شهد القلوب


* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *


اسماء الله الحسنى ومعانيها ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسماء الله الحسنى ومعانيها ...

مُساهمة من طرف Eng.Ayman_Egypt في السبت 12 ديسمبر 2009, 8:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم اني اتوجه اليك بأسمائك الحسنى.... يا من :



هوالله:
وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهوعلم على ذاته سبحانه




الرحمن:
كثير الرحمة وهواسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كلشىء وهو ارحم الراحمين



الرحيم:
هو المنعم ابدا ،المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .



الملك:
هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .


القدوس:
هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .



السلام:
هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .



المؤمن:
هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .



المهيمن:
هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .



العزيز:
هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .



الجبار:
هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .



المتكبر:
هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .



الخالق:
هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر لهوالموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته .



البارىء:
هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .



المصور:
هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .



الغفار:
هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .



القهار:
هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ،وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .



الوهاب:
هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .



الرزاق:
هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه .



الفتاح:
هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والارض .



العليم:
هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء



القابض;الباسط:
هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .



الخافض;الرافع:
هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبروخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .



المعز;المذل:
هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .



السميع:
هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .



البصير:
هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .



الحكم:
هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه .



العدل:
هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه



اللطيف:
هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .



الخبير:
هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كان ويكون .



الحليم:
هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويسترالذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .



العظيم:
هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .



الغفور:
هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .



الشكور:
هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم .



العلي:
هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .



الكبير:
هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) .



الحفيظ:
هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل .



المقيت:
هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهوالحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد .



الحسيب:
هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .



الجليل:
هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .



الكريم:
هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لاينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .



الرقيب:
هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .



المجيب:
هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .



الواسع:
هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كلشيء المحيط بكل شيء .



الحكيم:
هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .



الودود:
هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .



المجيد:
هو البالغ النهاية في المجد ، الكثيرالاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .



الباعث:
هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .



الشهيد:
هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهوالمطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله .



الحق:
هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .



الوكيل:
هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .



القوي:
هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .



المتين:
هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .



الولي:
هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .



الحميد:
هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمدعلى مكروه سواه .



المحصي:
هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .



المبدىء:
هو الذي انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .



المعيد:
هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة .



المحيي:
هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .



المميت:
هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميتسواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء .



الحي:
هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت .



القيوم:
هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهوالقائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم .



الواجد:
هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجدكل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .



الماجد:
هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .



الواحد:
هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .



الصمد:
هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم .



القادر:
هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .



المقتدر:
هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجهلا يقدر عليه غيره .



المقدم:
هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ،فمن استحق التقديم قدمه .



المؤخر:
هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعه االمؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .



الاول:
هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود .



الاخر:
هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس بعده شيء .



الظاهر:
هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ،الظاهر وجوده لكثرة دلائله .



الباطن:
هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهواقرب الينا من حبل الوريد .



الوالي:
هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجري عليها حكمه .



المتعالي:
هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين .



البرّ:
هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهو الصدق فيما وعد .



التواب:
هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .



المنتقم:
هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبةعلى العصاة ، وذلك بعد الاعذار والانذار .



العفو:
هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولايذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي .



الرءوف:
هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يستر العيوب ثم يعفو عنها .



مالك الملك:
هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه، ولا معقب لامره .



ذوالجلال والاكرام:
هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل .



المقسط:
هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم .



الجامع:
هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .



الغني:
هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل من عاداه .



المغني:
هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه، وهو الكافي لمن شاء من عباده .



المعطي;المانع:
هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .



الضار;النافع:
هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ،والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .



النور:
هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .



الهادي:
هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الى طاعته .



البديع:
هو الذي لا يماثله احد في صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غير مثال .



الباقي:
هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء .



الوارث:
هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها .



الرشيد:
هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ الرشاد .



الصبور:
هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ،بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه .
avatar
Eng.Ayman_Egypt
VIP
VIP

وسام التقدير empty
ذكر

عدد المساهمات : 4639

نقاط : 25860

تاريخ التسجيل : 02/08/2009

sms منتدى شهد القلوب

http://shahed.ahlamontada.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء الله الحسنى ومعانيها ...

مُساهمة من طرف ابومحمد في الثلاثاء 30 مارس 2010, 3:22 pm















avatar
ابومحمد
نائب المدير العام
نائب المدير العام

empty التكريم الاداري وسام التواصل empty
عدد المساهمات : 3333

نقاط : 21107

تاريخ التسجيل : 08/09/2009

الموقع الموقع : شهد القلوب

empty sms منتدى شهد القلوب
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسماء الله الحسنى ومعانيها ...

مُساهمة من طرف Eng.Ayman_Egypt في الأربعاء 31 مارس 2010, 8:19 pm

avatar
Eng.Ayman_Egypt
VIP
VIP

وسام التقدير empty
ذكر

عدد المساهمات : 4639

نقاط : 25860

تاريخ التسجيل : 02/08/2009

sms منتدى شهد القلوب

http://shahed.ahlamontada.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى