شهد القلوب
لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! 41160_1234692989

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شهد القلوب
لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! 41160_1234692989
شهد القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Empty لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!

مُساهمة من طرف عبير الروح الثلاثاء 29 مايو 2012, 8:46 pm

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Scaled.php?server=833&filename=99281492

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!

نجح كثير من المستشرقين في العصور المتأخرة في التأثير على عقول بعض المسلمين، فانخدعوا بكتاباتهم ودراساتهم حول الإسلام، وهماً منهم أنها قامت على الموضوعية والحياد والإنصاف والتجرد في البحث العلمي، ومن ثم اقتفوا آثارهم، ورددوا دعاواهم التي لم يقيموا عليها أي بينة، بل زادوا عليها من أنفسهم، وكل هؤلاء وأولئك نفثوا سمومهم باسم البحث والمعرفة وحرية النقد، وهم أبعد ما يكون عن العلم الصحيح والبحث القويم والنقد النزيه.

وبذلك جاءت كتابات هذا الفريق من تلامذة المستشرقين وأذنابهم حول الإسلام عموماً والحديث النبوي خصوصاً لا تقلٌّ - إن لم تكن قد فاقت - كتابات المستشرقين في إثارة الشبه والتشكيك في مصادر الشريعة الإسلامية، فكانت تلك الكتابات في حقيقتها ما هي إلا مرآة وصدى لأفكار المستشرقين التي تأثروا بها.

وكان من هؤلاء الذين دعوا إلى ترك الحديث والاعتماد على القرآن الدكتور توفيق صدقي الذي كتب مقالين في مجلة المنار بعنوان " الإسلام هو القرآن وحده، ثم تلاه " أحمد أمين في كتابه" فجر الإسلام " الذي عقد فيه فصلاً خاصاً أتى فيه بأفكار وآراء حول الحديث، وهي لا تخرج في جملتها عن أفكار وآراء المستشرقين من غير أن ينسبها إليهم، ثم تسلم الراية بعدهم محمود أبو رية الذي ألف كتابه " أضواء على السنة المحمدية "، فنشر فيه مزاعم واتهامات حول الحديث النبوي، وخلط بين ما قاله من سبقه من المستشرقين، ومن سار على منهجهم من المسلمين، فجاء كتابه مزيجاً من مختلف الآراء التي قيلت للتشكيك في الحديث النبوي ورجاله، وإظهار السنة بمظهر الاختلاف والتناقض والتحريف.

وكان غرضهم من ذلك التشكيك في الحديث النبوي كمصدر ثانٍ من مصادر التشريع الإسلامي، عن طريق الطعن في حجية السنة، وإثارة الشبه حولها حتى يترك العمل بها من قبل المسلمين.

ومن هذه الشبه التي رددها أذناب المستشرقين قولهم: " لو كانت السنة ضرورية ل- حفظها الله - كما حفظ القرآن في قوله - تعالى -: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون، ولأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بكتابتها كما أمر بكتابة القرآن " (1).

وقولهم في الحديث الذي يقول فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -: - (ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه)،: " لو كان هذا الحديث صحيحاً لما نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن كتابة السنة، ولأمر بتدوينها كما دون القرآن، ولا يمكن أن يدع نصف ما أوحي إليه بين الناس بغير كتابة، ولا يكون حينئذ قد بلغ الرسالة وأدى الأمانة كاملة إلى أهلها، ولماذا ترك الصحابة نصف الوحي ولم يدونوه، فبإهمالهم له يصبحون جميعاً من الآثمين " (2).

وجواباً على هذه الشبه نقول: إن الله - عز وجل - كما أراد لهذه الشريعة البقاء والحفظ، أراد - سبحانه - أيضاً ألا يكلف عباده من حفظها إلا بما يطيقون ولا يلحقهم فيه مشقة شديدة، فمن المعلوم أن العرب كانوا أمة أمية، وكان يندر فيهم الكتبة، وكانت أدوات الكتابة عزيزة ونادرة، حتى إن القرآن كان يكتب على جريد النخل والعظام والجلود، وقد عاش النبي - صلى الله عليه وسلم -بين أصحابه بعد البعثة ثلاثًا وعشرين سنة، ولهذا كان التكليف بكتابة الحديث كله أمرا ًفي غاية الصعوبة والمشقة، لأنه يشمل جميع أقواله وأفعاله وأحواله وتقريراته - صلى الله عليه وسلم -، ولِما يحتاجه هذا العمل من تفرغ عدد كبير من الصحابة له، مع الأخذ في الاعتبار أن الصحابة كانوا محتاجين إلى السعي في مصالحهم ومعايشهم، وأنهم لم يكونوا جميعا يحسنون الكتابة، بل كان الكاتبون منهم أفراداً قلائل، فكان تركيز هؤلاء الكتبة من الصحابة على كتابة القرآن دون غيره حتى يؤدوه لمن بعدهم تامًا مضبوطًا لا يُنْقص منه حرف.

ومن أجل ذلك اقتصر التكليف على كتابة ما ينزل من القرآن شيئاً فشيئاً حتى جمع القرآن كله في الصحف.

وكان الخوف من حدوث اللبس عند عامة المسلمين فيختلط القرآن بغيره - وخصوصاً في تلك الفترة المبكرة التي لم يكتمل فيها نزول الوحي - أحد الأسباب المهمة التي منعت من كتابة السنة.

ثم إنه لم يحصل لحفاظ السنة في عهد الصحابة ما حصل لحفاظ القرآن، فقد استحرَّ القتل بحفاظ القرآن من الصحابة، أما السنة فإن الصحابة الذي رووا الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانوا كثر، ولم يحصل أن استحر القتل فيهم قبل تلقي التابعين عنهم.

ومن الأسباب أيضاً أن السنة كانت متشعبة الوقائع والأحداث فلا يمكن جمعها كلها بيقين، ولو جمع الصحابة ما أمكنهم فلربما كان ذلك سبباً في رد من بعدهم ما فاتهم منها ظناً منهم أن ما جمع هو كل السنة.

ثم إن جمعها في الكتب قبل استحكام أمر القرآن كان عرضة لأن يُقبِل الناس على تلك الكتب، ويدعوا القرآن، فلذلك رأوا أن يكتفوا بنشرها عن طريق الرواية، وبعض الكتابات الخاصة.

أضف إلى ذلك أن القرآن يختلف عن السنة من حيث أنه متعبد بتلاوته، معجز في نظمه ولا تجوز روايته بالمعنى، بل لا بد من الحفاظ على لفظه المنزل، فلو ترك للحوافظ فقط لما أمن أن يزاد فيه حرف أو ينقص منه، أو تبدل كلمة بأخرى، بينما السنة المقصود منها المعنى دون اللفظ، ولذا لم يتعبد الله الخلق بتلاوتها، ولم يتحداهم بنظمها، وتجوز روايتها بالمعنى، وفي روايتها بالمعنى تيسير على الأمة وتخفيف عنها في تحملها وأدئها.

وقد بلَّغ - صلى الله عليه وسلم - الدين كله وشهد الله له بهذا البلاغ فقال - سبحانه -: يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس (المائدة 67)، ووجود السنة بين الأمة جنباً إلى جنب مع القرآن الكريم فيه أبلغ دلالة على تبليغ الرسول - صلى الله عليه وسلم - إياها لأمته وبالتالي لم يضع نصف ما أوحاه الله إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم - كما زعم الزاعمون -، بل الجميع يعلم أن الصحابه - رضي الله عنهم - كانوا يتمتعون بحوافظ قوية، وقلوب واعية، وذكاء مفرط، مما أعانهم على حفظ السنة وتبليغها كما سمعوها، مستجيبين في ذلك لحث نبيهم - صلى الله عليه وسلم - لهم بقوله: (نضر الله امرءاً سمع مني مقالة فحفظها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع) رواه الترمذي وغيره.

فتم ما أراده النبي - صلى الله عليه وسلم - من حفظ السنة وتبليغها، ويكون بذلك - صلى الله عليه وسلم - قد بلغ دين الله - عز وجل - كاملاً ولم ينقص منه شيئاً.

عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114650

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Empty رد: لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!

مُساهمة من طرف meno2010 الثلاثاء 29 مايو 2012, 8:56 pm

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! 1126857467
meno2010
meno2010
VIP
VIP

empty empty empty العضو المميز 2012
وسام العطاء empty empty اوفياء المنتدى empty empty empty ذكر

عدد المساهمات : 2821

نقاط : 25828

تاريخ التسجيل : 13/04/2012

empty sms اذا دعتك فدرتك على ظلم الناس فتذكر قدره الخالق عليك
mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Empty رد: لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!

مُساهمة من طرف عبير الروح الخميس 31 مايو 2012, 10:56 pm

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! 3712294800
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114650

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Empty رد: لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!

مُساهمة من طرف نسيم الحب الإثنين 11 يونيو 2012, 1:39 am

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Do
نسيم الحب
نسيم الحب
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 3878

نقاط : 26678

تاريخ التسجيل : 21/06/2010

empty mms

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! Empty رد: لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!

مُساهمة من طرف عبير الروح الثلاثاء 12 يونيو 2012, 3:33 am

لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟! H8806735
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114650

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى