شهد القلوب
 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  41160_1234692989

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شهد القلوب
 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  41160_1234692989
شهد القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة الإسراء إلى بيت المقدس

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  Empty حكمة الإسراء إلى بيت المقدس

مُساهمة من طرف عبير الروح السبت 16 يونيو 2012, 10:31 pm

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  330e3b12d9d2bee377fcf9bc8699fd7c



 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  0062befe1007b1967bac4bedced2ed3e


ربما يتساءل بعض المسلمين لسماعهم كلام بعض المشككين لماذا أمر الله حبيبه ومصطفاه أن ينتقل من البيت الحرام بمكة - وهو أول بيت أوجده في كون الله وأعلى حرم جعله الله لعبادته في هذه الحياة - إلى بيت المقدس قِبْلَة الأنبياء والمرسلين السابقين؟وهذا كلام لا مِرْية ولا شك فيه لأن الذي أخبر بذلك هو الله في كتابه الذي لا يتغير ولا يتبدل بحفظ الله له حيث قال جلّ شأنه وتبارك اسمه ولا إله غيره {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}كان إسراؤه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى لحكم تعالت عن العدّ وتناهت عن الإحصاء والحدّ لا يحصيها في جملتها إلا الواحد الأحد الفرد، الصمد لكن لابد لنا من ذكر بعضها تأنيساً للقلوب وتثقيفاً للعقول وتطميناً لنا أجمعين لنعلم أن الله أعلم بما ينفعنا ويصلحنا أجمعين في الدين والدنيا والآخرة فمن جُملة ذلك أن هذا كان إعلاناً لجميع البشرية بحضور جميع الأنبياء والمرسلين أن هذا الدين المتين الذي أنزله الله على أمير الأنبياء والمرسلين هو امتداد لرسالات السماء ووحي الله لعباده من الأنبياء والمرسلين وهم جميعاً يدعون إلى مكارم الأخلاق وتوحيد حضرة الخلاق وليس بينهم في الحقيقة خلاف ولا شقاق، وإنما الخلاف والشقاق جاء من دخول الأهواء في قلوب بعض العلماء أو دخول شهوات الدنيا في بعض القائمين على الديانات بعد رسل السماء لكنهم جميعاً كما قال فيهم صلوات الله وسلامه عليه{الأنْبياءُ إِخْوةٌ مِنْ عَلاَّتٍ وَأُمَّهاتُهُمْ شَتَّى}[1]


فكلهم جاءوا بدعوة واحدة وبمكارم طيبة صافية وهي مكارم الأخلاق وتوحيد حضرة الخلاق ولما كان كل رسول يُرسل إلى قومه خاصة فقد كان الله يخصه بالتعليمات التي تناسب زمانه وقومه وعصره فلما جاءت الرسالة الخاتمة الصالحة لكل الأزمان ولكل الأمكنة ولكل القدرات البشرية في شتى مناحي هذه الأرض أكمل الله رسالته
وأسبغ نعمته وأتم ديانته فظهر فيها تمام مكارم الأخلاق لقوله صلوات الله وسلامه عليه { إِنَّـمَا بُعِثْتُ لأُتَـمِّـمَ مَكَارِمَ الأَخْلاَقِ}[2]


فكل نبي جاء بخلق أو أخلاق تناسب زمانه ولما جاء صاحب الكمال انتهى إليه جميع الصفات وجميع الجمال وجميع الكمالات فكان كما قال الله في شأنه {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} فجعله الله وارثاً لنبوات السابقين أجمعين وكان من ذلك أيضاً إعلام الله للخلق أجمعين أنه لا عصبية بين أصحاب الديانات السماوية ولا يجب أن يكون بينهم تشاحن ولا تطاحن ولا نزاعات ولا إحن ولا فتن ولا حروب لأن الله جعلهم جميعاً يؤمنون بالله رباً وبالإسلام ديناً وإن كانوا وصفوا دينهم بشئ غير الإسلام فإن ذلك ليس بصحيح ونص على ذلك كتاب الملك العلام فجعل الله العصبية منتهية وبذلك قال النبي{لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ}[3]


وبعد ظهور الإسلام زالت العصبية الدينية فمن باب أولى أن تزول العصبيات الخلافية بين الجماعات والفرق الإسلامية وإنما هم جميعاً مسلمون {مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ} وكلمة مسلم لا يجب أن تحيطها بهالة قبلها ولا بوصف زائف بعدها وإنما نأتنس جميعاً بالإسلام، ولا شئ يعلو على كلام الملك العلام فكل من فجَّر نزاعاً بين المسلمين وبعضهم أو بين المسلمين وغيرهم من أهل الديانات السماوية فهو بعيد عن روح الدين بعيد عن نهج سيد الأولين والآخرين صلوات الله وسلامه عليه فقد جمع الله له المرسلين وصافحوه وصلى بهم إماماً واحتفوا به ورحبوا به بكلمات نيرة مشهودة ورحب بهم في كلمة جامعة موجودة ثم بعد ذلك لما صعد إلى السماء كانوا في إستقباله وكانوا حريصين عليه وعلى أمته لأنهم جميعاً مأمورين بتعضيده ونصرته فقد قال الله لهم في الميثاق الذي أخذه عليهم {لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ}أمرهم بنصرته فلم يكن ترديد موسى له في الصلاة كما يقول بعض الزائغين لولاية اليهود على الإسلام أو وصاية موسى على نبي الإسلام وإنما كان لأن الله أمره بنصرته وأمره أن
يكون نصيحاً له في شريعته وأن يكون رحيماً وشفيقاً معه في أمته ففعل كل ما أمره به مولاه ليفوز برضاء الله لأن الله توّعد حتى الأنبياء من أن يخالفوا ما أُخذ عليهم من العهد والميثاق مع الله فالأديان كلها تدعو لكمال الأخلاق ومكارم الخصال ولذلك كان في إسراءه مشاهد جمة لا يتسع الوقت لحصرها أو ذكر بعضها ولكن كلها إذا تدبرنا في أمرها تدعو لمكارم الأخلاق وتدعو إلى حقوق الإنسان كم من مشهد يحرم الزنا ويفظِّعه إلى مشهد يحرم الربا ويهوِّله إلى مشهد يحرم الكذب وتوابعه إلى مشهد يحرم الغيبة والنميمة وما شابهها إلى مشهد يوضح للإنسان أهمية محافظته على الصلاة والأهوال التي تنتظره إذا ترك اتصاله بمولاه وكلها مشاهد نورانية تدعو المرء إلى القيام بحقوق الله وحقوق عباد الله التي دعا إليها رسول الله وجميع رسل الله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين فإنه لا سمو للبشرية ولا صلاح لحال الإنسانية إلا إذا سادت بين شعوبها تعاليم الأديان السماوية وأخلاقها المرضية فإنها الوحيدة التي تحارب في هذا الوجود النزعات العدوانية والشرور النفسية والأهواء الإبليسية بطريقة حكيمة نورانية لا تتمكن أي طريقة بشرية أو إنسانية من فعل ذلك ولذلك عندما تركوا الأديان فسدت أخلاقهم وأحوالهم كما هو ظاهر في للعيان فقد قالوا مثلاً في حقوق الإنسان: الإنسان حر في أن يصنع ما يريد فإذا شرب الخمر فلا عليه شئ وإذا تعامل بالربا فهذا شأنه ولكن شارب الخمر إن لعب به عقله وذهب عن حسه ونفسه وفعل ما يؤذي الآخرين ويضر ما حوله من الخلق أجمعين هل هذه حرية؟ وهل هذه هي الأخلاق الإنسانية؟ وهل التزم بحقوق الآخرين كما يطالب بذلك من يقولون بحقوق الإنسان؟ وهل الذي يبتز أخاه الإنسان وينتهز فرصة حاجته ويعطيه المال بالربا أضعافاً مضاعفة ويجعله مهدود الكيان في البناء الاقتصادي لا تقوم له قومة ولا ينهض له شأن لأنه لا ينتهي من دين حتى يدخل في ديون أخرى ويتحكم في الدائنون ويوجهون سياسته ويقومون بتنفيذ ما يطلبون لأنهم هم الذين يفرجون عنه بإعطائه من الديون ما يفك به معضلاته الاقتصادية[4]


هل هذه حقوق الإنسان؟إن حقوق الإنسان لا تكون إلا مع أخلاق القرآن وأخلاق النبي العدنان وأخلاق
الأنبياء والمرسلين التي أرساها الله بهم في هذه الدنيا وفي عالم الأكوان فكان مجيئه صلى الله عليه وسلم إعلاماً بأنه يرث الصالح مما جاء به الأنبياء ويدع الطالح مما زاده هؤلاء وهؤلاء وكان أيضاً بالإضافة إلى ذلك حفظاً لميراث داود وسليمان فلو لم يذهب النبي إلى بيت المقدس ما حافظ المسلمون على حرمته ولا باعوا النفيس والغالي والأرواح في سبيل نصرته وإنما الذي دفعهم إلى ذلك أنه ثالث الحرمين ومسرى النبي الأمين فهذا الذي دفعهم للحفاظ عليه والعمل على إعلاء شأنه لأنه مسجد اتخذه الله لرسله وأنبياءه ورسولنا يحفظ حقوق النبيين والمرسلين أجمعين لأنه هو المرسل رحمة للعالمين فقال{ الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ ارْحَمُوا مَنْ في اْلأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ في السَّماءِ }[5]


فلو كان الله أخذ حبيبه من المسجد الحرام إلى السموات العلى مباشرة لما كان هناك رد مقنع على الكافرين لأنه لو أخبرهم أنه عُرج به إلى السماء لم يصعدوا إلى السماء وليس معهم سؤال يسألوه ولا دليل به يطلبوه وإنما عندما أخبرهم بأنه أسرى به إلى بيت المقدس وقد علموا بأنه لم يذهب إليه وهم ذهبوا إليه وعرفوه سألوه عن نعته ووصفه فجلاه الحق له فوصفه لهم كما يعرفوه فقالوا أما الوصف فقد صدقت وهذا دليل على صدقه في هذه الدعوة لكنهم لم يؤمنوا به لأنهم سبق لهم سوء الخاتمة من الله ثم طلبوا دلائل حسية أخرى فأخبرهم بقوافلهم التي تسير إلى بيت المقدس وكيف أنهم مروا بقوم ندَّ لهم بعير (أي ضل) فناداهم وأخبرهم به فحصلوه وأنه ذهب إلى قوم آخرين وكان ظمآناً من الماء وعندهم إناء ملئ بالماء فكشفه وشرب كل ما فيه وغطاه فلما كشفوه لم يجدوا فيه شيئاً ولكنهم لم يزدهم ذلك إلا عناداً ثم طلبوا منه أمراً ظنوا أنه فوق طاقته فقالوا: إن كنت صادقاً فمتى ستأتي هذه القافلة؟ وهذا غيب لا يعلمه إلا الله لكن الله أيده فقال ستأتي في يوم كذا ساعة العصر فانتظروا ذلك اليوم وكانت الشمس تكاد تغيب والقافلة لم تأت فدعا الله تعالى فاصفرت الشمس أو كما قالت الروايات الواردة ردّها الله بعد أن كانت قد توارت خلف
الجبال والنخيل إلى كبد السماء حتى جاءت القافلة وقد كان قال لهم يتقدمها جمل (أورق)يعني مختلط لونه بين الأسود والأبيض عليه غرارتان يعني (قفتان) وكان الأمر كما قال جاءت القافلة في ميعادها وكما وصفها لهم لكنهم كانوا ظالمين وبآيات الله يجحدون فكان ذهابه إلى بيت المقدس ليثبت عليهم بالحجة والبرهان أن هذه الحادثة أجراها له الرحمن لكنها لو كانت مباشرة من البيت الحرام إلى السماء ماذا كانوا سيقولون؟ وكيف كانوا يطلبون الدليل أو البرهان؟ وهناك حكم كثيرة وأدلة عظيمة جعلها الله في إسراء حبيبه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي نسأل الله أن يطهره من اليهود والزائغين وأن يجعله خالصاً للمسلمين والموحدين وأن يحيينا حتى نتمتع ونفرح جميعاً بهذا النصر المبين وأن يعيننا ويصحح أجسامنا حتى نصلي فيه صلاة لرب العالمين


________________________________

[1] مسند الإمام أحمد، صحيح مسلم.
[2] عن أبي هريرة مالك في الموطأ والطبراني عن حديث جابر وأحمد من حديث معاذ بن جبل.
[3] عن جبير بن مطعم في سنن أبي داود، الفتح الكبير رواه أبو داود.
[4] ولما حدث الإنهيار العالمى وتداعت الإقتصادات العظمى خرج المحللون الماليون الغربيون ليقولوا أن أفضل الحلول البنكية هو جعل فائدة الإيداع أو التوفير تصل إلى الصفر بالمائة أى لا ربا بأى شكل من الأشكال.
[5] عن عبد الله بن عمر، رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح.
منقول من كتاب [الخطب الإلهامية رجب والإسراء والمعراج]


 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  330e3b12d9d2bee377fcf9bc8699fd7c
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114584

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  Empty رد: حكمة الإسراء إلى بيت المقدس

مُساهمة من طرف نسيم الحب الأحد 17 يونيو 2012, 3:45 pm

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  1003515084  حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  1126857467
نسيم الحب
نسيم الحب
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 3878

نقاط : 26612

تاريخ التسجيل : 21/06/2010

empty mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  Empty رد: حكمة الإسراء إلى بيت المقدس

مُساهمة من طرف عبير الروح الأحد 17 يونيو 2012, 8:56 pm

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  3712294800 ''بارك''
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114584

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حكمة الإسراء إلى بيت المقدس  Empty رد: حكمة الإسراء إلى بيت المقدس

مُساهمة من طرف احلى فراشة الخميس 21 يونيو 2012, 5:57 am

بارك الله فيكى
وجزاك خيرا
على الطرح القيم
وجعلة فى ميزان حسناتك
احلى فراشة
احلى فراشة
VIP
VIP

empty وسام التشجيع empty empty انثى

السرطان عدد المساهمات : 406

نقاط : 14543

تاريخ التسجيل : 11/03/2012

العمر : 35
العضو المميز mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى