شهد القلوب
هدي الاسلام في التثاؤب Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

هدي الاسلام في التثاؤب 41160_1234692989

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شهد القلوب
هدي الاسلام في التثاؤب Welcome_042

* عزيزي الزائر *
اهلا و سهلا بك
كم اسعدتنا بهذه الزيارة و شرفتنا
و يزيدنا شرف بتسجيلك معنا و تصبح قلب من قلوب
* شهد القلوب *

هدي الاسلام في التثاؤب 41160_1234692989
شهد القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هدي الاسلام في التثاؤب

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

هدي الاسلام في التثاؤب Empty هدي الاسلام في التثاؤب

مُساهمة من طرف عبير الروح الجمعة 12 فبراير 2010, 6:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
س: هل تثاوب النبي صلى الله عليه وسلم؟ وما هو هدي الإسلام عند التثاوب؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
التثاؤب هو فتح الفم واسعا من غير إرادة، وهو ظاهرة فطرية تعتري الإنسان عن كسل أو نعاس.{انظر: مقال منشور ضمن مجلة الإعجاز الصادرة عن هيئة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة المنبثقة عن رابطة العالم الإسلامي، تحت عنوان "لغز التثاؤب" لزهير جميل قزاز، العدد الثامن عشر، ص41}
والتثاوب مكروه؛ لأن الله يكرهه، روى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال:"إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ".
قال ابن حجر في الفتح(10/607):"قال الخطابي: معنى المحبة والكراهة فيهما منصرف إلى سببهما، وذلك أن العطاس يكون من خفة البدن وانفتاح المسام وعدم الغاية في الشبع وهو بخلاف التثاؤب فإنه يكون من علة امتلاء البدن وثقله مما يكون ناشئا عن كثرة الأكل والتخليط فيه، والأول يستدعي النشاط للعبادة والثاني على عكسه".
ونسب النبي صلى الله عليه وسلم التثاوب إلى الشيطان، قال صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"التَّثَاؤُب مِنْ الشَّيْطَان".
جاء في الفتح الباري(10/611):"قال ابن بطال إضافة التثاؤب إلى الشيطان بمعنى إضافة الرضا والإرادة، أي أن الشيطان يحب أن يرى الإنسان متثائبا لأنها حالة تتغير فيها صورته فيضحك منه. لا أن المراد أن الشيطان فعل التثاؤب. وقال ابن العربي: قد بينا أن كل فعل مكروه نسبه الشرع إلى الشيطان لأنه واسطته، وأن كل فعل حسن نسبه الشرع إلى الملك لأنه واسطته، قال: والتثاؤب من الامتلاء وينشأ عنه التكاسل وذلك بواسطة الشيطان، والعطاس من تقليل الغذاء وينشأ عنه النشاط وذلك بواسطة الملك".
قال النووي في شرحه على الصحيح(9/378):"والتثاؤب يكون غالباً مع ثقل البدن وامتلائه واسترخائه وميله إلى الكسل، وإضافته إلى الشيطان لأنه الذي يدعو إلى الشهوات، والمراد التحذير من السبب الذي يتولد منه ذلك وهو التوسع في المأكل وإكثار الأكل".
ويستحب كظم التثاؤب، قال النووي في شرحه على الصحيح(9/378):"قَالَ الْعُلَمَاء: أُمِرَ بِكَظْمِ التَّثَاوُب وَرَدّه وَوَضْع الْيَد عَلَى الْفَم لِئَلَّا يَبْلُغ الشَّيْطَان مُرَاده مِنْ تَشْوِيه صُورَته، وَدُخُوله فَمه، وَضَحِكَهُ مِنْهُ".
وفي استحباب الكظم أحاديث كثيرة، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال: ها، ضحك الشيطان)، ولفظ مسلم:"فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع"، ولفظ أحمد:"فليرده ما استطاع ولا يقل آه آه، فإن أحدكم إذا فتح فاه فإن الشيطان يضحك منه أو به".
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده على فيه فإن الشيطان يدخل"، ولفظ ابن ماجة:"إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه ولا يعوي، فإن الشيطان يضحك منه".
جاء في فتح الباري(10/612):"ولا يعوي"، شبه التثاؤب الذي يسترسل معه بعواء الكلب تنفيرا عنه واستقباحا له فإن الكلب يرفع رأسه ويفتح فاه ويعوي، والمتثائب إذا أفرط في التثاؤب شابهه. ومن هنا تظهر النكتة في كونه يضحك منه، لأنه صيره ملعبة له بتشويه خلقه في تلك الحالة".
والكظم قد يكون عن طريق التحكم بالفم ومنعه من انفتاحه، وقد يكون بضغط الاسنان على الشفة، وقد يكون بوضع اليد أو الثوب على الفم ونحو ذلك.
ولا فرق في هذا الأمر بين المصلي وغيره، بل يتأكد في حال الصلاة، وقد وردت بعض الأحاديث التي تؤكد كظم التثاؤب في الصلاة، قال ابن العربي:"ينبغي كظم التثاؤب في كل حالة، وإنما خص الصلاة لأنها أولى الأحوال بدفعه لما فيه من الخروج عن اعتدال الهيئة واعوجاج الخلقة".
ومما يؤمر به المتثائب إذا كان في الصلاة أن يمسك عن القراءة حتى يذهب عنه لئلا يتغير نظم قراءته.
ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم أنه لم يتثاوب، قال ابن حجر في الفتح(10/613):"ومن الخصائص النبوية ما أخرجه ابن أبي شيبة والبخاري في "التاريخ" من مرسل يزيد بن الأصم قال:"ما تثاءب النبي صلى الله عليه وسلم قط"، وأخرج الخطابي من طريق مسلمة بن عبد الملك بن مروان قال:"ما تثاءب النبي قط"، ومسلمة أدرك بعض الصحابة وهو صدوق. ويؤيد ذلك ما ثبت أن التثاؤب من الشيطان. ووقع في "الشفاء لابن سبع" أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يتمطى، لأنه من الشيطان".
والله تعالى أعلم
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114671

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدي الاسلام في التثاؤب Empty رد: هدي الاسلام في التثاؤب

مُساهمة من طرف Eng.Ayman_Egypt الجمعة 12 فبراير 2010, 6:45 pm

هدي الاسلام في التثاؤب 18232665
Eng.Ayman_Egypt
Eng.Ayman_Egypt
VIP
VIP

وسام التقدير empty
ذكر

عدد المساهمات : 4639

نقاط : 32997

تاريخ التسجيل : 02/08/2009

sms منتدى شهد القلوب

https://shahed.ahlamontada.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدي الاسلام في التثاؤب Empty رد: هدي الاسلام في التثاؤب

مُساهمة من طرف عبير الروح الجمعة 12 فبراير 2010, 7:32 pm

مشكو اخي الغالي على الاهتمامك و تشجيعك لي
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114671

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدي الاسلام في التثاؤب Empty رد: هدي الاسلام في التثاؤب

مُساهمة من طرف elmasry الجمعة 12 فبراير 2010, 11:26 pm

هدي الاسلام في التثاؤب 3688925941670815850
elmasry
elmasry
VIP
VIP

وسام التقدير ذكر

عدد المساهمات : 383

نقاط : 17576

تاريخ التسجيل : 15/08/2009

الموقع الموقع : المملكه العربيه السعوديه

sms منتدى شهد القلوب

https://www.facebook.com/profile.php?id=100000218046467

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدي الاسلام في التثاؤب Empty رد: هدي الاسلام في التثاؤب

مُساهمة من طرف عبير الروح الخميس 13 مايو 2010, 10:28 am

شكرا على المرور الكريم
عبير الروح
عبير الروح
عضو ماسي
عضو ماسي

empty empty empty empty empty
empty empty empty empty empty empty empty empty empty انثى

عدد المساهمات : 29839

نقاط : 114671

تاريخ التسجيل : 09/02/2010

empty empty empty empty

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى