سلوا الله به الجنة ، قبل أن يتعلمه قوم ، يسألون به الدنيا ، فإن القرآن يتعلمه
ثلاثة : رجل يباهي به ، و رجل يستأكل به ، و رجل يقرأه لله " ..
قلت : و هذا سند ضعيف ، من أجل ابن لهيعة ، فإنه سييء الحفظ ، لكنه لم يتفرد به كما يأتي فالحديث جيد .
و أبو الهيثم اسمه سليمان بن عمرو العتواري المصري .
و الحديث عزاه الحافظ في " الفتح " ( 9 / 82 ) لأبي عبيد في " فضائل القرآن "
عن أبي سعيد و صححه الحاكم ، و أقره الحافظ عليه ، و لم أجده الآن في
" المستدرك " ، و لعله من غير طريق ابن لهيعة .
و له طريق أخرى
عند البخاري في " خلق أفعال العباد " ( ص 96) و الحاكم( 4 / 547 ) و أحمد ( 3 / 38 - 39 )
و ابن أبي حاتم كما " في تفسير ابن كثير "( 3 / 12
عن بشير بن أبي عمرو الخولاني أن الوليد بن قيس التجيبي حدثه أنه
سمع أبا سعيد الخدري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" يخلف قوم من بعد ستين سنة أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ،
ثم يكون قوم يقرؤون القرآن لا يعدو تراقيهم ، و يقرأ القرآن ثلاثة : مؤمن
و منافق و فاجر قال بشير "
فقلت للوليد : ما هؤلاء الثلاثة ؟ قال : المنافق
كافر به ، و الفاجر يتأكل به ، و المؤمن يؤمن به " .
و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي .
قلت : و رجاله ثقات غير أن الوليد هذا لم يوثقه غير ابن حبان و العجلي ، لكن
روى عنه جماعة ، و قال الحافظ في " التقريب " : " مقبول " ، فحديثه يحتمل
التحسين ، و هو على كل حال شاهد صالح .
و للحديث شواهد أخرى تؤيد صحته عن جماعة من الصحابة لابد من ذكرها إن شاء الله تعالى .
حديث رقم 259 - حدثنا وهب بن بقية ، أخبرنا خالد عن حميد الأعرج عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال :
" خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و نحن نقرأ القرآن ، و فينا الأعرابي و العجمي ، فقال
" " اقرءوا فكل حسن ، و سيجىء أقوام يقيمونه كما يقام القدح ، يتعجلونه ، و لايتأجلونه " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 464 :
أخرجه أبو داود ( 1 / 132 - الطبعة التازية ) : فذكره . و أخرجه أحمد ( 3 / 397 ) : حدثنا خلف
بن الوليد حدثنا خالد به . و وقع فيه خالد بن حميد الأعرج . و هو تصحيف .
قلت : و هذا سند صحيح ، رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين ، غير وهب ابن بقية فمن
رجال مسلم وحده ، و تابعه خلف بن الوليد و لا بأس به في " المتابعات " .
و تابعه أسامة بن زيد الليثي عن محمد بن المنكدر به .
أخرجه أحمد ( 3 / 357 ) و إسناده حسن .
و له شاهد من حديث سهل بن سعد الساعدي قال :
" خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم و نحن نقترئ ، فقال : " الحمد لله كتاب الله واحد ، و
فيكم الأحمر ، و فيكم الأبيض ، و فيكم الأسود ، اقرؤوه .. " الحديث .
أخرجه أبو داود و ابن حبان في " صحيحه " ( رقم 1876 ) عن عمرو بن الحارث ( زاد
الأول منهما : و ابن لهيعة ) عن بكر بن سوادة عن وفاء بن شريح الصدفي عن سهل بن
سعد به إلا أنه قال : " يتعجل أجره ، و لا يتأجله " .
قلت : و رجاله ثقات رجال مسلم باستثناء ابن لهيعة - غير وفاء هذا ، فلم يوثقه
غير ابن حبان ، و لم يرو عنه سوى بكر هذا ، و زياد بن نعيم ، و لهذا قال الحافظ
فيه " مقبول " و لم يوثقه .
وأيضاً قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 465 :حديث رقم : 260 -
أخرج الطحاوي في " شرح المعاني " ( 2 / 10 ) و أحمد ( 3 / 428 ، 444 )
و الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 142 / 2 ، 170 / 2 - من " زوائد المعجمين " )
و ابن عساكر ( 9 / 486 / 2 )
من طرق عن يحيى بن أبي كثير عن ( و في رواية :حدثنا ) زيد بن سلام عن أبي سلام ( و لم يقل الطبراني : عن أبي سلام )
عن أبي راشد الحبراني عن عبد الرحمن بن شبل الأنصاري أن معاوية قال له :
إذا أتيت فسطاطي فقم فأخبر ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" اقرءوا القرآن ، ولا تأكلوا به ، ولا تستكثروا به ، ولا تجفوا عنه ، ولاتغلوا فيه " .
و السياق لأحمد ، و رواه الطبراني في
" الكبير " أيضا كما في " المجمع " ( 4 / 73 ) : و قال :
" و رجاله ثقات " .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات
أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله
واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرض والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات
وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات
والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات
وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا
أما بعد :
القرآن يتعلمه ثلاثة : رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله
القرآن يتعلمه ثلاثة : رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 463 : تعليقاً على حديث رقم - 258 -
روى ابن نصر في " قيام الليل " ( ص 74 ) :
عن ابن لهيعة عن موسى بن وردان عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" تعلموا القرآن ، و سلوا الله به الجنة ، قبل أن يتعلمه قوم ، يسألون به الدنيا ، فإن القرآن يتعلمه
ثلاثة : رجل يباهي به ، و رجل يستأكل به ، و رجل يقرأه لله " ..
قلت : و هذا سند ضعيف ، من أجل ابن لهيعة ، فإنه سييء الحفظ ، لكنه لم يتفرد به كما يأتي فالحديث جيد .
و أبو الهيثم اسمه سليمان بن عمرو العتواري المصري .
و الحديث عزاه الحافظ في " الفتح " ( 9 / 82 ) لأبي عبيد في " فضائل القرآن "
عن أبي سعيد و صححه الحاكم ، و أقره الحافظ عليه ، و لم أجده الآن في
" المستدرك " ، و لعله من غير طريق ابن لهيعة .
و له طريق أخرى
عند البخاري في " خلق أفعال العباد " ( ص 96) و الحاكم( 4 / 547 ) و أحمد ( 3 / 38 - 39 )
و ابن أبي حاتم كما " في تفسير ابن كثير "( 3 / 12
عن بشير بن أبي عمرو الخولاني أن الوليد بن قيس التجيبي حدثه أنه
سمع أبا سعيد الخدري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" يخلف قوم من بعد ستين سنة أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ،
ثم يكون قوم يقرؤون القرآن لا يعدو تراقيهم ، و يقرأ القرآن ثلاثة : مؤمن
و منافق و فاجر قال بشير "
فقلت للوليد : ما هؤلاء الثلاثة ؟ قال : المنافق
كافر به ، و الفاجر يتأكل به ، و المؤمن يؤمن به " .
و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي .
قلت : و رجاله ثقات غير أن الوليد هذا لم يوثقه غير ابن حبان و العجلي ، لكن
روى عنه جماعة ، و قال الحافظ في " التقريب " : " مقبول " ، فحديثه يحتمل
التحسين ، و هو على كل حال شاهد صالح .
و للحديث شواهد أخرى تؤيد صحته عن جماعة من الصحابة لابد من ذكرها إن شاء الله تعالى .
حديث رقم 259 - حدثنا وهب بن بقية ، أخبرنا خالد عن حميد الأعرج عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال :
" خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و نحن نقرأ القرآن ، و فينا الأعرابي و العجمي ، فقال
" " اقرءوا فكل حسن ، و سيجىء أقوام يقيمونه كما يقام القدح ، يتعجلونه ، و لايتأجلونه " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 464 :
أخرجه أبو داود ( 1 / 132 - الطبعة التازية ) : فذكره . و أخرجه أحمد ( 3 / 397 ) : حدثنا خلف
بن الوليد حدثنا خالد به . و وقع فيه خالد بن حميد الأعرج . و هو تصحيف .
قلت : و هذا سند صحيح ، رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين ، غير وهب ابن بقية فمن
رجال مسلم وحده ، و تابعه خلف بن الوليد و لا بأس به في " المتابعات " .
و تابعه أسامة بن زيد الليثي عن محمد بن المنكدر به .
أخرجه أحمد ( 3 / 357 ) و إسناده حسن .
و له شاهد من حديث سهل بن سعد الساعدي قال :
" خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم و نحن نقترئ ، فقال : " الحمد لله كتاب الله واحد ، و
فيكم الأحمر ، و فيكم الأبيض ، و فيكم الأسود ، اقرؤوه .. " الحديث .
أخرجه أبو داود و ابن حبان في " صحيحه " ( رقم 1876 ) عن عمرو بن الحارث ( زاد
الأول منهما : و ابن لهيعة ) عن بكر بن سوادة عن وفاء بن شريح الصدفي عن سهل بن
سعد به إلا أنه قال : " يتعجل أجره ، و لا يتأجله " .
قلت : و رجاله ثقات رجال مسلم باستثناء ابن لهيعة - غير وفاء هذا ، فلم يوثقه
غير ابن حبان ، و لم يرو عنه سوى بكر هذا ، و زياد بن نعيم ، و لهذا قال الحافظ
فيه " مقبول " و لم يوثقه .
وأيضاً قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 465 :حديث رقم : 260 -
أخرج الطحاوي في " شرح المعاني " ( 2 / 10 ) و أحمد ( 3 / 428 ، 444 )
و الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 142 / 2 ، 170 / 2 - من " زوائد المعجمين " )
و ابن عساكر ( 9 / 486 / 2 )
من طرق عن يحيى بن أبي كثير عن ( و في رواية :حدثنا ) زيد بن سلام عن أبي سلام ( و لم يقل الطبراني : عن أبي سلام )
عن أبي راشد الحبراني عن عبد الرحمن بن شبل الأنصاري أن معاوية قال له :
إذا أتيت فسطاطي فقم فأخبر ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" اقرءوا القرآن ، ولا تأكلوا به ، ولا تستكثروا به ، ولا تجفوا عنه ، ولاتغلوا فيه " .
و السياق لأحمد ، و رواه الطبراني في
" الكبير " أيضا كما في " المجمع " ( 4 / 73 ) : و قال :
" و رجاله ثقات " .
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115307
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
meno2010- VIP
-
عدد المساهمات : 2821
نقاط : 26485
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115307
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: القرآن يتعلمه ثلاثة : رجل يباهي به ، ورجل يستأكل به ، ورجل يقرأه لله
جزاك الله خير
على الطرح القيم
وجعلة فى ميزان حسناتك
على الطرح القيم
وجعلة فى ميزان حسناتك
احلى فراشة- VIP
-
عدد المساهمات : 406
نقاط : 15266
تاريخ التسجيل : 11/03/2012
العمر : 36
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى