بحث حول نظريات الماركسية الجديدة
3 مشترك
شهد القلوب :: شهد الأدبية :: المكتبة
صفحة 1 من اصل 1
بحث حول نظريات الماركسية الجديدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك تعريفات فى الاشتراكية العلمية ( الشيوعية ) مثل تعريف الشيوعية وتعريف اللينينة وتعريفات اخرى كثيرة ولكن خطر فى بالى السؤال التالى ما هى الماركسية .. ما هو التعريف العام للماركسية فبحثت كثيرا عن تعريف عام وشامل للماركسية مثل التعريفات الاخرى كمثل الشيوعية او اللينينة فوجدت الاتى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة. سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس، وهو فيلسوف ألماني، و عالم اقتصاد، وصحفي ثوري. أسس نظرية الشيوعية العلمية بالاشتراك مع فريدريك إنجلز. فقد كان الإثنين إشتراكيان بالتفكير، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الإشتراكية، تفرد ماركس وأنجلس بالتوصل إلى الاشتراكية كتطور حتمي للبشرية وفق المنطق الجدلي وبأدوات ثورية. فكانت مجمل أعمالهما تحت تحت اسم واحد وهو الماركسية أو الشيوعية العالمية. ( من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكنى بعد قرائتى لهذا التعرف وجدت انه ليه تعريف بالمعنى الصحيح فهو من ناحية شرح اكثر منه تعريف للماركسية غير ان الجمله الاولى فى هذا التعريف وهى ( الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة ) تعتبر جمله عامه وليسة خاصة بالماركسية فهناك فلاسفة اخرين منظرين فى علم الاجتماع والاقتصاد السياسى والفلسفة غير الماركسى ولهم فلسفتهم الخاصة فى هذه المجالات فهذا التعريف جاء بالعام ووضع كلمة ماركسية حتى يجعل التعريف خاص بالماركسية . وباقى التعريف لا يعتبر كما ذكرنا الا شرح للماركسية وليس تعريف موجز لها .
2- الفلسفة الماركسية لم تكن اختراع بل كانت دمج بين مادية فيورباخ و جدلية هيجل ، و تعتمد الفلسفة الماركسية على ثلاث قوانين رئيسية هم :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- قانون نفي النفي .
2- وحدة صراع المتناقضات .
3- تحول الكم إلى كيف . ( نفس المصدر )
وهذا التعريف مثل سابقه يغلب عليه الطابع الشارح للماركسية اكثر من التعريف لها فهو هنا يقوم بشرح القوانين الثلاثة التى تعتمد عليها الماركسية فى بنائها . ولكن يبقى السؤال ما هو التعريف العام للماركسية بكل ما تحتوية ؟؟
3 - الماركسية هي منهج أفكار ماركس ومذهبه. لقد تابع ماركس وأتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر والتي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام. لينين (سيرة مختصرة وعرض للماركسية)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا التعريف للماركسية من لينين هو التعريف الاقرب الى الهدف حقا فهو يقول ان الماركسية هى منهج افكار ماركس ومذهبه وهذا التعريف حقا تعريف قوى ( مع الاخذ بالاعتبار ان الجزئية الاخرى من التعريف هى كما فى التعريفات الاخرى مجرد شرح للماركسية ) ولكنه لم يتضمن شىء مهم جدا وهو خروج الشيوعية على يد كارل ماركس من الخيال الى العلم فكما نعلم جميعا ان الشيوعية قبل ماركس كانت شيوعية خيالية . ولكن ماركس الوحيد هو الذى اخرجها من قبرها الخيالى لتكون منهج علمى ومذهب حقيقى .على هذا فاننا نرى تعريف للماركسية اريد اخذ رأى الرفاق فيه وهو كما يالى :
الماركسية :- هى صيرورة تطور الشيوعية من خيال الى علم على يد الفيلسوف العظيم كارل ماركس .
وهذا التعريف اننى ارى انه اشمل واعم للماركسية واكثر تحديدا. لان هذا التعريف يشمل صيرورة تطور الماركسية ليس من خيال الى علم فقط فليس الى ماركس ينتهى تطور الماركسية العلمى بل وتمتد الصيرورة بحركتها المستمرة الى اغناء الماركسية بنضال الماركسيين والشيوعيين فكما نعرف ان صيرورة الشىء هى فى حالة حركة دائم واغناء للشىء فلا يمكن ان نتوقف بالمنهج الماركسى على ماركس وحده فسيعتبر هذا عبارة عن منهج جامد وليست نظرية علمية تقبل التطور والاغناء فلقد جاء من بعده الرفيق لينين وقد اعطى الماركسية واغناها فقولنا الماركسية اللينينية ومن بعده جاء الرفيق ماو وهو اسهم ايضا فى اغناء النظرية فقولنا الماركسية اللينينة الماوية . وهكذا تستمر صيرورة الماركسية فى التطور والاثراء من خلال التجارب التى تمر بها . ( نحن هنا نذكر المفكرين والزعماء الذين لهم اكبر تاثير على النظريه وهذا لا يعنى ان نتجاهل غيرهم من الماركسيين الذين اعطوا الماركسية واغنوها ) فصيرورة تطور الماركسية مهم حقا . ولكننا نختص بالتعريف الفيلسوف العظيم كارل ماركس لأنه هو من اخرجها كما ذكرنا من ظلمات الخيال الى نور العلم فكان له الفضل الكبير فى وجود النقله الكبرى ( الثورة ) على كل اشكال الاشتراكية الخياليه فقد عرفت الأشتراكية الاخيالية من قبل ماركس اشكال عديده
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك تعريفات فى الاشتراكية العلمية ( الشيوعية ) مثل تعريف الشيوعية وتعريف اللينينة وتعريفات اخرى كثيرة ولكن خطر فى بالى السؤال التالى ما هى الماركسية .. ما هو التعريف العام للماركسية فبحثت كثيرا عن تعريف عام وشامل للماركسية مثل التعريفات الاخرى كمثل الشيوعية او اللينينة فوجدت الاتى :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة. سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس، وهو فيلسوف ألماني، و عالم اقتصاد، وصحفي ثوري. أسس نظرية الشيوعية العلمية بالاشتراك مع فريدريك إنجلز. فقد كان الإثنين إشتراكيان بالتفكير، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الإشتراكية، تفرد ماركس وأنجلس بالتوصل إلى الاشتراكية كتطور حتمي للبشرية وفق المنطق الجدلي وبأدوات ثورية. فكانت مجمل أعمالهما تحت تحت اسم واحد وهو الماركسية أو الشيوعية العالمية. ( من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكنى بعد قرائتى لهذا التعرف وجدت انه ليه تعريف بالمعنى الصحيح فهو من ناحية شرح اكثر منه تعريف للماركسية غير ان الجمله الاولى فى هذا التعريف وهى ( الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة ) تعتبر جمله عامه وليسة خاصة بالماركسية فهناك فلاسفة اخرين منظرين فى علم الاجتماع والاقتصاد السياسى والفلسفة غير الماركسى ولهم فلسفتهم الخاصة فى هذه المجالات فهذا التعريف جاء بالعام ووضع كلمة ماركسية حتى يجعل التعريف خاص بالماركسية . وباقى التعريف لا يعتبر كما ذكرنا الا شرح للماركسية وليس تعريف موجز لها .
2- الفلسفة الماركسية لم تكن اختراع بل كانت دمج بين مادية فيورباخ و جدلية هيجل ، و تعتمد الفلسفة الماركسية على ثلاث قوانين رئيسية هم :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- قانون نفي النفي .
2- وحدة صراع المتناقضات .
3- تحول الكم إلى كيف . ( نفس المصدر )
وهذا التعريف مثل سابقه يغلب عليه الطابع الشارح للماركسية اكثر من التعريف لها فهو هنا يقوم بشرح القوانين الثلاثة التى تعتمد عليها الماركسية فى بنائها . ولكن يبقى السؤال ما هو التعريف العام للماركسية بكل ما تحتوية ؟؟
3 - الماركسية هي منهج أفكار ماركس ومذهبه. لقد تابع ماركس وأتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر والتي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام. لينين (سيرة مختصرة وعرض للماركسية)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا التعريف للماركسية من لينين هو التعريف الاقرب الى الهدف حقا فهو يقول ان الماركسية هى منهج افكار ماركس ومذهبه وهذا التعريف حقا تعريف قوى ( مع الاخذ بالاعتبار ان الجزئية الاخرى من التعريف هى كما فى التعريفات الاخرى مجرد شرح للماركسية ) ولكنه لم يتضمن شىء مهم جدا وهو خروج الشيوعية على يد كارل ماركس من الخيال الى العلم فكما نعلم جميعا ان الشيوعية قبل ماركس كانت شيوعية خيالية . ولكن ماركس الوحيد هو الذى اخرجها من قبرها الخيالى لتكون منهج علمى ومذهب حقيقى .على هذا فاننا نرى تعريف للماركسية اريد اخذ رأى الرفاق فيه وهو كما يالى :
الماركسية :- هى صيرورة تطور الشيوعية من خيال الى علم على يد الفيلسوف العظيم كارل ماركس .
وهذا التعريف اننى ارى انه اشمل واعم للماركسية واكثر تحديدا. لان هذا التعريف يشمل صيرورة تطور الماركسية ليس من خيال الى علم فقط فليس الى ماركس ينتهى تطور الماركسية العلمى بل وتمتد الصيرورة بحركتها المستمرة الى اغناء الماركسية بنضال الماركسيين والشيوعيين فكما نعرف ان صيرورة الشىء هى فى حالة حركة دائم واغناء للشىء فلا يمكن ان نتوقف بالمنهج الماركسى على ماركس وحده فسيعتبر هذا عبارة عن منهج جامد وليست نظرية علمية تقبل التطور والاغناء فلقد جاء من بعده الرفيق لينين وقد اعطى الماركسية واغناها فقولنا الماركسية اللينينية ومن بعده جاء الرفيق ماو وهو اسهم ايضا فى اغناء النظرية فقولنا الماركسية اللينينة الماوية . وهكذا تستمر صيرورة الماركسية فى التطور والاثراء من خلال التجارب التى تمر بها . ( نحن هنا نذكر المفكرين والزعماء الذين لهم اكبر تاثير على النظريه وهذا لا يعنى ان نتجاهل غيرهم من الماركسيين الذين اعطوا الماركسية واغنوها ) فصيرورة تطور الماركسية مهم حقا . ولكننا نختص بالتعريف الفيلسوف العظيم كارل ماركس لأنه هو من اخرجها كما ذكرنا من ظلمات الخيال الى نور العلم فكان له الفضل الكبير فى وجود النقله الكبرى ( الثورة ) على كل اشكال الاشتراكية الخياليه فقد عرفت الأشتراكية الاخيالية من قبل ماركس اشكال عديده
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115319
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: بحث حول نظريات الماركسية الجديدة
نظريات الماركسية الجديدة
تعتبر الماركسية إحدى المصادر الأساسية لنظرية بناء الواقع أو التأثير الأيديولوجي.نظرية بناء الواقع والتوجه الماركسي وصلوا لنفس النتيجة: وسائل الاتصال الجماهيرية مليئة بالتحيزات العرقية.التوجه الماركسي يرى بالاتصال الجماهيرية جزءا من الطبقة الحاكمة وأداه لاستمرارية سيطرته ونشر آرائه.حسب هذا التوجه ,فان وسائل الاتصال الجماهيرية تنقل صوره تلاءم وتخدم مصالح الطبقة الحاكمة وأيديولوجيتها.نظرية الهيمنة تكمل توجهات ماركسيه وتدعم الادعاء بان الايدولوجيا المسيطرة على وسائل الاتصال الجماهيرية تعرض صوره غير صحيحة عن الواقع,صوره تخدم الطبقة الحاكمة ومصالحها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الماركسية لا تكتفي فقط بالادعاء بان الإعلام غير حيادي وليس بمقدرته على الإطلاق أن يكون حياديا,بل هي تصف الواقع الاجتماعي بأكمله كصراع واحد كبير مستمر وتدعي بان عدم الحيادية في الإعلام تدعم جانب واحد في هذا الصراع وهو الطبقة الحاكمة ومبادئها.
بحوث جمة دعمت وجود التحيزات في الإعلام الجماهيري ,مثلا وصف نمطي مقولب للطبقة العاملة الفقيرة . النتائج الأساسية لهذه البحوث تدعم بادعاء النظرية المتأثرة بمدرسة فرانكفورت: وسائل الاتصال "تسوق" للجمهور الوضع المقبول .مثلا التلفزيون بطريقة عرضه للعنف يعلم من هو مخول بان يضرب من دون عقاب . المشاهدون يتعلمون من خلال التلفزيون ما يتوقع منهم المجتمع,وتحت تأثيره يذوتون التصرفات المقبولة ويتعلمون رفض التصرفات الشاذة التي من شانها ضعضعة الوضع القائم.
حتى لو لم نؤمن بالادعاءات الماركسية المتطرفة بالاتفاق القائم بين الكم والإعلام للتصوير الغير صحيح للواقع,وبان الإعلام غير قادر على عكس الواقع"كما هو" لعدم وجود واقع خال من ايدولوجيا معينه ,فإننا في كل الأحوال سنوافق أن الواقع المنعكس في الإعلام الجماهيري لا يمكنه أن يكون مقبولا على الجميع فهذا الواقع هو اختياري يتبع لمبادئ معينه وغير حيادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. مدرسة فرانكفورت
وهي جزء من النظرية الماركسية الجديدة التي تدعي أن وسائل الإعلام الجماهيرية تعكس قيم ومبادئ الطبقة الحاكمة وتستخدم كأداة للتعبير عن أرائها وتخدم بشكل كبير مصالحها. وتعرض وسائل الإعلام الجماهيرية صورة ملائمة ومتناسقة مع الإيديلوجيا ومصالح الطبقة الحاكمة وتعمل بالتنسيق مع مؤسسات الدولة الأخرى التي تقع تحت سيطرة وتأثير الطبقة الحاكمة. وتهدف هذه النظرية إلى تجذير العلاقة القائمة بين الطبقة الحاكمة وبين الجمهور الواسع والحفاظ على الوضع القائم. لذلك فإن وسائل الإعلام الجماهيرية تعمل على إحباط كل محاولة للاحتجاج من قبل المعارضة وكل محاولة لتشويه صورتها ورفض الاعتراف بها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2. توجه الهيمنة
توصل الماركسيون رغم الاختلافات الموجودة بينهم لذات النتيجة: تكتظ وسائل الإعلام الجماهيرية بتحيز فكري / عقائدي. يرى المفهوم الماركسي وسائل الإعلام الجماهيرية كجزء من السلطة: منظومة تمكن من استمرارية سيطرة الطبقات الحاكمة وعكس مبادئها.
وفق "نظرية الهيمنة"، تعرض وسائل الإعلام الجماهيرية صورة عالمية تلائم مصالح الطبقات الحاكمة وأيدلوجيتها، وهذا بالتنسيق مع مؤسسات اجتماعية أخرى، والتي تقع هي أيضا تحت تأثير الطبقات الحاكمة. هدفهم المشترك هو ضمان وتخليد تقسيمات القوى القائمة بين الطبقات الحاكمة والطبقات المحكومة والعمل على الحفاظ على الاتفاق العام حول هذه التقسيمات.
تكمل نظرية الهيمنة مركبات في عملية النقد الماركسية-الحديثة. تسيطر ذات الايدولوجيا في المجتمع والإعلام الجماهيري، ليس فقط بفضل العلاقات الاقتصادية المتبادلة، بل بسبب التأثيرات الثقافية للطبقات الحاكمة. في كل الأحوال، تزود الايدولوجيا المسيطرة على الإعلام الجماهيري صورة مشوهة عن الواقع، صورة مريحة للطبقات الحاكمة ومصالحها. تعرض العادات والقيم السائدة "كالحقيقة الطبيعية" – الطريقة الجلية لحياة جيدة.
تستخلص التيارات الثورية ذات الأمر: تظهر دورة سحرية. تعلق وسائل الإعلام الجماهيرية بالسلطة تضمن دعمهم للوضع القائم סטטוס קוו (الثبات الاجتماعي). يولد هذا التعلق اتجاها عقائديا/مبدئيا في وسائل الإعلام الجماهيرية، والتي تؤثر على بناء الواقع للأفراد وبطريقة غير مباشرة على الحفاظ على الوضع القائم في المجتمع.
"تبيع" وسائل الإعلام الوضع القائم للجماهير. الطريقة التي يعرض بها التلفزيون العنف مثلا تعلم لمن الحق بضرب الآخر دون أن يعاقب. يتعلم الأفراد من التلفزيون ما يتوقعه المجتمع منهم: بتأثيره يذوت ويتبنى الأفراد العادات المحبذة ويتعلمون كبت العادات الشاذة التي من المحتمل أن تمس بالنظام السائد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115319
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: بحث حول نظريات الماركسية الجديدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نظرية الهيمنة
مستقاة من الماركسية الجديدة, وهي تركز على أيديولوجية الطبقة الحاكمة, بطرق تعبيرها ونشرها. البرجوازية هي الطبقة الحاكمة والقائدة. وهي تحافظ على قوتها, ليس فقط من أجل أساسها الاقتصادي, إنما أيضا بسبب حقيقة أنها ناجحة, بواسطة تحكمها بمواقف (المفتاح) الثقافية. أن تزرع أسس القيم والأفكار التي تريدها في الطبقات المنخفضة في المجتمع. الطبقات المنخفضة في المجتمع تقلد الرموز, طرق التفكير وطريقة الحياة الرأسمالية, يشجعونه على الانتقال من التركيز على العوامل الاقتصادية إلى العوامل الأيديولوجية تظهر وظيفة وسائل الإعلام الجماهيرية, التي تبث بكثرة الرسائل التي تتبع للطبقة الحاكمة. مسلسلات التلفاز تنشر مضامين ثقافية تخدم المؤسسة الحاكمة الحالية, الأبطال الذين نشجعهم يدعمون القيم الرأسمالية, مثل, منافسة , قوة, ملك, نجاح ومال. المشاهدون يريدون أن يشبهوا الشخصيات الموجودة في المسلسل, وهم يشجعون طرق تصرفاتهم. كذلك, البرامج التلفزيونية تشجع القيم والتقاليد التي تخص العائلة ووظائف الأجناس, وهؤلاء يكملون النظام الاجتماعي القائم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. النظرية السياسية الاقتصادية
تفترض النظرية السياسية الاقتصادية أن الايدولوجيا التي تتوسط وسائل الإعلام الجماهيرية مرتبطة بالأساس الاقتصادي الخاص بها. وأن وجهات النظر والدوافع التي تحرك القرارات هي التي تشرح القرارات وتفسرها وهي التي تقرر ما يجوز نشره. وأن دوافع النشر والتوزيع (كلما كانت أكبر كانت نسبة الأرباح أكبر) هي التي تؤثر على المضامين التي يتم تناقلها من خلال وسائل الإعلام.
كذلك هناك سبب أخر يؤثر على اتخاذ القرارات من قبل رجال الإعلام وهو ثبات واستقرار الجهاز السياسي والاقتصادي. ويعود السبب إلى ذلك بأن هذا الثبات يضمن جني الأرباح والمدخولات لأصحاب وسائل الإعلام وللمعلنين. ولذا فإن مصالح أصحاب وسائل الإعلام تتضمن وتتوازى مع الحفاظ على الوضع والنظام الاجتماعي والاقتصادي القائمين.
وبحسب هذه النظرية فإن وسائل الإعلام تطلب الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي. وأن وسائل الإعلام هي عبارة عن مصالح اقتصادية ومن مصلحتها الحفاظ على نفسها من خلال المضامين التي تقوم بنشرها. ولذلك فإن وسائل الإعلام لا تنتقد نظام الحكم الرأسمالي. وحتى لو كشفت عن أخطاء سياسي معين فإنها لا تقوم بالكشف عن الخلل في النظام السياسي. وبذلك فإن وسائل الإعلام تتعاون بشكل عام مع السلطة في الدولة.
النظرية السياسية الاقتصادية تدعي أن الأيديولوجية التي تتحكم في وسائل الإعلام الجماهيرية (ماذا نبث ومتى) هي تتبع الأساس الاقتصادي لهم. الاعتبارات الاقتصادية هي التي تتحكم في القرارات, هي أيضا التي تفسر القرارات وهي التي تقرر ماذا يبث. هنالك نوعان من الاعتبارات الاقتصادية:
1. اعتبارات النشر: كلما كان النشر أكبر, هكذا يكون الربح المادي أكثر. لذلك اعتبارات النشر تقرر ما هي المضامين التي تمرر في وسائل الإعلام.
2. ثبات الجهاز السياسي- الاقتصادي: ثبات هذا الجهاز من الممكن أن يضمن دخل امن لأصحاب وسائل الإعلام من المعلنين. لذلك هدف أصحاب وسائل الإعلام هو الحفاظ على الوضع الاجتماعي القائم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نظرية الهيمنة
مستقاة من الماركسية الجديدة, وهي تركز على أيديولوجية الطبقة الحاكمة, بطرق تعبيرها ونشرها. البرجوازية هي الطبقة الحاكمة والقائدة. وهي تحافظ على قوتها, ليس فقط من أجل أساسها الاقتصادي, إنما أيضا بسبب حقيقة أنها ناجحة, بواسطة تحكمها بمواقف (المفتاح) الثقافية. أن تزرع أسس القيم والأفكار التي تريدها في الطبقات المنخفضة في المجتمع. الطبقات المنخفضة في المجتمع تقلد الرموز, طرق التفكير وطريقة الحياة الرأسمالية, يشجعونه على الانتقال من التركيز على العوامل الاقتصادية إلى العوامل الأيديولوجية تظهر وظيفة وسائل الإعلام الجماهيرية, التي تبث بكثرة الرسائل التي تتبع للطبقة الحاكمة. مسلسلات التلفاز تنشر مضامين ثقافية تخدم المؤسسة الحاكمة الحالية, الأبطال الذين نشجعهم يدعمون القيم الرأسمالية, مثل, منافسة , قوة, ملك, نجاح ومال. المشاهدون يريدون أن يشبهوا الشخصيات الموجودة في المسلسل, وهم يشجعون طرق تصرفاتهم. كذلك, البرامج التلفزيونية تشجع القيم والتقاليد التي تخص العائلة ووظائف الأجناس, وهؤلاء يكملون النظام الاجتماعي القائم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. النظرية السياسية الاقتصادية
تفترض النظرية السياسية الاقتصادية أن الايدولوجيا التي تتوسط وسائل الإعلام الجماهيرية مرتبطة بالأساس الاقتصادي الخاص بها. وأن وجهات النظر والدوافع التي تحرك القرارات هي التي تشرح القرارات وتفسرها وهي التي تقرر ما يجوز نشره. وأن دوافع النشر والتوزيع (كلما كانت أكبر كانت نسبة الأرباح أكبر) هي التي تؤثر على المضامين التي يتم تناقلها من خلال وسائل الإعلام.
كذلك هناك سبب أخر يؤثر على اتخاذ القرارات من قبل رجال الإعلام وهو ثبات واستقرار الجهاز السياسي والاقتصادي. ويعود السبب إلى ذلك بأن هذا الثبات يضمن جني الأرباح والمدخولات لأصحاب وسائل الإعلام وللمعلنين. ولذا فإن مصالح أصحاب وسائل الإعلام تتضمن وتتوازى مع الحفاظ على الوضع والنظام الاجتماعي والاقتصادي القائمين.
وبحسب هذه النظرية فإن وسائل الإعلام تطلب الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي. وأن وسائل الإعلام هي عبارة عن مصالح اقتصادية ومن مصلحتها الحفاظ على نفسها من خلال المضامين التي تقوم بنشرها. ولذلك فإن وسائل الإعلام لا تنتقد نظام الحكم الرأسمالي. وحتى لو كشفت عن أخطاء سياسي معين فإنها لا تقوم بالكشف عن الخلل في النظام السياسي. وبذلك فإن وسائل الإعلام تتعاون بشكل عام مع السلطة في الدولة.
النظرية السياسية الاقتصادية تدعي أن الأيديولوجية التي تتحكم في وسائل الإعلام الجماهيرية (ماذا نبث ومتى) هي تتبع الأساس الاقتصادي لهم. الاعتبارات الاقتصادية هي التي تتحكم في القرارات, هي أيضا التي تفسر القرارات وهي التي تقرر ماذا يبث. هنالك نوعان من الاعتبارات الاقتصادية:
1. اعتبارات النشر: كلما كان النشر أكبر, هكذا يكون الربح المادي أكثر. لذلك اعتبارات النشر تقرر ما هي المضامين التي تمرر في وسائل الإعلام.
2. ثبات الجهاز السياسي- الاقتصادي: ثبات هذا الجهاز من الممكن أن يضمن دخل امن لأصحاب وسائل الإعلام من المعلنين. لذلك هدف أصحاب وسائل الإعلام هو الحفاظ على الوضع الاجتماعي القائم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115319
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
قلب الحب- VIP
-
عدد المساهمات : 31739
نقاط : 137959
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الموقع : قلب حبيبي
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115319
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: بحث حول نظريات الماركسية الجديدة
شهد القلوب بحث في قمة الرقي
اريد ان افهم نقطة من فضلك
هل الماركسية المحدثة هى نفسها الماركسية الجديدة؟
او ان الماركسية الجديدة هي مذهب اتبعوه بعد ماركس؟
اريد ان افهم نقطة من فضلك
هل الماركسية المحدثة هى نفسها الماركسية الجديدة؟
او ان الماركسية الجديدة هي مذهب اتبعوه بعد ماركس؟
بسمة حزن- عضو مميز
-
عدد المساهمات : 184
نقاط : 14745
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
رد: بحث حول نظريات الماركسية الجديدة
هي نفسها يا قمر
و الي جاءت ناقدة للوضعية و التي يرة فيها ماركس
أن الحديث عن "دولة القانون" وعن الدولة التي تقوم بدور "الحارس الليلي" ليست إلاّ حديثاً عن سيطرة اجتماعية تكون هي المعنية وهي المستفيدة. فالدولة "ليست شيئاً آخر سوى آلة قمع من قبل طبقة لطبقة أخرى".
و صراع الطبقات بين قوى الانتاج و هيمنة الطبقية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و الي جاءت ناقدة للوضعية و التي يرة فيها ماركس
أن الحديث عن "دولة القانون" وعن الدولة التي تقوم بدور "الحارس الليلي" ليست إلاّ حديثاً عن سيطرة اجتماعية تكون هي المعنية وهي المستفيدة. فالدولة "ليست شيئاً آخر سوى آلة قمع من قبل طبقة لطبقة أخرى".
و صراع الطبقات بين قوى الانتاج و هيمنة الطبقية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبير الروح- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 29839
نقاط : 115319
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
مواضيع مماثلة
» سبع نظريات
» الف مبروك المناصب الجديدة 1
» الف مبروك المناصب الجديدة 2
» عيد الأضحى ليبيا الجديدة
» افالون 2013 الجديدة
» الف مبروك المناصب الجديدة 1
» الف مبروك المناصب الجديدة 2
» عيد الأضحى ليبيا الجديدة
» افالون 2013 الجديدة
شهد القلوب :: شهد الأدبية :: المكتبة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى