شهد القلوب
قضية للنقاش Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

قضية للنقاش 41160_1234692989

قضية للنقاش

اذهب الى الأسفل

قضية للنقاش Empty قضية للنقاش

مُساهمة من طرف ابولؤي في الإثنين 04 فبراير 2013, 8:26 am

قضية للنقاش
حزن شديد...جمهور غفير يتوافد بالعشرات منذ الصباح الباكر و حتى منتصف الليل...التأكد من حصول كل ضيف\ة على مقعد ملائم وتمر وفنجان قهوة سادة و كأس ماء معدنية و نسخة من المصحف... التأكد من ان الحاجة الكبيرة قد حصلت على وسادة لراحة ظهرها, و أن الصبية قد حصلت على مكان ملائم لتغيير حفاضة طفلها , وان الأرض بعد تناول الغداء قد تم مسحها بعد ان يكون الاطفال قد عاثوا في البيت خرابا ...و لا ننسى الاضطرار إلى سماع مواضيع لا تمت الى المناسبة الحزينة بصلة ,تتراوح بين السياسة و السؤال عن صبايا العائلة اللاتي يقدمن القهوة و التمر بهدف التقدم لخطبتهن ,بعد ان تتم عملية معاينتهن و تفحصهن ذهابا و إيابا لأكثر من مرة ..
اما ان لنا أن نغير من عاداتنا ؟؟ ألا تكفي ثلاث ساعات في الصباح ( لنقل من العاشرة و حتى الواحدة)و ثلاث أخرى في المساء ( من السادسة و حتى التاسعة) للقيام بواجب العزاء؟
و هناك امر اخر . ألا يجب أثناء درس الدين ان يتوقف التسليم و الوداع؟ فما هو في النهاية إلا بيت أجر...فلنأخذه كاملا و ليس على حساب أهل المتوفى\ ة..
ما رأيكم...
ابولؤي
ابولؤي
عضو مشارك
عضو مشارك

وسام التشجيع empty ذكر

عدد المساهمات : 36

نقاط : 7677

تاريخ التسجيل : 06/01/2013

العضو المميز sms منتدى شهد القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قضية للنقاش Empty رد: قضية للنقاش

مُساهمة من طرف لمــLAMYSـــيس في الإثنين 04 فبراير 2013, 9:16 pm

صدقت القول ابو لؤي ففي الكثير من الناس
لا يراعون مشاعر اهل الميت ويأخذون في التسامر
والتعارف والسؤال عن دي ودي بغرض الانتقاء لذويهم
قمة الغباء ةالهمجية او الجهل فهذا انسب وصف
هو جهل والتعود على عادات غبية
وتقليد اعمى فقط
ربنا يهديهم ويصلح حالهم ويكونوا اوعى من كده
في قضاء واجب العزاء دون جرح هل الميت

ابو لؤي شكرا للطرح اللي بيلامس واقعنا الحقيقي
وشكرا لانتقادك اخطاء مجتمعية واضحة
كل الود والشكر لشخصك الكريم
ودي وردي
لميس




لمــLAMYSـــيس
لمــLAMYSـــيس
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty صاحبة مواضيع مميزة empty
empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 2365

نقاط : 15614

تاريخ التسجيل : 22/11/2011

empty sms إن قلت أحبك
قليل ..
مين يوصف المستحيل ..
حبي لك شي خيالي ..
حب ماله مثيل

mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قضية للنقاش Empty رد: قضية للنقاش

مُساهمة من طرف شمس الربيع في السبت 09 فبراير 2013, 1:00 pm


بدايةًً اشكرك فعلاً على طرح الموضوع المهم وفعلاً انا اوافقك الرأي بأن تحدد فتره معينه للعزاء ولكن للأسف من يقتنع ويقبل ويفكر بذلك، فها هي اخطاء مجتمعيه يقع بها الناس وباتوا متعودين عليها لا يقبلون تغييرها ولا يحاولون ذلك وكلها تحت مسمى
(عادات وتقاليد) !!!
تكثر العادات و السلوكات الخاطئه في بيوت العزاء فكل ما ذكرته معك حق بنبذه والتعجب منه بل انه ايضاً لا اساس له في الشريعه ولا في السنه اسأل الله الصلاح والهدايه لعباده اللهم آمين .

للعزاء آداب وأحكام يجب مراعاتها والالتزام بها سأذكر بعضها هنا :

اولاً وقبل كل شيء لنعرف ان واجب العزاء المستفيد الأول منه هو نحن قبل أن يكون لصاحب المصيبة عن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله عز و جل من حلل الكرامة يوم القيامة " . والعزاء تصبير أهل الميت في مصابهم وتذكيرهم بأجرهم عند الصبر وتسليتهم، و قضاء حقوقهم، قبيل الدفن و بعده .

ثانياً: التعزيه بالأقوال المشروعه مثل (أحسن الله عزاكم) ، (ان لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى)، ( جبر الله مصيبتك وأخلف عليك وغفر لميتك )، ( أعظم الله أجرك ، وأحسن عزاءك ) ونحو ذلك... والانتباه الى عدم التعزيه بالفاظ غير جائزه مثل: (البقاء في عمرك)، (البقية في حياتك)، (ما نقص من عمره زاد في عمرك) ، (شد حيلك (فهذه وأمثالها ألفاظ لا تجوز لأن الباقي هو الله عز وجل وحده .

ثالثاً: الدعاء لأهل الميت بالصبر والاحتساب والدعاء للميت بالرحمة والمغفرة وأن يذكر محاسن الميت وعدم ذكر أي مساوئ له لأنه الآن في ذمة الله تعالى , وذكره بتلك الأوصاف السيئة فيها جرح لأهله .

رابعاً: توقير مجلس العزاء والشعور بهيبة الموت وعظم الأمر وعدم الاستهانة أو الضحك أو الحديث الدنيوي الغير لائق والغير مناسب في تلك الأوقات و ثبت أن عائشة ـ رضي الله عنها ـ نهت على الضحك في المصيبة ، لأن فيه إشماتاً بالمسلم ، و كسراً لقلبه . ولهذا رأى الإمام أحمد رجلاً يضحك في جنازة ، فهجره و قال : أي موعظة اتعظ هذا ؟ ! أو نحوه..

خامساً: تقديم الطعام لأهل الميت قدر كفايتهم لقول النبي لأهله لما جاء الخبر بموت جعفر بن أبي طالب – رضي الله عنه )) : اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنهم قد أتاهم ما يشغلهم )) ويقدم لأهل الميت في بيتهم دون مباهاة ولا مبالغة وعدم تقديمه بشكل يكون مثل الولائم في الأفراح وهذا يختلف بأن يصنعوا اهل الميت نفسهم الطعام والولائم للحاضرين عندهم فهذا الأمر بدعه وفيه حرج على اهل الميت في مصابهم .






شمس الربيع
شمس الربيع
مشرفة الرأى والرأى الاخر
مشرفة الرأى والرأى الاخر

وسام التشجيع empty مشرفة مميزة empty empty اوفياء المنتدى انثى

عدد المساهمات : 906

نقاط : 11731

تاريخ التسجيل : 23/08/2012

المشرف المميز sms منتدى شهد القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قضية للنقاش Empty رد: قضية للنقاش

مُساهمة من طرف شمس الربيع في السبت 09 فبراير 2013, 1:08 pm


امور اخرى اضافيه خاصه بأهل الميت:-

1- التحلي بالصبر وعدم لطم الخدود وقول ما لا يرضي الله عز وجل (عن جابر وفيه بُكاء النبي صلى الله عليه وسلم عند موت ابنه إبراهيم وقال : " إني ما نُهيت عن البُكاء ولكني نُهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ؛ صوت عند مُصيبة وصوت عند فرح رنَّة ونغمة) .

2- عدم لبس اللون الأسود للعزاء او التقيد بلون معين قال الشيخ بن عثيميين رحمه الله: لبس السواد عند المصائب شعار باطل لا أصل له ، والإِنسان عند المصيبة ينبغي له أن يفعل ما جاء به الشَّرع فيقول : " إنا لله و إِنا إِليه راجعون ، اللهم أؤجرني في مصيبتي و أخلف لي خيراً منها " ، فإِذا قال ذلك بإيمان واحتساب فإِن الله سبحانه وتعالى يؤجره على ذلك ويبدله بخير منها ، أما ارتداء لبس معين كالسواد وما شابهه فإنه لا أَصل له وهو أَمر باطل ومذموم .

3- إتباع الجنازة وهذا يخص الرجال دون النساء عن أبِي هُرَيْرَةَ رضيَ اللهُ عنهُ أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ : "مَنِ اتَّبَعَ جِنَازَةَ مُسْلِمٍ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا وَكَانَ مَعَهُ حَتَّى يُصَلي عليهَا وَيفرغ من دفنِها فَإِنَّهُ يَرْجِعُ (مِنَ الأَجْرِ) بِقِيراطَيْنِ كُلُّ قِيراطٍ مِثْلُ جَبَلِ أَحَدٍ، وَمَنْ صَلَّى عليهَا ثم رجَعَ قَبْلَ أَنْ تُدْفَنَ فَإِنَّهُ يَرْجِعُ بقِيراطٍ". رَوَاه البخاريُّ .

4- عدم الجلوس عند المقابر بعد الدفن وعدم تلاوة القرآن الكريم لا عند المقابر ولا في البيوت ولا في المجالس الكبيرة التي يصرف عليها ببذخ في المساء ويدخل فيها التفاخر والتباهي والإسراف وكل هذا بدعة محدثة لا أصل لها في الدين قال الشيخ ابن باز:هذا العمل ليس مطابقاً للسنة ولا نعلم له أصلاً في الشرع المطهر، وإِنما السنة التعزية لأهل المصاب من غير كيفية معينة ولا اجتماع معين كهذا الاجتماع ، وإِنما يشرع لكل مسلم أن يعزي أخاه بعد خروج الروح في البيت أو في الطريق أو في المسجد أو في المقبرة سواء كانت التعزية قبل الصلاة أو بعدها .

ابو لؤي يعطيك العافيه على طرح الموضوع تقبل مروري .

قضية للنقاش 2248294216 قضية للنقاش 2248294216


شمس الربيع
شمس الربيع
مشرفة الرأى والرأى الاخر
مشرفة الرأى والرأى الاخر

وسام التشجيع empty مشرفة مميزة empty empty اوفياء المنتدى انثى

عدد المساهمات : 906

نقاط : 11731

تاريخ التسجيل : 23/08/2012

المشرف المميز sms منتدى شهد القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى