شهد القلوب


* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *


رحلـــــــة الحمــــــــل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 2:16 am







****رحلة الحمل****







10 خطوات لحمل صحي




مرحلة الحمل هي الوقت المثالي كي تباشري الاعتناء بصحتك الجسدية والنفسية. وسوف تتضاعف فرصتك في الحصول على حمل خالٍ من المشاكل وطفل يتمتع بصحة جيدة مع اتباعك بعض الإرشادات البسيطة التالية:



1- اختاري الطبيب المتابع للحمل في مرحلة مبكرة


تعتبر المتابعة الجيدة للحمل ضرورة أساسية للاطمئنان على صحة طفلك، ويعطيك الاختيار المبكر للطبيب فرصة لبناء علاقة وطيدة معه استعداداً للولادة. استشيري صديقاتك لانتقاء الطبيب المناسب.



2- تناولي الطعام الصحي



لست مضطرة خلال فترة الحمل إلى زيادة كمية الطعام التي اعتدت على تناولها، ولكن من الضروري أن تتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً. قد تنفر الكثير من النساء أثناء فترة حملهن من بعض أنواع الطعام، غير أنه من الممكن استبدال تلك الأطعمة بأخرى تحتوي على قيمة غذائية مماثلة. احرصي على احتواء وجبات طعامك اليومية على بعض الخضروات والفواكه وبعض الكاربوهيدرات (الحبوب الكاملة هي الخيار الأفضل)، بالإضافة إلى شيء من البروتينات الموجودة في الأسماك واللحوم والبيض والمكسرات (البزورات) والحليب (اللبن) ومشتقاته.



3- اعتني بنظافة طعامك الصحية



خلال فترة الحمل، يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تمثل خطورة على صحة طفلك. فقد يؤدي تناول الجبن الطري الأزرق أو الجبن البلدي على سبيل المثال إلى ما يعرف بالليستريا، والتي يمكن أن تفقدك الجنين وتعرّض الأطفال حديثي الولادة إلى بعض الأمراض الخطيرة. أما الجبن الجامد، مثل الشيدر والجبن الطري المصنّع والجبن الأبيض مثل فيلادلفيا، وبورسين، والحلوم وغيرها من الأجبان المعلّبة والمبسترة، فتعتبر آمنة تماماً.

مع أن "التوكسوبلازموزس" نادر الحدوث، إلا أنه قد يسبب أضراراً بالغة للأجنّة. كي تتجنبي خطورته، ابتعدي عن اللعب مع القطط وارتدي قفازات عند تنظيف مخلفات القطط أو عند العمل في الحديقة. كما يجب الامتناع عن تناول الأطعمة (خاصة اللحوم) نصف المطهية أو النيئة، بالإضافة إلى ضرورة غسل الخضروات والفاكهة جيداً لإزالة أية أوساخ وشوائب عالقة بها. إن معظم الخضروات والفواكه مستورد أو مزروع في أرض صحراوية، ومن الأفضل استعمال مواد مطهرة عند غسلها. هناك الكثير من الأدوية المنظفة المعروفة التي تزخر بها أسواق الإمارات مثل ميلتون وغيره.
ربما يقود استهلاك الدواجن غير المطهية جيداً أو البيض النيئ أو غير الناضج، إلى الإصابة بالسالمونيلا (بكتيريا عضوية الشكل تتسبب في العديد من الأمراض مثل التسمم الغذائي، والنزلات المعوية، والتيفوئيد).



4- تناولي حمض الفوليك كمكمّل غذائي


يعد حمض الفوليك مكمّلاً غذائياً ضرورياً جداً لتجنب "الشقّ الشوكي" وعيوب خلقية أخرى تصيب الأطراف العصبية خصوصاً لدى الأطفال. ويعدّ هذا المرض من الأمراض الوراثية الخطيرة، ويحدث في حال عدم اكتمال المجرى المحتوي على الجهاز العصبي المركزي، والذي قد يؤدي إلى العديد من الإعاقات الخطيرة. لذا، تنصح أية سيدة لديها نيّة الحمل، بتناول ما يعادل 400 مايكروغرام من حمض الفوليك يومياً وعلى مدى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يمكنك أيضاً زيادة مقدار تناولك لحمض الفوليك من مصادر طبيعية في نظامك الغذائي اليومي، فهو متوفر في العديد من الأطعمة وخاصة الخضروات وحبوب الإفطار (كورن فليكس) المدعّمة بالفيتامينات.

هناك مغذيات أخرى أساسية لصحتك وصحة طفلك منها الحديد والكالسيوم اللذان يمكن إيجادهما في وجبات طعامك اليومية. وقد تبيّن أن لزيوت الأسماك تأثير إيجابي على وزن الطفل عند الولادة، وعلى تطور الدماغ والأعصاب في المراحل الأخيرة من الحمل. احرصي على أكل الأسماك الغنية بالزيوت مثل الهيرنج أو الرنكة أو الهامور أو الماكريل أو السلمون أو السردين مرتان إلى ثلاث مرات في الأسبوع. وتستطيعين الحصول على هذه الزيوت كبدائل ومكمّلات غذائية (انتبهي إلى اختيار نوع خالٍ من فيتامين (أ) أو مادة الريتينول).



5- احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام


إن اتباع نظام رياضي جيد يمنحك القوة التي تحتاجينها لتحمل الوزن الزائد خلال فترة الحمل ومقاومة التحديات الجسدية عند الولادة. كما يسهّل عليك مهمة استعادة رشاقتك بعد الوضع. بالإضافة إلى أن الرياضة تساعدك على رفع معنوياتك وتخلّصك من اكتئاب الحمل، فقد أثبتت دراسة حديثة أن الحفاظ على النشاط يزيد معدل السيروتونين، وهو هرمون دماغي مرتبط بالمزاج. فإذا كنت معتادة على ممارسة رياضة معينة، من الأفضل لك المواظبة عليها ما دامت لا تسبب لك الإرهاق. انتبهي إلى الرياضات التي تحمل خطر السقوط أو التعرض للصدمات واحذري منها. كما أن الرياضات الخفيفة مثل المشي والسباحة والأيروبيكس المائي واليوجا، هي أيضاً رياضات مفيدة.



6- انتبهي جيداً إلى ما تتناولينه من طعام وشراب


تجنبي تماماً أية أدوية أو عقاقير يمكنك شراؤها مباشرة من المحلات أو الصيدليات. استشيري طبيبك أولاً إذا كنت بحاجة إلى علاج محدد. عليك أيضاً الابتعاد عن أية أطعمة تمّ حفظها بعيداً عن الثلاجة أو الأطعمة غير الطازجة. يتوجب على غير المسلمين تجنب استهلاك الكحوليات التي تصل سريعاً إلى الجنين عبر مجرى الدم والمشيمة. إن الأمهات الحوامل اللواتي يتناولن أكثر من كأسين يومياً، يعرضن أطفالهن لمتلازمة الطفل الكحولي FAS ويعاني المواليد المصابون بهذا المرض، من التخلف العقلي وتأخر النمو والمشاكل السلوكية والعيوب الخلقية في الوجه والقلب.



7- قلّلي من استهلاك الكافيين


يعد الشاي والقهوة والكولا من المنبهات الخفيفة. ويقرّ بعض الباحثين بأن الإكثار من تناول الكافيين يحتمل أن يؤدي إلى وضع مواليد منخفضي الوزن. إلا أن شرب أربعة فناجين من القهوة السريعة التحضير أو فنجانين من القهوة التركية أو العربية يومياً (ما يعادل ستة فناجين من الشاي أو ثماني زجاجات من الكولا) لن يضرّ بصحة طفلك. مع ذلك، ننصح بتناول القهوة من دون كافيين أو استبدالها بالشاي أو عصائر الفاكهة. يمكنك تناول كوب من المياه المعدنية مع قليل من الليمون الحامض كبديل منعش.




8- أقلعي عن التدخين


تزداد المخاطر لدى النساء الحوامل من فئة المدخنات، إذ يتعرضن أكثر من غيرهن لاحتمالات فقدان الجنين، والولادة المبكرة، ووفاة المواليد. أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللاتي يدخنّ عشرين سيجارة أو أكثر يومياً خلال فترة الحمل، يعرضن أطفالهن للتشويه والإصابة بالشق الحلقي، وللنارجيلة المضار ذاتها. بالرغم من أن الإقلاع التام عن التدخين قبل بداية الحمل هو الحلّ الأمثل، غير أن أي تقليل في عدد السجائر المستهلكة يومياً، ينعكس إيجابياً على صحة الجنين ويقيه من مخاطر كثيرة.



9- احصلي على قسط من الراحة


إن التعب الذي تشعرين به خلال الثلثين الأول والأخير من الحمل هو رسالة واضحة من جسمك تدعوك إلى التقاط الأنفاس وكأنه يقول لك "تمهّلي وعلى رِسلك". مع أن القيلولة في منتصف النهار قد تبدو أحياناً رفاهية لا يمكنك التمتع بها، إلا أنها مفيدة لك ولطفلك. إذا لم تستطيعي النوم، فعلى الأقل ارفعي قدميك واسترخي لمدة نصف ساعة أو أكثر في أي وضع يريحك. تعد أساليب الاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق والتدليك، فعّالة في التخفيف من التوتر والمساعدة على النوم ليلاً.




10- حافظي على زيادة وزن مقبولة



إن التغذية السليمة والمتوازنة خلال الحمل تؤدي إلى زيادة تدريجية في الوزن. وهذه الزيادة مطلوبة لكل سيدة ضمن الحدّ المعقول. فاكتساب ما بين 7 و 16 كيلوغراماً تعتبر ملائمة. إذا كان وزنك زائداً قبل الحمل، حاولي عدم إضافة الكثير من الكيلوغرامات واكتفي بأقل عدد مقبول منها. أما غذا كان وزنك قبل الحمل أقل من المعدل المطلوب، فيمكنك مراكمة عدد أكبر من الكيلوغرامات. وتعدّ الزيادة المقبولة بالنسبة للحوامل بتوأم هي التي تتراوح ما بين 16 و 22 كيلوغراماً. ليس الحمل وقتاً مناسباً لاتباع حمية غذائية (دايت أو ريجيم) لإنقاص الوزن.






avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 2:45 am

الأعراض التي لا يجب التغاضي عنها أثناء الحمل


   



في العادة، يصعب تحديد إن كان ما تشعرين به خلال أشهر الحمل التسعة طبيعياً أم لا، مهما قرأت عن الحمل أو تبادلت الحديث مع أمهات أخريات. فيما يلي، تجدين شرحاً للأعراض التي يجب أن تنتبهي لها. وإذا شعرت بأي منها، بادري إلى الاتصال فوراً بطبيبك.



*الشعور بأن هناك شيئاً ما لا يريحك


إذا كنت غير واثقة من العارض الذي تشعرين به، أو أنك لست على طبيعتك ولست مرتاحة، ثقي بتقييمك لنفسك واستشيري طبيبك. إن كان هناك مشكلة، ستحصلين على المساعدة الفورية، ولو سار كل شيء على ما يرام، ستعودين إلى البيت مطمئنة لعدم وجود ما يضرّك أو يسوء طفلك. غالباً ما يتوقع طبيبك زيارات من هذا النوع، وسيسعد بإعطائك النصائح اللازمة. إن التغييرات التي يعيشها جسمك سريعة جداً إلى درجة يصعب معها تحديد إن كان ما تحسين به طبيعياً أم لا.



*آلام حادة في أعلى أو وسط البطن، مع أو بدون غثيان


تشير هذه الحالة إلى وجود سوء هضم حاد أو فيروس في المعدة أو تسمّم الحمل وهي حالة خطيرة تستوجب المعالجة بشكل عاجل.

*الحمّى

إذا ارتفعت درجة حرارتك بما يزيد على 38 درجة مئوية دون وجود أنفلونزا أو أعراض نزلة برد عليك استشارة طبيبك في اليوم نفسه.

ولو علت الحرارة أكثر من 39 درجة مئوية، اذهبي إلى الطبيب من دون تأجيل نظراً لاحتمال إصابتك بالتهاب. قد يصف لك طبيبك مضاداً حيوياً وينصحك بالخلود إلى الراحة التامة. وإذا استمر ارتفاع حرارتك فوق 39 درجة مئوية لوقت طويل، قد يحمل ضرراً على صحتك وعلى صحة طفلك، لذلك عليك التحقق من الأمر سريعاً.



*اضطرابات النظر مثل ازدواج الرؤية وعدم وضوحها، والتعتيم، والذبابة الطائرة أو الأضواء التي قد تستمر أكثر من ساعتين

هذه الأعراض تشير إلى احتمالات وجود تسمّم الحمل .


*الانتفاخ "الأوديما" في اليدين والوجه والعينين


إذا صاحب هذه الأعراض صداع ومشاكل في الرؤية، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، تكون دلالة على احتمال تعرّضك لمرض تسمّم الحمل .


*الصداع الحاد الذي يستمر أكثر من ساعتين إلى ثلاث ساعات


إذا رافق الصداع المستمر اضطرابات بصرية وظهرت عليك انتفاخات في اليدين والعينين والوجه، يمكن أم تكوني مصابة بتسمّم الحمل .

*النزيف المهبلي الخفيف أو الحاد


ظهور خفيف لبقع الدم بلا ألم، يعتبر علامة طبيعية لالتصاق الجنين بالرحم في أول الحمل. مع ذلك، يجب استشارة طبيبك إذا حدث أي نزيف أثناء الحمل لأنه يشير إلى أو احتمالات فقد الجنين الحمل خارج الرحم أو المشيمة المنخفضة.

كما يشير النزيف الحاد، بالذات لو رافقته آلام في الظهر أو البطن، إلى احتمالات فقد الجنين أو حدوث الفقدان بالفعل. في المراحل المتأخرة من الحمل، يدلّ النزيف إلى إمكانية وجود مشاكل المشيمة أو الولادة المبكرة (الولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين).

في بعض الأحيان، يدلّ تسرب سوائل من المهبل قبل الأسبوع السابع والثلاثين على أن الأغشية المحيطة بالجنين قد تمزقت قبل أوانها. ربما ينصحك طبيبك بدخول المستشفى لمنعك من التقاط أية التهابات أو عدوى. بعد انقضاء الأسبوع السادس والثلاثين، سوف تكونين جاهزة للولادة، ويجب عليك استشارة طبيبك حول الموعد المناسب للذهاب إلى المستشفى.



*شعور متزايد بالعطش مع قليل من التبوّل أو من دونه

ربما يشير هذا الوضع إلى الجفاف أو مرض السكري الهضمي وهو أمر خطير على كلّ من الأم والطفل معاً.


*حرقة عند التبوّل مع أو بدون ارتفاع حاد في درجة الحرارة وآلام في الظهر

قد يكون الأمر مؤشراً على الإصابة بالتهاب في مجرى البول ويستوجب العلاج بالمضادات الحيوية.



*القيء الحاد أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً في الثلث الأول من الحمل. عودة القيء مجدداً في نهاية الحمل، أو القيء المصحوب بالألم و/أو الحرارة المرتفعة

يحتمل أن يتسبب القيء أكثر من مرتين في اليوم بالجفاف وبإضعافك بشكل عام، إلا أنه لن يضر بطفلك. يتطلب الأمر التحدث إلى طبيبك. أما إذا تقيأت فجأة مع ارتفاع في درجة الحرارة، فربما يعني ذلك إصابتك بالتهاب.



*الدوار وفقد الوعي

هما علامتان على عدم تناولك ما يكفي من الطعام خلال اليوم. وقد يدلّ هذان العارضان أيضاً على انخفاض في الضغط مع أن الكثير من النساء يشعرن بالدوار أثناء فترة الحمل. لو حدث أن غبت عن الوعي، سارعي إلى استشارة طبيبك للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى وراء حدوث ذلك.

الألم، مثل الألم الحاد في أحد جانبي أسفل البطن أو في كليهما

قد تقتصر المسألة على مجرد التواء في الأربطة أو تكون علامة على الحمل خارج الرحم أو فقد الجنين أو الولادة المبكرة، أو تمزق المشيمة، لذلك من الهام جداً استشارة طبيبك.

*اختفاء حركة الجنين أو تناقصها عن المعتاد لمدة تزيد على 24 ساعة بعد الأسبوع الثاني والعشرين

قد يعاني طفلك من مشكلة تستوجب الكشف الطبي للاطمئنان عليه. (اقرئي المزيد عن حركات الطفل بما فيها الوقت الذي يجب فيه استدعاء الطبيب).

*الحكة التي تصيب كل أجزاء الجسم في أواخر فترات الحمل مع أو بدون غثيان، وبول داكن اللون وبراز فاتح وباهت

الشعور ببعض الحكة مسألة طبيعية لأن جلدك يتمدد لكي يستوعب نمو طفلك. لكن من الأفضل سؤال الطبيب إذا ترافقت الحكة مع غثيان أو بول داكن اللون وبراز فاتح وباهت.
هذه الأعراض دليل محتمل على الإصابة بداء الكبد الوبائي، أو بأية مشاكل أخرى في الكبد، مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الحمل.



*إذا وقعت على بطنك أو تلقيت ضربة قوية عليه



لا يعتبر الوقوع في جميع الأحوال خطراً، لكن ينصح باستشارة الطبيب في اليوم نفسه وشرح ما حدث. إذا زلّت قدمك على السلالم وأصبت عظمة أسفل الظهر، لا تقلقي لأن طفلك محمي داخل الرحم ويحيط به السائل السلوي أو الأمنيوسي. في حالات نادرة، يتطور الأمر وتظهر بعض التعقيدات. لو لاحظت وجود انقباضات، أو تسرب أي سائل أو حدوث أي نزيف أو انعدام في حركة الجنين، سارعي إلى سؤال طبيبك أو اتجهي فوراً إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى.







   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 2:54 am


آلام الظهر


   



الأعراض الأساسية: تتعرض نصف إلى ثلاثة أرباع النساء الحوامل لآلام الظهر أثناء فترة الحمل. هناك العديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها للتخفيف من المعاناة.



تزيد قدرة احتمال الألم مع التقدم في أشهر الحمل لدى العديد من النساء اللاتي عانين من آلام الظهر قبل الحمل. ومن خلال اتباع النصائح والعلاج اللازمين، قلما يتسبب ألم الظهر في مشاكل عندما يحين موعد الولادة.


ما هي مسببات آلام الظهر أثناء الحمل؟


يمكن تقسيم آلام الظهر إلى نوعين. النوع الأول: آلام ظهر حقيقة ترجع أسبابها إلى العوامل نفسها التي تحرك آلام الظهر لدى النساء غير الحوامل. قد تصاب كلّ من الأربطة، والعضلات، والمفاصل والديسك بالإرهاق جراء وضعيات الجسم السيئة، والأساليب الخاطئة في حمل الأشياء الثقيلة، والعضلات الضعيفة أو التعرض لإصابة ما. من المرجح أن تكون السيدة الحامل قد اختبرت هذا النوع من الألم قبل أن تصبح حاملاً. ويسوء ألم الظهر عند نهاية اليوم أو بعد الوقوف على القدمين لفترات طويلة. ويكون السبب عادة الإرهاق الذي يصيب العضلات والتمدد البسيط في الأربطة نتيجة وزن جسمك وطفلك.

تعاني نسبة ضئيلة من النساء من ألم الورك خلال مرحلة الحمل، ومن أسبابه الالتهاب أو ضغط الظهر على عصب الورك أو ما يعرف بـ "عرق النسا". يتأثر أحياناً عمل العصب فيقود إلى الشعور بالضعف والوهن أو الإحساس بالوخز. ترتبط آلام عصب الورك أحياناً بوجود آلام الظهر أو من دونها، وربما يمتد حتى أسفل الرجل. وعلى عكس ما هو شائع شعبياً، فلا علاقة لضغط الطفل على عصب الورك، ويرجّح أن ألم هذا العصب (عرق النسا) سيظهر سواء أكنت أم لم تكوني حاملاً.

يتمثل النوع الثاني من آلام الظهر بألم حزام الحوض. تعاني غالبية النساء اللاتي يطلبن مساعدة الطبيب بسبب آلام الظهر خلال الحمل من هذا النوع الثاني. ينكشف ألم حزام الحوض عادةً نتيجة الحمل ويحتاج علاجاً مختلفاً تماماً عن علاجات آلام الظهر الأخرى التي قد لا تجدي نفعاً ولا تكون فعّالة لهذا النوع بالذات، حتى أنها تزيد من حدة الآلام في بعض الحالات.

لو شعرت بالألم في عظمة الحوض أو حولها من الجهة الأمامية، ربما كنت تعانين مما يسمى "الارتفاق العاني اللا وظيفي".
من الضروري طلب مساعدة الطبيب أو استشاري العلاج الطبيعي من أجل التمييز بين هذه الأنواع من آلام الظهر.



هل يمكنني تجنب آلام الظهر؟


يمكن التخفيف من آلام الظهر من خلال الحفاظ على لياقتك البدنية قبل الحمل. إذا كنت حاملاً بالفعل، تأكدي من أنه لم يفت أوان تحسين وضع لياقتك البدنية. تستطيعين التقليل من احتمالات إصابتك بآلام الظهر في الحمل من خلال ممارسة الرياضة أسبوعياً. ولو كنت غير معتادة على ممارسة الرياضة، عليك البدء بتمارينها تدريجياً. تساعدك المواظبة على الرياضة المتوسطة، والانتباه إلى وضعية الجسم المستقيم، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة واتباع بعض الخطوات البسيطة، في الحفاظ على صحة الظهر، وعلى منع إصابتك بآلام الظهر خلال فترة الحمل. وإن اضطررت إلى حمل شيء ما، احرصي على رفعه ملاصقاً لجسمك، واثني ركبتيك وليس ظهرك وحاولي عدم الالتواء.



ماذا أفعل للتخلص من آلام الظهر؟


• جربي التدليك. كثيراً ما يساعد تدليك أسفل الظهر على إراحة العضلات المتعبة والمتألمة. جربي أن تميلي على ظهر كرسي أو أن تستلقي على جانبك، بينما يدلك لك زوجك برفق العضلات الموجودة عند جانبي العمود الفقري أو دعيه يركز على منطقة أسفل الظهر. يمكنك اللجوء إلى أخصائي تدليك محترف أو إلى طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي لأنهما أقدر على مساعدتك بأفضل الطرق.

• الحرارة والماء. يساهمان في تخفيف آلام ظهرك، مثل الحمام الدافئ أو دفعة مياه ساخنة من دش الاستحمام.

• استخدمي حزاماً مساعداً. قد ينصحك أخصائي العلاج الطبيعي بارتداء حزام مساعد ليرفع عن عضلات بطنك وظهرك قليلاً من وزن طفلك.

• جربي استخدام وسادة مساعدة في النوم. يساهم النوم على أحد جانبي جسمك مع وضع وسادة خاصة بالحمل عند أسفل بطنك في التخلص من آلام الظهر.

• حاولي القيام ببعض تمارين القوة والاتزان. إن تمارين أسفل البطن قد تساعد في التخفيف من ثقل الحمل على ظهرك. ولممارسة تمرين آمن وسهل عند منطقة أسفل البطن، اركعي على يديك وركبتيك بحيث يكون ظهرك مستقيماً تقريباً. خذي شهيقاً ثم عند الزفير، مارسي تمرين أسفل البطن، وفي الوقت نفسه، شدي بطنك إلى الداخل وإلى الأعلى. حافظي على هذه الوضعية لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 ثوانٍ من دون أن تحبسي نفسك أو تحركي ظهرك. أرخي عضلاتك ببطء في نهاية التمرين.

إذا كانت تؤلمك عظمة المؤخرة (العصعص)، تجنبي دائماً الجلوس بشكل خاطئ وحاولي الحفاظ على استقامة ظهرك قدر المستطاع. جربي الجلوس فوق وسادة طرية أو وسادة طرية على شكل دائرة مفرغة.





   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 3:05 am



ما هي أسباب غثيان الصباح؟


   


*لماذا أشعر بالغثيان طيلة اليوم؟


لا يوجد تفسير محدد لأسباب شعورك بالغثيان. ربما يكمن السبب في مجموعة التغييرات التي تحدث في جسمك، وبينها الارتفاع السريع في معدلات هرمون الإستروجين، وقوة حاسة الشم، وزيادة الأحماض في المعدة، والشعور المتزايد بالإرهاق.

قد يريحك معرفة أنك لست الوحيدة التي تمرّ بكل هذه التغييرات، لكن هذه المعلومة لن تخلصك من الغثيان تماماً. إن حوالي 75% إلى 80% من السيدات الحوامل يشعرن بأن الأسابيع الأولى من الحمل هي عبارة عن دوامة كبيرة لا تنتهي، والأسوأ من ذلك أن هذاالغثيان قد يحدث في أي وقت من اليوم.


*متى ينتهي الغثيان؟


لا توجد حالتان مماثلتان في الحمل، وينطبق الشيء نفسه على الغثيان الصباحي. قد يستمر الغثيان الصباحي بضعة أسابيع أو يتواصل لعدة أشهر أو أكثر في حالات نادرة. غير أن معظم النساء يتوقفن عن الإحساس بالغثيان الصباحي مع انتهاء الشهر الثالث. لكن القصة لا تنتهي هنا، فربما يداهم السيدة الحامل الشعور بشيء من الغثيان بين الحين والآخر طيلة فترة الحمل ويرجع السبب في العادة إلى بعض الروائح المحفّّزة على الغثيان، وهذه وضعية تختلف من امرأة إلى أخرى.



*ماذا يحدث في حال تقيأت كثيراً ولم أستطع الاحتفاظ بأي طعام أتناوله؟



استشيري طبيبك، فإن هذه الحالة تسمى كثرة القيء الحملي. من حسن الحظ أن هذا القيء الزائد خلال الحمل نادر جداًً. ومع أنه يبدو مقلقاً للغاية، إلا أن علاجه ممكن. يجب أن تطلبي مساعدة طبيبك إذا كنت تشعرين بانعدام الرغبة في الأكل.
إذا أهملت في علاج القيء الزائد، قد تتعرضين إلى سوء التغذية والجفاف وتعقيدات أخرى تصيبك وتصيب طفلك. بإمكان طبيبك أن يجنبك المشاكل الجسدية من خلال وصف نظام غذائي معين أو قد ينصحك بالراحة التامة أو يدخلك المستشفى.
لو كنت تعانين من الجفاف، ربما تحتاجين إلى دخول المستشفى للحصول على السوائل والغلوكوز والإلكترولايت عبر الحقن بالوريد. وقد يتطلب وضعك أدوية تقلل من الإحساس بالغثيان والقيء وتساعد على إبقاء الغذاء في معدتك.





   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 3:22 am


هل من الآمن صيام الحامل في رمضان؟



   


قد يكون شهر رمضان الكريم وقتاً صعباً بالنسبة للنساء الحوامل. إن الصيام من الفجر حتى غروب الشمس (المغرب) فريضة أساسية، لكن تحتاج أمهات المستقبل الحصول على المواد الغذائية التي تساعد طفلها على النمو الصحيّ.


هل الصيام آمن بالنسبة لي؟

يعتقد الكثير من الأطباء أن الصيام يفيد الجسم عموماً، لأنه ينظّم عملية حرق الدهون وخسارة السعرات الحرارية، لو تمّ باعتدال. إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة ولا تعانين من أي مضاعفات صحية، بإمكانك متابعة روتين حياتك اليومية من دون تعديل باستثناء الحرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة والابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان. وتذكري ضرورة الحصول على المواد الغذائية الضرورية وعلى كمية كافية من الوحدات الحرارية حين تفطرين.


كيف أتدبر الأمر لو كنت أعاني من الغثيان الصباحي؟

لو كنت في المرحلة الأولى من الحمل (أي الأشهر الثلاثة الأولى)، ربما تجدين الصيام بالذات صعباً. ففي هذه الفترة، يكون الغثيان في أسوأ حالاته. حاولي أن ترتاحي قدر المستطاع وخططي لتمديد وجباتك ما بين المغرب والفجر. لو ساء وضع الغثيان مع الصيام، تحدثي مع طبيبك في الأمر.

تقول الدكتورة نفيسة الصيرفي، من مجلس "بيبي سنتر" الاستشاري الطبي، إن النساء اللاتي يعانين من القيء الحاد خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى قد تفقد أجسامهن السوائل وبعض المعادن مثل الصوديوم. في مثل هذه الحال، ربما يتوجب على المرأة أن تحقن بمغذٍّ عبر الوريد، وهو يفطر، مما يضطرها إلى الامتناع عن الصيام حتى يتوقف القيء.


طرق عملية للنجاح


•افطري تدريجياً على دفعات، من خلال تناول وجبة صغيرة على مهل ،بدل أكل وجبة كبيرة دفعة واحدة.

• احرصي على الاهتمام بوجبة السحور، لكن تأخري في تناولها قدر المستطاع.

• اشربي الكثير من السوائل – بين 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً.

•كُلي البلح أو التمر للتخفيف من الإمساك.

•حاولي تناول البروتينات الحيوانية سهلة الهضم، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك والبيض.

• تناولي المزيد من الفاكهة والخضراوات الطازجة بما فيها ذات الأوراق الخضراء. ومن أجل تجنّب الإصابة بالليستريوزيس، اغسليها جيداً وبانتباه وأزيلي أي أتربة أو أوساخ.

• قلّلي من استهلاك الكربوهيدرات والدهون، وربما من الأفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المخللات، والتوابل (البهارات)، والقهوة، والشاي، والمياه الغازية، والحلويات التي تزخر بها الموائد الرمضانية.



هل أمتنع عن الصيام لو كنت مصابة بمضاعفات أثناء الحمل؟

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها الصيام أثناء الحمل، وتتضمن:

• مرض السكري
• مرض الكلى المزمنة
• قصور في وظائف الكبد
• الربو الذي يتطلب بخاخاً للاستنشاق.

كما هناك بعض الحالات المرتبطة بالحمل والتي قد تمنعك من الصيام، بينها:

• ارتفاع ضغط الدم
• الحمل بتوأم
• خطر الولادة المبكرة
• أمراض الحمل الحادة






   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 3:32 am



كيف تشعرين بالرضا عن جسمك أثناء الحمل



   



عندما تكتشفين أنك أصبحت حاملاً، يستحسن ألا تنزعجي من التغيرات التي قد تطرأ على جسمك بسبب هذا الحدث. ولنتكلم بصراحة حول هذا الأمر...إن جسمك سيتغير ولن تكون لديك أي سيطرة تُذكر على أي شيء من ذلك. ولكن سوف تحدث كل هذه التغيرات لسبب وجيه: هناك طفل داخل أحشائك ينمو يوماً بعد يوم! مع أخذ هذه المسألة في الاعتبار، سنتناول فيما يلي بعض الطرق والأساليب التي تُشعِرك بالرضا عن التحولات التي ستمرين بها خلال الأشهر التسعة من الحمل.

لا تقلّلي من قوة تأثير المكياج
يقول خبير المكياج الشهير بوبي براون: "يمكن للمكياج أن يفعل المعجزات خلال فترة الحمل، وتستطيعين استخدامه كأداة تعينك على تحسين معنوياتك والإحساس بأنك ما زلت تسيطرين على الأمور". وهذا يمثل أهمية خاصة في الوقت الذي تحسّ فيه الكثير من النساء بأنهن فقدن السيطرة على أجسادهن. امضي قُدماً وامنحي نفسك بعض المتعة. ويضيف بوبي قائلاً: "تستطيعين غسل الماكياج لأنه لا يدوم، كما أنه وسيلة رائعة تجعلك تشعرين بالرضا عن نفسك".

تجنبي أي تغيير مخيف في تصفيف شعرك
يزداد نمو شعرك أثناء الحمل، وهذا أمر يفرح بعض النساء اللاتي يصبح شعرهن أكثر لمعاناً وكثافة. لو كنت من ذوات الشعر الكثيف وتخافين من العجز عن السيطرة عليه، ربما من الأفضل لك أن تقصرّي شعرك أثناء الحمل. تقول مصممة الأزياء ومتخصصة الألوان أمينة روبيو: "لا تحتاجين إلى تغيير جوهري في حياتك. فقد وجدت النساء الأمر شديد التأثير حين ظهرت النتائج". يمرّ جسمك بما يكفي من التبدلات، فلا تضاعفيها وابحثي مع مصففة الشعر عن قصة أو تسريحة تناسبك.

حافظي على نشاطك ومعنوياتك
قد تجدين صعوبة حتى في ارتداء ملابسك كل يوم عندما تشعرين بالانتفاخ والغثيان (اللوعة أو اللعيان) . صدقي أو لا تصدقي، على الرغم من ذلك كله، ستتحسن معنوياتك مع قليل من الجهد، بل ربما ستعودين كما كنت قبل الحمل. قد تكون ممارسة بعض التمارين الرياضية تجربة جديدة بالنسبة لك، ليس في المقام الأول بهدف إنقاص الوزن، ولكن فقط لتحسين معنوياتك. بما أن التمارين الرياضية تنمي العضلات وتزيد قوتها ومتانتها، فستساعدك على تحمل الوزن الزائد خلال فترة الحمل وتعدّك للجهد البدني في العمل وتسهّل استعادة رشاقتك بعد الولادة .

اشحذي إحساس الأمومة لديك!
لقد ولّت الأيام التي كانت تكتفي المرأة الحامل فيها بارتداء فستان كبير يزيد من إظهار كبر البطن. يعتبر اللون الأسود هو المفضّل لمحبات الموضة من النساء غير الحوامل، فهو لون في منتهى الروعة لأمهات المستقبل. ولا بأس بشراء سروال (بنطلون) من الجينز خاص بالنساء الحوامل لأنه مريح وجميل المنظر تلبسينه في المنزل. إن الفساتين التي تضيق عند الخصر ويمكن توسيعها قد تناسب جسمك أثناء الحمل.

لا تنسى أمر بشرتك
إن هرمونات الحمل نفسها التي تزيد من حساسية مشاعرك وانفعالاتك، قد تؤثر سلباً على بشرتك. ربما تجدين أنها تبدو رائعة بسبب توهج الحمل، أو على العكس، قد تصبح أكثر جفافاً من المعتاد وتزداد فيها البقع أو البثور. لو استخدمت مرطباً جيداً يفعل الأعاجيب بالنسبة لبطنك الذي يزداد حجماً، أو أي جزء آخر من بشرتك يعاني من الجفاف، من يدري؟ من المحتمل أن يخفف من علامات تمدّد البشرة (التشققات). في حين يقول الخبراء إن الكريمات المرطبة لا تُجدي نفعاً، نجد أن الأمهات اللاتي عانين من علامات التمدد قد وجدن نتيجة جراء استعمالها. إذا كنت بحاجة إلى معلومات أكثر تفصيلاً حول التغيرات التي تطرأ على البشرة أثناء الحمل، اطلبي مشورة طبيبة متخصصة.

متّعي نفسك
لا يوجد أفضل من أثر المانيكير والباديكير (العناية بالقدمين والأظافر) في رفع الروح المعنوية وزيادة الثقة بالنفس. دلّلي نفسك بجلسة تدليك (مساج) خاص بالحوامل.

كوني إيجابية
مهما واجهت من صعوبات وفشل، قولي لنفسك إنك ما زلت بخير وتذكري أن الجمال حالة ذهنية وليست شكلاً معيناً ولا حجماً ولا وزناً.















   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 3:48 am


صحتك وسلامتك أثناء الحمل


   



هل هناك أي سبب يدعوني ألّا أعمل أثناء الحمل؟
إذا كان حملك طبيعياً ولا ينطوي على أي مخاطر أو مشاكل، فيمكنك بالتأكيد الاستمرار في العمل. لكن تأكدي من أن نوع العمل الذي تقومين به وظروفه لن تعرِّض صحتك أو صحة طفلك للخطر.

ما الذي يمكنني القيام به للاعتناء بنفسي في العمل وأنا حامل؟**************************************
*****
لا تتعلق جميع أمور الصحة والسلامة بالمشاكل الجسدية الواضحة، فهناك أمور أخرى مثل الإرهاق الذهني والبدني والسفر والضوضاء. حتى لو كان عملكِ يتطلب القليل من الوقوف، ولا يتضمن شيئاً أكثر خطورة من رفع سماعة الهاتف، يمكنك اتخاذ بعض التدابير البسيطة التي تجعلك تشعرين بالراحة.
حاولي القيام بما يلي:
*****************
• أخذ فرصة للراحة. ارفعي قدميك إذا كنت تقفين على قدميك منذ فترة، أو قفي وامشي كل ساعتين إذا كنت تجلسين لمدة طويلة. من شأن هذا الإجراء أن يساعد على تقليل انتفاخ وتوّرم القدمين والكاحلين ويشعرك بمزيد من الراحة. قومي ببعض تمارين التمدد لكي تحمي ظهرك.
• أخذ قسط من الراحة كلما أمكن. كلما كانت وظيفتك متعبة أكثر، احتجت إلى التخفيف من الجهد الجسدي خارج العمل.
• ارتداء أحذية مريحة وملابس واسعة وفضفاضة.
• الحرص على تناول وجبات منتظمة. التزمي بوجبات الغداء المغذية والمتوازنة وأضيفي الألياف إلى طعامك لتخفيف خطر التعرّض للإمساك .

هل يمكنني العمل حتى يحين موعد الولادة المتوقع؟
**************************************
مع اقتراب نهاية فترة الحمل، ربما تحسّين بالتعب بسرعة شديدة، لذلك هوني عليك قدر الإمكان. لا تحاولي أن تكلفي نفسك ما لا تطيقين. في حال كنت قادرة من الناحية المالية، ابدئي إجازة الوضع قبل موعد ولادتك بأسبوع أو أسبوعين، واعتبري أن هذه المدة فترة راحة واستعداد. ولا تنسي أنها قد تكون آخر فرصة لك للاستمتاع مع نفسك قبل أن تبدأ مهمات الأمومة التي ستطول فترتها الزمنية قليلاً.

هل تعدّ الوظائف التي تتطلب نشاطاً بدنياً عالياً خطيرة بالنسبة لي؟******************************
*********
من المحتمل أن تصبح الوظيفة التي تتطلب مجهوداً كبيراً صعبة جداً بل خطيرة في نهاية فترة الحمل. فكري ملياً في طبيعة وظيفتك، وإذا لزم الأمر، توقفي عن العمل بمجرد أن تعلمي بأنك أصبحت حاملاً.

هل هناك أي مخاطر تتعلق بالعمل على جهاز الكمبيوتر بالنسبة للمرأة الحامل؟***********************
*****************
ليس هناك دليل على أن العمل على جهاز الكمبيوتر يسبب أي ضرر للجنين الذي ما زال في طور النمو والتطور.

هل أتوقف عن العمل لو كنت أعاني من أي مضاعفات محتملة في حملي؟************************
***************
ناقشي الأمر مع الطبيبة لأن الأمر يتوقف على حالتك. ولكن، قد تنصحك بالتوقف عن العمل إذا سبق لك ولادة طفل خديج أو مبتسر (قبل الأوان) أو إذا كنتِ تعانين من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو سبق لك أن تعرضت لحالة إجهاض أو كنت حاملاً بتوأم.







   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 3:57 am


تمارين رياضية آمنة خلال الحمل




   



لماذا يوصي الأطباء بممارسة التمارين الرياضية خلال الحمل؟
********************************************



إنّ ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل تصنع العجائب. فهي تحضّرك للولادة عبر تقوية عضلاتك وقدرتك على التحمّل، كما تساعدك على استعادة رشاقتك بسهولة أكبر بعد ولادة طفلك. فالمحافظة على نشاطك أثناء الحمل لا يعني بالضرورة الذهاب إلى أقصى الحدود وتخطّي قدرتك. يفرز جسمك خلال الحمل هرموناً يسمى ريلاكسين يرخّي مفاصلك تمهيداً لعملية الوضع، لذا انتبهي عند اختيار التمارين وتقنياتها. من الهام الّلجوء إلى تمارين لا تؤذيك أو تضرّ بطفلك. فالتمارين المثالية تنشّط قلبك وتحافظ على ليونتك وتحدّ من اكتساب الوزن، كما تحضّر عضلاتك للعمل المضني الذي ينتظرها خلال المخاض والوضع، وذلك من دون التسبّب بضغط جسدي عليك أو على طفلك. لا مشكلة في ممارسة العديد من النشاطات كالركض وغيره في البداية، لكنك قد تضطرين إلى تعديل نظامك الرياضي مع تقدّم الحمل. من الأفضل تجنّب الرياضات التي ربما تعرّضك لخطر الانزلاق أو الوقوع، كركوب الدراجة أو الخيل، والتزحلق على الثلج أو بالمزلجتين.

تعتبر الرياضات التالية آمنة للحوامل، على الرغم من أن بعضها قد لا يناسبك خلال الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل. لتحافظي على سلامتك ، استشيري طبيبك أو ممرضة التوليد قبل البدء بأي منها.

المشي
يُعتبر المشي أحد أفضل التمارين لشرايين القلب لدى المرأة الحامل، كما أنه يحافظ على لياقتك من دون إيذاء ركبتيك أو كاحليك. وهو آمن خلال الشهر التاسع من الحمل بالتالي يمكنك ممارسته يومياً.

الهرولة أو الركض
تعتبر الهرولة أسرع طريقة وأكثرها فعالية لتمرين الجسم والقلب. لذا تستطيعين إضافتها إلى برنامجك اليومي. يمكنك الاكتفاء بالركض لمدة 15 دقيقة عندما تعجزين عن القيام بأكثر من ذلك ثم لفترة 30 دقيقة في اليوم التالي عندما تملكين الوقت الكافي.

السباحة
توصي مراكز العناية بالصحة وأخصائيو الرشاقة بالسباحة كرياضة ممتازة وآمنة للحوامل. فالسباحة مثالية لأنها تمرّن مجموعة كبيرة من العضلات (الذراعين والساقين)، وتفيد شرايين القلب، وتتيح للحوامل الشعور بالخفّة على الرغم من الوزن الزائد الذي اكتسبنه جرّاء الحمل.

صفوف الرياضة المائية
يجد العديد من النساء صفوف الرياضة الّمائية المخصصة للحوامل ممتعة. فممارسة التمارين في الماء لا تؤذي المفاصل وتساعد على التخفيف من انتفاخ القدمين الذي يعتبر من الأعراض الشائعة في المرحلة الأخيرة من الحمل.

اليوجا وتمارين الليونة
تساعد رياضة اليوجا وتمارين الليونة على المحافظة على قوة وتماسك العضلات وتحافظ على ليونتك مع ضغط خفيف جداً على المفاصل. ولكن عليك أن تضيفي إلى نظام اليوجا الذي تمارسينه بضع دقائق من المشي عدة مرات في الأسبوع لتمرين القلب. واحذري المبالغة في ممارسة تمارين الليونة، لأن ليونتك ستزيد بفعل الريلاكسين الذي يجعل أربطة الأنسجة أكثر مرونة. لا تمارسي تمارين الليونة مطوّلاً أو تبالغي في العمل على مرونتك.

البايلاتيس
البايلاتيس Pilates هو نوع من التمارين التي تمزج بين الليونة وتقوية العضلات مع التنفّس والاسترخاء والعمل على تيقّظ الجسم. ترتكز تلك التمارين على مجموعة من حركات عضلات المعدة وعضلات الحوض التي تسمّى "الأساس" أو "نواة الارتكاز". كما تعرف أيضاً هذه العضلات بأنها تحفظ التوازن. وبما أن رياضة البايلاتيس تستهدف عضلات البطن والحوض التي يمكن أن تضعف خلال الحمل، فإن ممارستها قد تفيدك. تُمارس معظم تمارين البايلاتيس بوضعية الانحناء على اليدين والركبتين، وهي وضعية مناسبة جداً للحمل. إذ تساهم في تخفيف الضغط على الظهر والحوض، كما أنها تساعد طفلك في المرحلة الأخيرة من الحمل على اتخاذ الوضعية الصحيحة استعداداً للولادة .

حمل الأوزان
إذا كان التدرّب على الأوزان الخفيفة جزءاً من روتينك الرياضي، فلا سبب يدعو لايقافه، على الرغم من أنك ستضطرين إلى تجنّب حمل الأوزان الثقيلة والقيام ببعض الوضعيات. إذا اتّخذت الاحتياطات اللازمة واتّبعت تقنيّات جيدة، يمكن للتدرّب على الأوزان أن يشكّل رياضة مفيدة وطريقة ممتازة لتقوية عضلاتك. تجنّبي ارتفاع الحرارة والتعب، وخفّفي تدريجياً من حدّة التمارين مع تقدّم الحمل.

الرقص
يمكنك تمرين قلبك عن طريق الرقص على وقع أنغامك المفضلة بكل راحة وحميمية في غرفة المعيشة، لكن ابتعدي عن الحركات التي تستدعي الوثب أو القفز أو الدوران والالتفاف. تذكّري أهمية الالتزام بالتقنية الصحيحة. تفادي التغيّرات المفاجئة في الاتجاهات. إذا انضممت إلى صف للرقص، ستحصلين على فرصتك للاستمتاع بالموسيقى والمحافظة على رشاقتك والتعرّف إلى أشخاص آخرين.

تمارين الأيروبيكس الخفيفة
إنّ الالتحاق بصف الأيروبيكس يضمن وجود موعد منتظم لممارسة الرياضة. إذا سجّلت في صف مخصّص للحوامل، ستستمتعين برفقة حوامل يشبهنك وتطمئنين إلى أن كل حركة تقومين بها آمنة لك ولطفلك.









   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 6:56 am


10- طرق للتغلب على التوتر أثناء الحمل



   




ما هي مسببات التوتر أثناء الحمل؟

تتعدد مصادر التوتر أثناء الحمل، بدءاً من القلق على صحة وسلامة مولودك ومروراً بالولادة القريبة وصولاً إلى كيفية التعامل مع المولود بعد الولادة. قد يكون السبب وراء التوتر رحلتك اليومية إلى العمل التي تتسبب لك الإرهاق أو انشغالك بالتفكير في كيفية تغطية كافة المصاريف اللازمة لاستقبال المولود الجديد. مهما كان السبب وراء قلقك، فإن هناك العديد من الخطوات الإيجابية التي يمكنك اتخاذها للتغلب على مثل هذه المشاعر.




1. اخلقي وقتاً لنفسك كي تنالي قسطاً من الراحة


إنه أمر بسيط، ولكن أحياناً يصعب إيجاد الوقت لنفسك. إن الراحة ليست هامة لك وحدك بل هي كذلك بالنسبة لطفلك، لذا لا تشعري بتأنيب الضمير عند الاسترخاء "دون عمل أي شيء". وفي العمل، ابحثي عن مكان يمكنك فيه تمديد ساقيك ورفعهما والاسترخاء خلال استراحة الظهيرة. أما في المساء، فحاولي التقليل من المهام المنزلية. قومي بتأجيل الغسيل إلى عطلة نهاية الأسبوع، وحاولي نسيان الأعمال المنزلية لبعض الوقت إذا لم يكن لديك خادمة. أما إذا كان لديك طفل بالفعل، فإن إيجاد وقت للراحة سيكون صعباً للغاية، لذلك دعي أطفالك في إحدى الأمسيات تحت رعاية زوجك أو صديقة لك أو الجد أو الجدة، بينما تحصلين على الراحة التي تستحقينها عن جدارة.



2. يوجا الحمل


إن اليوجا أثناء الحمل لا تساعد جسمك على البقاء في أحسن حال فحسب، بل قد تساعد أساليب الاسترخاء التي ستعينك أثناء المخاض وتؤثر بشكل جيد خلال الحمل. إذا كنت قابلة للوقوع فريسة مشاعر القلق أو مررت قبل ذلك بنوبات من فقدان السيطرة على الأعصاب، فإن ممارسة أساليب التنفس والاسترخاء قد تساعدك كثيراً. اسألي طبيبتك إذا كانت تعرف عن حصص أو دروس يوجا الحمل في المنطقة التي تقطنين فيها.




3. تحدثي في الأمر



إذا كنت قلقة بشأن صحة طفلك وما إذا كان سيولد بأمان وصحة تامة، فأنت لست وحدك بالتأكيد. سيساعدك كثيراً التحدث عن هذه المخاوف سواء مع زوجك أو والدتك أو صديقتك التي لديها أطفال. وسوف تشاركك في مخاوفك بالتأكيد نساء حوامل أخريات ممن تقابلين في دروس ما قبل الولادة، بينما تقوم الطبيبة أو ممرضة التوليد أو مدرّبة دروس قبل الولادة بطمأنة قلبك.




4. الاسترخاء والعلاجات التكميلية


يعد التدليك أثناء الحمل طريقة رائعة للتخلص من التوتر، وهناك العديد من الكتب في الأسواق التي تحتوي على نصائح وإرشادات عن كيفية جعل التدليك وسيلة مساعدة على الاسترخاء.

إذا كنت تستعملين التدليك بالزيوت العطرية أو الزيوت الأساسية، فمن الهام أن تتأكدي من أن استعمالها آمن خلال فترة الحمل لأن البعض منها غير مناسب في الثلثين الأول والأخير من الحمل. أما الزيوت التي يمكن استعمالها بشكل آمن بعد الأسبوع العشرين من الحمل فتتضمن زيوت اللافندر (الخزامى) وتلك المستخرجة من الحمضيات و ylang ylang، ولكن يجب مراجعة ذلك مع أخصائي تدليك بالزيوت العطرية.

يعد الريفلكسولوجي أو التدليك بالضغط الخفيف على نهايات الوصلات العصبية طريقة لطيفة للاسترخاء أيضاً بشرط التأكد من العثور على أخصائية محترفة ومدربة على العمل مع السيدات الحوامل. لا يوجد دليل على أن هذا النوع من التدليك يزيد خطر إجهاض الجنين. ويفضل سؤال طبيبتك لترشدك إلى أخصائية محترفة.

تجد بعض الأمهات الحوامل الراحة من التوتر والإجهاد العصبي في أزهار باخ العلاجية المتاحة في محلات الأطعمة الصحية أو بعض الصيدليات وخاصة علاج الجوز (عين الجمل).

قد يساعد أيضاً التأمل وأساليب التخيّل الإيجابي. ويعد التأمل أحد طرق الاسترخاء عن طريق التركيز الذهني، أما التخيّل الإيجابي فهو أسلوب للتخلص من مشاعر القلق عن طريق خلق صورة داخلية لمنظر طبيعي هادئ على سبيل المثال. ابحثي عن كتب تشرح لك كيفية الوصول إلى الاسترخاء باستخدام هذه الطرق إذا لم تكوني قد قمت بتجربتها من قبل. اشتري بعض شرائط الموسيقى الباعثة على الاسترخاء مع خلفية هادئة لأنها طريقة ممتازة لإراحة عقلك وأفكارك. اختاري الوقت المناسب الذي تعلمين أنك لن تتعرضي أثناءه لأي إزعاج، وحاولي إعطاء نفسك على الأقل ثلاثين دقيقة.




5. التحضير للولادة



قد تشعرين بالقلق حيال الولادة القريبة وكيفية مواجهة الألم واحتمال جعل نفسك أضحوكة؟ وماذا عن مواجهة زوجك للحدث؟ اعرفي عن آليات المخاض (الولادة) بالإضافة إلى التغيرات الجسمانية والعاطفية لكل مرحلة من مراحل الولادة عن طريق الإشتراك في دروس ما قبل الولادة، أو عن طريق قراءة الكتب والمجلات وجمع المعلومات من موقع "بيبي سنتر آرابيا". يعينك الإطلاع على الموضوع في الشعور بالثقة والقدرة على التحكم في زمام الأمور.

إذا كنت ستلدين في المستشفى، ستساعدك زيارة جناح الولادة وغرف المخاض قبل موعد الولادة حتى تكوني على دراية بما يمكن توقعه.

تشعر بعض النساء بقلق بالغ حيال المخاض، حتى أنهن يفضلن الولادة القيصرية على الولادة الطبيعية. تعرف هذه المخاوف بإسم "توكوفوبيا" أو الخوف من الولادة وهي تعدّ واسعة الانتشار. تحدثي مع طبيبتك أو ممرضة التوليد عن مخاوفك. لقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن علاج هذه الحالة عن طريق المشورة الصحيحة وتقديم الدعم اللازم، وتبيّن أن العلاج السلوكي الإدراكي هو أحد الاختيارات المتاحة التي يمكن أن تخفف من حدة المشكلة.




6. تغير العلاقات



من الطبيعي جداً أن تقلقي حيال تأثير المولود الجديد على علاقتك بزوجك أو كيفية تصرّفك كأم جديدة. إن الأمومة هي أحد الأمور التي تتعلمينها مع الوقت خلال المشوار وعادة لا يوجد صواب أو خطأ فيها، عليك فقط أن تفعلي ما تشعرين أنه الصواب. حاولي قضاء بعض الوقت مع صديقة لديها طفل صغير حتى تتعرفي منها على بعض النصائح والأفكار المفيدة.




7. استراتيجيات الانتظام بالدوام في العمل


مثل الكثيرات من النساء في هذه الأيام، قد تخططين للانتظام بالدوام في العمل (أي الحضور اليومي) حتى أسابيع قليلة قبل موعد الولادة لأنك تريدين المزيد من وقت الإجازة تقضينه مع طفلك بعد ولادته. يعد الانتظام بالدوام (أحد المسببات الرئيسية للتوتر للأمهات الحوامل، وتزداد المشكلة سوءاً كلما تقدمت في مراحل الحمل.
اطلبي من مديرك إذا كان بإمكانك تجنب أوقات الزحام. ربما تبدئين العمل مبكراً وتنهينه مبكراً أو تقومين بالعمل من المنزل ليوم أو يومين في الأسبوع إن أمكن.



8. هل تشغل بالك الماديات؟


قد يتضمن القلق المرافق لوصول مولود جديد التفكير في المصروفات الإضافية. إذا كان يشغلك التفكير في كيفية تغطية المصروفات اللازمة، ضعي قائمة (حسب ترتيب الأولوية) ثم قرري ما هي الأشياء التي يمكنك اقتراضها من إحدى الصديقات أو الأقارب. لا يهم بالفعل شراء كل شيء، خاصة أن بعض الأشياء كسلّة موسى على سبيل المثال، عادة ما تستخدم فقط لبضعة أشهر قليلة.




9. النظام الغذائي والرياضة



إن تناول المأكولات الخفيفة المهدئة من الممكن أن يقلل من الهرمون الذي يظهر في أوقات التوتر. تزيد الأطعمة المحتوية على فيتامين ب، مثل خبز الحبوب الكاملة أو أرز الحبوب الكاملة، من معدلات هرمون السيروتونين وهو هرمون مضاد للتوتر. من الضروري التأكد من تناولك الطعام الصحي المتوازن أثناء فترة الحمل.

وقد ثبت أيضاً أنالرياضة البدنية تفيد في التخلص من التوتر، لذا يجب الاستمرار في أداء الرياضة التي كنت تتبعينها قبل الحمل – طالما كان اتباعها آمناً. إذا كنت تحضرين صفّاً من صفوف الرياضة الجماعية، لا بد دائماً من إعلام المدرب بأنك حامل.

السباحة هي الرياضة المثالية في الحمل حيث تحافظ على جسمك في أحسن حال وصحة من دون التحميل أكثر من اللازم على مفاصلك، ولكن كوني حذرة من الإكثار من سباحة الصدر فقد تسبب ألماً في الظهر. أما صفوف الأيروبكس المائي للسيدات الحوامل، فتعد أيضاً طريقة ممتعة للحفاظ على اللياقة البدنية.

في العمل، احرصي على الوقوف والتمشية في المكان بانتظام خاصة إذا كان عملك مكتبياً. وفي وقت استراحة الغذاء، انطلقي خارج المكتب لتحصلي على الهواء النقي وإن لمدة عشر دقائق فقط إذا كان الطقس يسمح لك بذلك.




10. دللي نفسك



إن الضحك هو أحد أفضل الطرق التي تبعث على استرخاء الجسد، لذا قابلي مجموعة من الصديقات أو اذهبي إلى السينما لمشاهدة أحدث الأفلام الكوميدية.

استمتعي بعطلة نهاية الأسبوع واستغلي وقتك لقضاء أمتع اللحظات فقط أنت وزوجك، أو دللي نفسك بالتوجه إلى صالون تجميل (أو منتجع صحي) يحتوي على قسم خاص بالسيدات الحوامل.

كما أن فترة الحمل هي الوقت المثالي كي تدللي نفسك وتنعمي بالعلاجات التجميلية التي لا تستعملينها في الأوقات العادية. عندما يكبر بطنك إلى درجة تمنعك من تقليم أظافر قدميك، استمتعي بجلسة باديكير.

عليك إذاً تدليل نفسك – فأنت تستحقين ذلك.









   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 11:33 pm

لماذا أشعر بجفاف العيون خلال فترة الحمل؟









توجد حالة تعرف بمتلازمة جفاف العيون وتصيب النساء عادة. ويبدو أنها مرتبطة بالتغيرات الهرمونية وهي شائعة أثناء فترة الحمل. كما يمكن أن تظهر خلال الرضاعة الطبيعية، أو عند تناول حبوب منع الحمل وبعد انقطاع الدورة الشهرية (في سنّ اليأس).

يرجع ظهور أعراض جفاف العيون إلى تغيرات في كمية أو محتوى الدموع بحيث لا تعمل على ترطيب العيون كما ينبغي. وقد ينتج عنها الآتي: الشعور بالحرقة نتيجة الحرارة والحكة والحساسية من الضوء، والإحساس بجفاف العيون أو كأن هناك "رملاً" داخل العين أو غزارة في الدموع.

في فترة الحمل، تظهر الأعراض وتختفي خلال اليوم، لكنها قد تكون حادة جداً ومؤلمة للغاية. إذا كنت تستعملين العدسات اللاصقة، ستجدينها غير مريحة ويصعب عليك إبقاؤها داخل العينين.

إذا كنت تعانين من مشكلة جفاف العيون، من الأفضل استشارة طبيبك أو أخصائي النظارات الطبية. يجب أن تجري فحصاً للعينين والتأكد من خلوهما من أي تقرّحات أو التهاب.

سرعان ما تزول أعراض جفاف العيون المرتبطة بالحمل تدريجياً بعد الولادة. ويمكن علاج الحالة عن طريق استخدام الدموع الاصطناعية أو المراهم، لكن بعد استشارة طبيبك أولاً وقبل معالجة نفسك بمستحضرات لا تشترط وصفة طبية.


يمكنك أيضاً التخفيف من الأعراض بتجنب ما يثير التهاب العيون مثل التعرض للرياح (ضعي نظارة شمسية لحماية عينيك)، أو الدخان، أو الهواء الساخن أو الجاف.

توقفي عن استعمال العدسات اللاصقة واختصري فترة الجلوس أمام شاشة الحاسوب (الكمبيوتر)، والتي تؤثر على عدد مرات طرفة العين. توجد علاجات أخرى لهذه الحالة، لكنها توصف لمن يعانون من هذه الأعراض بشكل مزمن وتتمّ مناقشتها مع طبيب العيون.

إذا كان لديك مشاكل في العينين قبل حدوث الحمل، توقفي عن وضع العدسات اللاصقة واستشيري طبيبك أو أخصائي النظارات الطبية أو طبيب العيون.









avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 11:40 pm



لانجاب طفل سليم ....






تتوفر للأم في أشهر الحمل الإمكانيات للتأثير في الطفل قبل أن يرى النور، والسؤال الذي يشغل بال جميع النساء الحوامل تقريبا فيتعلق بشروط غذائهن إلى أية درجة يكون للطريقة التي تتغذى بها الأم تأثير في الطفل ؟ وهل تساعد وفرة الغذاء الذي تتناوله الحامل على نمو الطفل ؟ وما هي أفضل طريقة للحصول على طفل سليم وقوي ؟


نصائح للحامل ؟


إن أفضل ما يلائم المولود المنتظر أن تتبع الأم أثناء الحمل نفس نظام غذائها المختلط العادي الذي كان يشعرها في الأحوال الاعتيادية بأنها في صحة جيدة، على أن تزيد المقادير التي تتناولها الخضار والفاكهة لضمان التمثيل الغذائي بصورة صحيحة. وأما في الأشهر الأخيرة من الحمل، فعليها أن تقلل من استعمال الملح في الطعام، لتفادي احتمال ظهور تورم في الأنسجة مما يؤدي إلى عسر الولادة.

ضرورة أن تتحرك الحامل في اعتدال لأن المبالغة في السكون وقلة الحركة والإعراض عن القيام بالأعمال المنزلية اليومية وبالنزهات العادية بسبب الحمل يعتبر أمرا غير سليم البتة. فقد دلت التجارب على أن الولادة تكون أسرع وأسهل بين النساء اللواتي يأخذن في حياتهن بأسلوب نشيط حتى نهاية مدة الحمل.

على المرأة الحامل أن تحمي نفسها وبالتالي جنينها من كل الأمراض المعدية التي تؤثر بشكل من الأشكال في تطور الجنين فقد تؤدي إصابته بمرض وهو في رحم أمه إلى تغيير في سير الحمل والولادة فيحدث الإجهاض أو التشوهات أو تضع حياة الوليد المقبلة في خطر، ومن هذه الأمراض التي تصيب الأم وتؤثر في الجنين، الحميراء أو الحصبة الألمانية، الأمراض التناسلية كالسفلس والهربس، التوكسوبلازموس.. إلخ.

إن حماية الأم وبالتالي جنينها يتيح لها ولادة طفل سليم كما يتيح لها ولادة طبيعية وما أشد سعادة الأم إذ تسمع الصرخة الأولى التي يطلقها أثناء ولادته وتراه بأم عينها وهو أمامها يتمتع ببنية سليمة وبصحة جيدة.








avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 28 مايو 2011, 11:58 pm


النزيف





النقاط الأساسية:


لا يعتبر تسرّب بعض الدم البسيط في بداية الحمل من الأمور الغريبة أو غير المعروفة. يحصل الأمر في حالة واحدة من بين كل خمس حالات حمل. استشيري طبيبك في المسألة .



هل يعتبر نزول بعض نقاط الدم خلال الحمل أمراً طبيعياً؟


إن نزول بعض نقاط الدم هو عبارة عن نزيف بسيط من المهبل مماثل للدورة الشهرية وإن كان أقل كثافة، ويختلف لونه ما بين الأحمر والبني. يعدّ ظهور الدم الخفيف من الأمور الشائعة مع أنه ليس طبيعياً تماماً خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يكون السبب في أحيان كثيرة بسيطاً أو "أحد تلك الأمور الصغيرة التي يمكن أن تحدث".


ماذا أفعل إذا لاحظت نزول قطرات دم؟

سارعي إلى استشارة طبيبك، حتى لو توقف نزول قطرات الدم. ربما يتطلب وضعك إجراء فحص لاستبعاد وجود أية مشاكل أخرى وللاطمئنان على صحتك وصحة طفلك.


ما هي أسباب ظهور قطرات الدم؟


هناك العديد من العوامل المسبّبة لذلك في بداية الحمل. على سبيل المثال: عندما تقوم البويضة المخصبة بالالتصاق بجدار الرحم، قد يحصل بعض النزيف البسيط نتيجة هذه العملية، ويكون في العادة نزيفاً خفيفاً يختفي بعد يوم أو يومين. وتظهر قطرات الدم أيضاً في حالة الالتهابات المهبلية، أو التهاب عنق الرحم أو وجود زوائد على عنق الرحم غالباً ما تكون حميدة.

ويعدّ النزيف الخفيف في بعض الأحيان، إحدى علامات فقد الجنين الأولى أو الحمل خارج الرحم بالذات لو صاحبه مغص أو وجع في البطن. من هنا، تكتسب مراجعة طبيبك في المسألة أهمية بالغة. أما في الثلث الأخير من الحمل، فيشير النزيف أو نزول بضعة قطرات من الدم إلى وجود مشاكل في المشيمة أو إلى الولادة المبكرة.

إذا لاحظت نزول قطرات من الدم بعد الأسبوع السابع والثلاثين، يُحتَمل أن يكون علامة على بداية ترقق عنق الرحم أو بداية توسّعه، وقد تلاحظين أيضاً بعض الإفرازات المخاطية الممزوجة بالدم.









avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 12:11 am


افرازات







النقاط الأساسية:


إن زيادة الإفرازات المهبلية من الأمور الطبيعة أثناء فترة الحمل. استشيري طبيبتك لو وجدت أن الإفرازات ذات رائحة كريهة أو أصبحت مزعجة.



هل زادت الإفرازات المهبلية الآن، أم أنها مجرد أوهام أتخيلها؟

بالتأكيد إنها ليست تخيلات. من الطبيعي جداً خلال الحمل أن تعاني من زيادة في الإفرازات المهبلية. وتكون معظم الأسباب وراء ذلك حميدة وطبيعية. ما تلاحظينه الآن قد يكون ببساطة ما يعرف بالسيلان الأبيض أو الإفراز المهبلي، وهو سائل يشبه الحليب (اللبن) مع رائحة خفيفة، وينتج عن زيادة تدفق الدم في المنطقة المحيطة بالمهبل، لا يختلف عن الإفرازات التي عرفتها قبل الحمل، مع زيادة في الكمية فقط.

مع اقتراب موعد المخاض، تزداد الإفرازات لدى بعض الحوامل وتصبح غزيرة. في الواقع، تعد الزيادة في كمية الإفرازات وسماكتها علامة على قرب موعد الولادة. ربما تنتبهين أيضاً إلى زيادة كبيرة في إفراز المادة المخاطية عندما تنفك السدادة المخاطية قبيل بداية المخاض بفترة وجيزة، وهي عبارة عن غطاء سميك من المخاط على عنق الرحم.



كيف أتعامل مع هذه المسألة؟

تذكري دائماً أن الإفرازات من التغيرات التي تحدث مع الحمل، واحرصي على اتباع الإجراءات العادية للنظافة الصحية. ارتدي الملابس الداخلية القطنية، وابتعدي عن تلك المصنوعة من النيلون أو الضيقة، وتجنبي استخدام العطور أو الصابون المزيل لرائحة العرق. إذا أردت شيئاً يمتص تلك الإفرازات، ضعي الفوط الصحية المخصصة للاستعمال اليومي وليس التامبون (السداد القطني).

لا تستخدمي الدش المهبلي، فالأطباء لا يشجعون عليه أثناء الحمل، لأنه في بعض الحالات النادرة قد يتسبب في إدخال الهواء إلى الدورة الدموية من خلال المهبل ويؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، كما يمكن أن يخلّ بتوازن البكتيريا الجيدة التي تتواجد في هذه المنطقة من الجسم كخط دفاع طبيعي ضد الالتهابات.



هل يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية مؤشراً على حدوث أمر خطير؟


عليك الانتباه لو تغير شيء فيما يتعلق بالإفرازات المهبلية. فقد تكون علامة على وجود مرض القلاع أو أية عدوى أخرى إذا كانت رائحتها كريهه أو كانت سميكة أو لونها أصفر أو أخضر أو سبّبت الحكة أو الحرقة. استفسري عن الأمر من طبيبتك، فلا بد من الحصول على علاج قبل الوضع.

لا تترددي في استشارة الطبيبة أيضاً إذا لاحظت أن الإفرازات تميل إلى اللون البني من دون نزيف.



كيف أتّقي العدوى المهبلية؟



لا يوجد طريقة أكيدة للوقاية، فيما عدا بضعة أساليب يمكنك محاولة تطبيقها:

• اغسلي يديك جيداً قبل وبعد دخول الحمام.

• جربي تناول اللبن الرائب (الزبادي) يومياً لاحتوائه على مادةactobacillus acidophilus والتي تحارب الإصابة بالعدوى.

• قللي من تناول السكر المكرر.








avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 12:19 am

أفظل وضعيه للنوم للمرأه الحامل








تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل للكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجهها في حياتها الطبيعية اليومية،

وذلك بسبب حجم التغيرات الكبير الذي طرأ على جسمها من الداخل والخارج؛

وإن من أبرز المشاكل التي تسبب لها الأرق والتعب هي مشكلة انعدام النوم المريح الذي تفتقده المرأة الحامل مع دخولها الشهر الخامس من الحمل بسب ازدياد حجم البطن يوماً بعد يوم.

وكلما كبر حجم الجنين وازداد حجم البطن تضخماً لدى المرأة الحامل كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب يصعب تحقيقه والوصول إليه,.


وفي بداية الأمر يجب أن تستغني الحامل عن وضعية النوم المفضلة لديها والتي اعتادت عليها،
حيث يوصي الأطباء بالنوم على الجانب خاصة الجانب الأيسر.


وذلك لأن الكبد يوجد في الناحية اليمنى وبالتالي فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام,

كما أن هذا الوضع يسمح للكلى بالقيام بعملها على وجه صحيح الأمر الذي يقلل من تورم القدمين واليدين وإن النوم على الجانب الأيسر يساعد أيضاً على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

وبالنسبة للسيدات اللواتي يفضلن النوم على البطن فهذا الوضع ليس ضار بالطفل ولكنه يصبح صعباً ومستحيلاً مع كبر حجم البطن أكثر وأكثر،.

أما النوم على الظهر فهو من الوضعيات التي يجب التخلي عنها لأن كبر حجم الجنين يسبب ضغطاً على الظهر وعلى الوريد الأجوف السفلي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب،

كما يسبب ضغطاً على الأمعاء الأمر الذي يبطئ عملية الهضم.

كما أن النوم على الظهر أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل يزيد منى فرصة حدوث آلام الظهر,

وظهور البواسير، وحدوث تورم في القدمين ورسغي القدمين وهو يعرض الحامل لانخفاض ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوران وعدم الاتزان.

وفي حال الاستيقاظ في الليل والانتباه إلى وضعية النوم أنها على الظهر يجب عدم القلق والاستدارة بهدوء والنوم على الجانب الأيسر ومن المفيد أن تستعين المرأة الحامل مع ازداد حجم البطن بوسادة إضافية أو أكثر

فهي يمكن أن تساعدها على الشعور بالراحة والاستماع بالنوم وذلك بوضع الوسادة بين الركبتين،

أو استخدام وسادة طويلة يتم إراحة الرأس والبطن عليها في نفس الوقت.


وعند المعاناة من آلام الظهر يمكن وضع الوسادة خلف الظهر للشعور بالراحة،

وفي حال الشعور بالحموضة فيفضل رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام أكثر من وسادة وعلى الحامل أن تنتبه عند الاستيقاظ من القفز فجأة من الفراش الأمر الذي قد يسبب لها الدوار,

والأفضل أن تأخذ وقتها في النهوض وذلك بأن تجلس دقيقة أو اثنتين قبل أن تغادر الفراش.









avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 12:34 am


محاذير للأم الحامل:







يجب على الحامل عدم استخدام اي من الاعشاب التالية اثناء الحمل وهي: حشيشة الملاك، الأخيلية ام الف ورقة، قاتل البق، عشبة النساء الزوفاء، النعناع البري، الافدرا السمفوطن المخزني، حشيشة الدود، شجرة مريم، الجنسنج، عرقسوس، خاتم الذهب نظراً لأن هذه الاعشاب تقوم على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض المبكر.
1ـ اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.
2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.
3ـ اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.
4ـ لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.
5ـ يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.
6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع.





العسل و فوائده للحامل



يحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك ( ب2) الذي يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة . وعسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات :
1 ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
2 ـ يساعد على تخفيف القيء عند الحامل .
2 ـ يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل .
3 ـ عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل .
4 ـ عسل النحل يمنع تسمم الحمل .
5 ـ عسل النحل مفيد جدا في فترة النفاس لاحتوايه على مواد كثيرة قاتله للبكتريا .
6 ـ عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل .
7 ـ يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذالك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.




غذاء الحامل





1- سهل الهضم.

2- يحتوي على جميع العناصر اللازمة لحفظ صحتها ولنمو جنينها.

3- أن يكون تناول الطعام في شكل وجبات منتظمة.

4- يراعى طهي الطعام جيداً.

5- يجب أن تكثر الحامل من اللبن والفاكهة الناضجة لكثرة ما تحتويانه من الفيتامينات وأملاح الجير - الكالسيوم - وهي عناصر ضرورية للأم والجنين معاً, فالفيتامينات ضرورية لحفظ الصحة ولتوفير المناعة ضد الأمراض ولمنع الإجهاض, وأملاح الجير ضرورية لنمو العظام, لذلك ينصح بتناول حوالي 4 أكواب من الحليب يومياً.

6- ينبغي الابتعاد عن التوابل والبهارات بقدر الإمكان.

7- يجب الإقلال من البيض والامتناع عنه في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل, أما في الشهور الأولى فيكتفي ببيضة واحدة يومياً.

8- يجب الإقلال من اللحوم واختيار لحم الدواجن البلدي والأرانب والسمك لسهولة هضمهما.

9- شرب الماء مفيد لمنع ما تتعرض له الحامل من الإمساك فضلاً عن فائدته الغذائية.

10- عدم الإسراف في شرب القهوة أو الشاي حتى لاتصاب بالأرق أو ارتفاع ضغظ الدم .

11- يجب الإقلال من الأطعمة التي تساعد على السمنة مثل المقليات, السكريات, الشيكولاتة, الجيلاتي, الحلويات, المشروبات المحتوية على كمية كبيرة من السكر, المكرونة, الفواكه المعلبة.

12 -على المراة الحامل الابتعاد عن التدخين





avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 12:39 am



متى سأشعر بحركات طفلي الأولى؟







من علامات الحمل الأساسية الشعور بالحركات الأولى الخفيفة في داخلك. عندما تقوى هذه الحركات أكثر، ستعرفين حينها أن كل شيء يسير على ما يرام.

إذا كنت تعيشين حملك الأول، يمكن ألا تلاحظي حركات طفلك الأولى عند حدوثها لأنك غير معتادة على هذا الإحساس الذي تصفه العديد من السيدات بالنقر الخفيف.

بالنسبة إلى الحمل الأول، قد تبدئين بالانتباه إلى حركة الطفل بين الأسبوعين الثامن عشر والعشرين. أما في الحمل الثاني، فتكونين قد اكتسبت خبرة بهذه العلامات وتحسّين بحركات طفلك الأولى في مرحلة مبكرة ما بين الأسبوعين الخامس عشر والثامن عشر.
ماذا يفعل طفلي في داخلي؟
بعد الشعور بالحركة الخفيفة في داخلك، والتي تشبهها بعض النساء بحركة جناحي الفراشة، ستتطور الحركات لتصبح أقوى وأكثر انتظاماً. مع نمو الجنين، يختلف هذا الإحساس ليحل مكانه الشعور بالركلات والضربات التي تزداد قوتها كلما تقدمت في الحمل.

لن يستمر طفلك في الركل والضرب طيلة الوقت، لأنه يحتاج إلى الراحة والنوم مثلك. قد ينام الأطفال في رحم الأم حوالي 40 دقيقة متواصلة في المرة الواحدة.

فيما يلي دليل عمّا ستشعرين به خلال فترة نمو طفلك:
من الأسبوع 20 حتى 24
بمرور الأسابيع، يزداد نشاط طفلك تدريجياً. من الآن فصاعداً، وخلال الأسابيع العشرة المقبلة، يتحرك طفلك بشكل ملحوظ، ومن الأمثلة على زيادة النشاط كثرة الركلات والحركات العنيفة.
من الأسبوع 24 حتى 28
قد يصاب طفلك في هذه المرحلة بالفُواق (الحازوقة أو الشهقة أو الزغطة)، وهذا ما يفسر الاهتزازات التي تشعرين بها أحياناً. في هذه المرحلة ، يحتوي الكيس الأمنيوسي على أكثر من 750 مل من السائل السلوي أو الأمنيوسي الذي يعطي طفلك مساحة كافية للتحرك بحرية. يستطيع الآن سماع الأصوات، وربما تلاحظين أنه يقفز عندما يُفَاجأ بالأصوات.
من الأسبوع 29 حتى 35
يقوم طفلك الآن بحركات محدودة أكثر وأقل لأن المساحة داخل الرحم أصبحت أضيق. ستصل حركاته إلى أعلى معدلاتها، وسوف تلاحظين من الآن فصاعداً زيادة في نوعية وتكرار الحركات كلما كبر وأصبح أقوى.
من الأسبوع 36 حتى 40
يأخذ طفلك عادة وضعيته الأخيرة عندما يتجه الرأس إلى أسفل خاصة لو كنت حاملاً للمرة الأولى، وتساعد عضلات الرحم والبطن القوية على إبقائه في الوضعية الصحيحة. وإذا لم يكن هذا حملك الأول، فعلى الأرجح أن عضلات بطنك أصبحت أضعف من أن تتيح للطفل تغيير وضعيته حتى يحين موعد الولادة.

إن الحركات الأساسية التي ستشعرين بها الآن تكون عبارة عن نخزات من ذراعي الطفل ورجليه، وقد تحسّين بركلات موجعة بعض الشيء في منطقة القفص الصدري.

سوف يزداد حجم طفلك وتهدأ إلى حدّ ما حركاته لتغيير الوضعية. لو كان يمصّ إبهامه وأفلت من فمه، ستشعرين بحركات سريعة ونخزات حين يدير طفلك رأسه من جانب إلى آخر باحثاً عن إبهامه. خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل، تهدأ وتيرة حركات طفلك ويتناقص معدل نموه قليلاً، فلا داعي للقلق لأن كل ذلك طبيعي جداً.
وضعية الجنين وحركاته في الفترة الأخيرة من الحمل
في الأسابيع الأخيرة، من المفترض أن يكون طفلك قد تمركز في الحوض استعداداً للولادة. قد تشعرين برأس طفلك كثمرة بطيخ تضغط على قاع الحوض لديك، ما يدفعك إلى الجلوس بحرص وحذر.

ينتابك إحساس بـ "الخفة" مع نزول رأس طفلك إلى أسفل الحوض، أو بأن الضغط على قفصك الصدري قد خفّ. تجدين أنك قادرة الآن على أخذ نفس عميق أو تناول وجبة كاملة من دون الشعور بالضغط على رئتيك ومعدتك.

في هذه المرحلة من الحمل، تلاحظين تراجعاً في حركات جسم الطفل الكبيرة، وعوضاً عن ذلك ستشعرين بركلات قوية تحت قفصك الصدري في أحد الطرفين تبعاً لوضعية طفلك. لو كان جدار بطنك رقيقاً، ستتمكنين من تمييز قَدَم طفلك وملامستها.

ستمرّ عليك أوقات يخلد فيها طفلك إلى النوم، وتتنبهين إلى نشاطه في أوقات أخرى عادة ما تكون في المساء أو بعد الاستلقاء على السرير استعداداً للنوم.
كم ركلة يجب أن أشعر بها خلال اليوم؟
عند انشغالك وتركيزك على أمور أخرى، يُحتمل أن تخفّ ملاحظتك حركات طفلك. لكن سرعان ما تتنبهين مجدداً لحركاته عند الجلوس والاسترخاء.

أوضحت الدراسات الخاصة بحركات الجنين، أن لكل جنين نمطه الخاص في الاستيقاظ والنوم داخل الرحم، ولا يوجد عدد معين من الركلات يجب توقعها. في المرحلة الأخيرة من الحمل، يحتمل أن تصبح الأم على علمٍ بنمط نشاط طفلها.
هل علي أن أقلق لو لم أشعر بركلات طفلي اليوم؟
إذا كان تركيزك منصباً على شيء آخر، قد لا تلاحظين حركات طفلك. وإذا كنت بحاجة إلى الاطمئنان عليه، بإمكانك اتباع بعض الطرق التالية لتحفيز طفلك على الحركة:

• استلقي على أحد جانبيك (مع وضع وسادة تحت بطنك) وابقي في وضعية ثابتة دون حركة.
• مددي قدميك إلى الأعلى واسترخي.
• أسمعي بطنك بعض الموسيقى.

في الماضي القريب، كان الأطباء ينصحون الأمهات بمراقبة حركات أطفالهن من خلال عمل رسم بياني لركلات الطفل. وكانت الأم تقوم بتدوين عدد الحركات حتى تصل إلى عشرة تقريباً في الموعد نفسه يومياً. في الوقت الحالي، قلّ استخدام هذه الرسوم البيانية مع صعوبة مطابقة نمط الحركة ذاتها يومياً مما يسبب القلق بلا داعٍ لدى بعض الأمهات. تنصح الأمهات بمراقبة حركة الجنين مدة نصف ساعة بعد وجبة الطعام أو عند الاستلقاء على الجانب الأيسر، والاتصال بالطبيب في حال انعدام الحركة.








avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 12:54 am

بعض المؤشرات المبكرة للحمل:



   




1-الشعور بالغثيان صباحا.





2-فقدان الشهية لبعض المأكولات.





3-توقف الدورة الشهرية.


4-إفراز غير طبيعي للعاب.

5-الرغبة في تناول أصناف معينة.

6-حموضة في المعدة.
7-ثقل ورغبة في النوم بعد الأكل.
8-زيادة عدد مرات التبول.
9-ألم ووخز وانتفاخ في الصدر.






   





الشهر الاول




العوارض الجسمانية :




1-غياب الدورة الشهرية وقد تظهر بقعة دم خفيفة عند موعد الدورة.





2-تكرار عملية التبول.


3-تعب ونعاس.

4-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .

5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-شعور بألم أو ليونة في الصدر أو قد تصبح هالة الثدي غامقة اللون كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصدر بسبب ازدياد كمية الدم المتدفق له.



   


العـوارض الانفعاليـــــة :


- شعور بعدم الاتزان كتلك الحالة التي تسبق الدورة الشهرية.








2-تحول سريع في المزاج .


3-قلة الصبر والتوتر والحيرة والقلق.

4-أو قد تشعرين بخوف وفرح وروح معنوية عالية.




حالة الجنيـــــــن :



1



-في نهاية الشهر الأول يكون الجنين صغيرا جدا بحجم حبة أرز.





2-بعد أسبوعين تبدأ النواة العصبية بالتكون وكذلك القلب والجهاز الهضمي وأجهزة الحس.


3-تبدأ الأيدي والأرجل بالتشكل







   



الشهر الثاني




العـوارض الجسمانيـــــة







-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .



2-تكرار عملية التبول.


3-تعب ونعاس.

4-إمساك.

5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9-دوار أحيانا وإغماء.
10-تبدأ الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
11-امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي.



   




العـوارض الانفعاليـــــة :




1-شعور بعدم الاتزان كتلك الحالة التي تسبق الدورة الشهرية.






2-تحول سريع في المزاج .


3-قلة الصبر والتوتر والحيرة والقلق.

4-أو قد تشعرين بخوف وفرح وروح معنوية عالية.





حالة الجنيـــــــن:


-في نهاية الشهر الثاني يكون الجنين أكثر شبها بالإنسان.








2-طوله حوالي 3.5 سم من الرأس إلى المؤخرة ويشكل الرأس ثلث الطول.



3-يزن حوالي 9 غم.

4-له قلب ينبض.

5-له أطراف مع بداية ظهور الأصابع.
6-تبدأ العظام تحل محل الغضاريف















avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 1:23 am

الشهر الثالث


العـوارض الجسمانيـــــة :


1-غثيان مع قيء أو بدون قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
2-تكرار عملية التبول.
3-تعب ونعاس.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-زيادة في الشهية.
8-صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9-دوار أحيانا وإغماء.
10-يبدأ البطن بالظهور في نهاية هذا الشهر.
11-الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
12-امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي.



   


العـوارض الانفعاليـــــة :



-شعور بعدم الاتزان.
2-شعور جديد بالهدوء .
3-التوتر والبكاء أحيانا.
4-أو قد تشعرين بفرح وروح معنوية عالية.


حالة الجنيـــــــن :

1-في نهاية الشهر الثالث يصبح طول الجنين 5سم-7.5سم .
2-وزن الجنين حوالي 15 غم.
3-تنمو أعضاء جسمه أكثر كالجهاز البولي والكبد وجهاز الدورة الدموية.
4-الأجهزة التناسلية تبدأ بالنمو ولكن يصعب تحديد جنس الجنين في هذه الفترة من الشكل الخارجي











   



الشهر الرابع



العـوارض الجسمانيـــــة :



1-الشعور بالتعب والإرهاق.
2-تقل عملية التبول عن السابق.
3-يقل أو يختفي الغثيان والقيء.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وعسر في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-يستمر حجم الصدر في الكبر ولكن يختفي التورم والليونة.
8-دوار وصداع أحيانا خاصة مع الحركة السريعة للرأس.
9-زيادة في الشهية للأكل.
10-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
11-نفخ بسيط في الأيدي والقدمين وأحيانا الوجه.
12-حركة الجنين من الممكن أن تشعري بها في نهاية الشهر.


   



العـوارض الانفعاليـــــة :


شعور بالقلق و التوتر.
2-الشعور بالفرح خاصة وانك تشعرين بأنك حامل فعلا.
3-شعور بالإحباط إذا لم تحسي بعد أنك حامل وفي نفس الوقت زاد وزنك.
4-إحساس بأنك على غير طبيعتك: نسيان, صعوبة في التركيز، شرود الذهن.


حالة الجنيـــــــن :




في نهاية الشهر الرابع 1-يصبح طول الجنين 10 سم .
2-يتغذى من المشيمة.
3-تنمو لديه انعكاسات كالمص والبلع .
4-تظهر الأصابع بوضوح ونتوءات الأسنان والرأس يظهر واضح الشكل.
5-لا يمكن للجنين العيش خارج الرحم بالرغم من كونه على هيئة إنسان كامل














avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 1:42 am

الشهر الخامس


العـوارض الجسمانيـــــة :


1- حركة الجنين.
2-ألم في أسفل البطن بسبب التمدد.
3-إمساك.
4-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
5-دوار وصداع أحيانا .
6-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
7-شهية مفتوحة للأكل.
8-شد في عضلات الأرجل.
9-انتفاخ معتدل في الأيدي والقدمين و الوجه.
10ألم في الظهر.
11-زيادة في نبضات القلب.
12-انصباغ (تغير لون أو بقع) في جلد البطن والوجه.



   


العـوارض الانفعاليـــــة :


1-تقبل الحمل والتكيف معه.
2-أقل توترا من السابق وأثبت في المزاج.
3-استمرار في شرود الذهن.



   



حالة الجنيـــــــن :


1-في نهاية الشهر الخامس تزداد حدة نشاط الجنين ويتضح ذلك من خلال الركل والحركة .
2-يصبح طول الجنين 20- 25سم.
3-يظهر شعر الرأس والحواجب والرموش ويكون لونها أبيض.
4-يحيط بالجنين طلاء دهني واقي.








   




الشهر السادس


العـوارض الجسمانيـــــة :




1
-حركة واضحة للجنين.

2-ألم في أسفل البطن بسبب تمدد الرحم.
3-إمساك.
4-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
5-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
6-شهية مفتوحة للأكل.
7-تقلصات في عضلات الأرجل.
8-انتفاخ معتدل في الأيدي والقدمين و الوجه.
9-حكة في البطن.
10ألم في الظهر.
11-انصباغ (تغير لون أو بقع) في جلد البطن والوجه.

12-تضخم الثدي.



   



العـوارض الانفعاليـــــة :


1-شرود الذهن.
2-الملل من الحمل.
3-مخاوف حول المستقبل.



   


حالة الجنيـــــــن :


1-في نهاية الشهر السادس يصبح طول الجنين حوالي32 سم ووزنه حوالي 750 غم.
2-يكون جلده رقيقا ولامعا.
3-تكون بصمات أصابعه واضحة وتبدأ الجفون بالانفصال.
4-بعناية مركزة وفائقة يمكن أن يعيش الطفل إذا ولد في نهاية هذا الشهر














avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 2:03 am


الشهر السابع


العوارض الجسمانية :



1-حركة الجنين تصبح أقوى وأكثر تكرارا.
2-ألم في أسفل البطن بسبب تمدد الرحم.
3-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
4-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
5-نزيف في اللثة أحيانا.
6-تقلصات في عضلات الأرجل.
7-انتفاخ بسيط في كعب القدم وأحيانا في الأيدي و الوجه.
8-تقلصات خفيفة في الرحم.
9-ألم في الظهر.
10صعوبة في النوم.
11-صعوبة في التنفس وقصر النفس.
12-نزول اللبأ (مادة يمل لونها إلى الصفرة تسبق نزول الحليب) من الصدر.



   



العـوارض الانفعاليـــــة :


1-زيادة في الانفعال والقلق بشأن الأمومة الآم الولادة.
2-شرود في الذهن.
3-أحلام وتخيلات عن الجنين.
4-ملل ونفاد الصبر من الحمل.
5-شعور قوي بأن تمر الفترة الباقية من الحمل بأسرع ما يمكن.



   



حالة الجنيـــــــن :


1-في نهاية الشهر السابع يتكون الشحم على الجنين.
2-من الممكن أن يمص الجنين إصبعه وأن يبكي.
3-يحس الجنين بالطعم(حلو أو مر).
4-يشعر بالآلام والضوء والصوت.
5-إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي1 كيلو و350 غم.







   



الشهر الثامن


العـوارض الجسمانيـــــة :





1-حركة واضحة وقوية للجنين.


2-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وغازات .
3-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
4-نزيف في اللثة.
5-شد وتقلصات في عضلات الأرجل.
6-تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين الوجه.
7-تقلصات في الرحم.
8-ألم في الظهر.
9-صعوبة في النوم.
10صعوبة في أخذ نفس عميق.
11-حكة في البطن.
12-نزول اللبأ من الصدر.



   




العـوارض الانفعاليـــــة :





1-قلة صبر ورغبة في أن تمر الفترة الباقية من الحمل بسرعة.



2-شرود في الذهن وقلة الانتباه والنسيان.

3-حلام وتخيلات وهواجس عن الجنين وصحته وشكله.
4-فرح وسرور لأن موعد الولادة لم يعد ببعيد.




   



حالة الجنيـــــــن :



1-في نهاية الشهر الثامن يتقدم نمو دماغ الجنين وعقله بشكل كبير.


2-يستطيع أن يرى وأن يسمع .
3-تكتمل في هذه الفترة نمو كافة أجهزة جسمه باستثناء رئتيه حيث تستمر في النمو إلى نهاية الحمل.
4-إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي 2.5 كغم














avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الأحد 29 مايو 2011, 2:30 am


الشهر التاسع



العـوارض الجسمانيـــــة :





1-تغير في نشاط وحركة الجنين فتزداد حركة دوران الجنين بينما تقل حركات ركله.



2-شد وتقلصات في عضلات الأرجل أثناء النوم.

3-زيادة في ألم الظهر.
4-ألم في الحوض والأرداف.
5-زيادة في تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين الوجه.
6-ازدياد حكة البطن.
7-صعوبة في النوم.
8-زيادة في تقلصات الرحم
9-قلة النشاط وثقل في الحركة أحيانا والشعور بالنشاط أحيانا أخرى.
10سهولة في التنفس نتيجة هبوط الجنين إلى الأسفل.
11-انخفاض الشهية للطعام غالبا.
12نزول اللبأ من الصدر.



   





العـوارض الانفعاليـــــة :





1-شعور بالحيرة والقلق يخالطه شعور بالسرور والغبطة.



2-شرود في الذهن وقلة الانتباه والنسيان.

3-حساسية مفرطة وقابلية عالية للانفعال وحدة في الطبع وقلة في الصبر.
4-أحلام وتخيلات عن الطفل المرتقب.



   





حالة الجنيـــــــن :





1-اكتمال نمو الرئتين.


2-يصبح رأس الجنين في حوض الحامل.
3-يكون معدل طوله 50 سم ووزنه حوالي 3 كغم.
4-يمكن أن تتم الولادة في أي وقت من هذا الشهر.




















avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف القلب الكبير في الثلاثاء 31 مايو 2011, 2:57 am





avatar
القلب الكبير
Admin
Admin

empty ملك المنتدى
وسام قلب شهد النابض empty افضل موضوع
فارس المنتدى empty
empty ذكر

عدد المساهمات : 4468

نقاط : 26228

تاريخ التسجيل : 19/05/2009

empty sms الحب والاحترام مبدئ
القلب الكبير القلب الكبير

http://shahed.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في الثلاثاء 31 مايو 2011, 3:24 am



   







   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف اغلى الغوالي في الأربعاء 15 يونيو 2011, 3:01 pm







avatar
اغلى الغوالي
مستشاريين المنتدى
مستشاريين المنتدى

empty empty empty وسام المحبة empty
اوفياء المنتدى empty انثى

عدد المساهمات : 2347

نقاط : 13523

تاريخ التسجيل : 28/03/2011

الموقع الموقع : شهد القلوب

empty sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلـــــــة الحمــــــــل

مُساهمة من طرف قلب الحب في السبت 18 يونيو 2011, 6:50 pm





   
avatar
قلب الحب
VIP
VIP

empty empty empty الاداري المميز وسام الحضور المميز empty empty
empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 31739

نقاط : 130093

تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموقع الموقع : قلب حبيبي

empty sms

إذا كـــان الغــــرور طبعـــــك
فإن الكبــــــرياء إمضــــائي

قلب الحب empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى