أمثال محرمة
+7
قلب الحب
القلب الكبير
محمد فتحى
ابومحمد
لمسه حنان
احساسى اساسى
محمد كمال
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أمثال محرمة
أمثالمحرمة .. للأسف الشديد
أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية دون أن يدرى أنهاخطأ ومحرمة
ولا يصح أن نستشهد بها على الأحداث اليومية التى تمر عليناونعايشهالذا ينبغى علينا تجنبها والحذر منها
1- رزق الهبل
على المجانين!!
: فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا
نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{
إنَّ اْللهَ هُوَالرَّزَّاقٌ ذُو
القُوَّةِ المَتيِنُ }الذاريات:5( فالرزق بيد الله سبحانهوتعالى
يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
)
2- لا بيرحم
ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل
!! :كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا
يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازعقال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن
رَّحْمَةٍ فَلاَمُمْسِكَ لَهَا وَمَا
يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَالْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ }(فاطر-2)>
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنعرحمة الله ،
فهذا القول لا يجوز
3- ثور الله فى
برسيمه!!
:كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و
لماذا ثور اللهيرمز له بالغباء
والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب .. غير أنهسوء أدب مع
الله تعالى .. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِوَقَاراً }
(نوح-13).
4- أنا عبد
المأمور
!! :هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي
توحي أنقائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما
يغضب الله ، و الحقيقة غيرذلك ، فكل إنسان مسئول
عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَاللَّهُ عَنهُما عن
النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' علىالمرء
المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمربمعصية فلا
سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
5- يا مستعجل
عطلك الله
!! :وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة ( الإستعجال ) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى
الله عنه، عنالنبي صلى الله عليه و
سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان..
) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني
(برقم-1572).قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة
من رضوان اللهما يظن أن تبلغ ما بلغت
فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإنأحدكم ليتكلم بالكلمة
من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله لهبها سخطه
إلى يوم القيامة).رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروىالترمذي
والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيبللألباني
المجلد الثاني (برقم-2247).
6-البقيه فى
حيــــــــــــا تك
:ما هذه البقيهلا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره
بحيث تكونالبقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا
بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبلأن يستكمل آخر لحظة فى
عمرهقال تعالى : (( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا
يستقدمون
))
7-
لاحول الله :وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو
قوة
..
8- الباقي على
الله
:هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا
.....والواجب علينا التأدب مع الله ..والأحرى أن يقا
9- شاء القدر : لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء (سبحانه) ..
10- فلان شكله
غلط
:وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..قال تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
11- ((الله يلعن
السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها
)) :اللعن (( الطرد من رحمة الله ))وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى اللهعليه وسلم قال :: قال
الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأناالدهر ,
أقلب الليل والنهار
)) وفي رواية أُخرى .. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12-زرع شيطانى
أو طالع شيطانى
:هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له
ولا خلق لهقال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع
فى الارض ثميخرج به زرعا مختلفا
ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني
.....
13- ((امســـك
الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه )) :أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر
الله شيئا ، بل هو من الشــــرك
. ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى
فإن العين حقولها تأثير ولكن لا
تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيةوكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ،
مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى : (( مـــا
شــــاء الله لاقوه الا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفعالضر من دون
الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سببوالله هو
النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شركأصغر وغير
ذلك الكثير الكثير ،فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ,,
تحياتى
أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية دون أن يدرى أنهاخطأ ومحرمة
ولا يصح أن نستشهد بها على الأحداث اليومية التى تمر عليناونعايشهالذا ينبغى علينا تجنبها والحذر منها
1- رزق الهبل
على المجانين!!
: فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا
نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{
إنَّ اْللهَ هُوَالرَّزَّاقٌ ذُو
القُوَّةِ المَتيِنُ }الذاريات:5( فالرزق بيد الله سبحانهوتعالى
يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
)
2- لا بيرحم
ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل
!! :كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا
يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازعقال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن
رَّحْمَةٍ فَلاَمُمْسِكَ لَهَا وَمَا
يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَالْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ }(فاطر-2)>
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنعرحمة الله ،
فهذا القول لا يجوز
3- ثور الله فى
برسيمه!!
:كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و
لماذا ثور اللهيرمز له بالغباء
والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب .. غير أنهسوء أدب مع
الله تعالى .. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِوَقَاراً }
(نوح-13).
4- أنا عبد
المأمور
!! :هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي
توحي أنقائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما
يغضب الله ، و الحقيقة غيرذلك ، فكل إنسان مسئول
عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَاللَّهُ عَنهُما عن
النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' علىالمرء
المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمربمعصية فلا
سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
5- يا مستعجل
عطلك الله
!! :وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة ( الإستعجال ) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى
الله عنه، عنالنبي صلى الله عليه و
سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان..
) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني
(برقم-1572).قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة
من رضوان اللهما يظن أن تبلغ ما بلغت
فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإنأحدكم ليتكلم بالكلمة
من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله لهبها سخطه
إلى يوم القيامة).رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروىالترمذي
والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيبللألباني
المجلد الثاني (برقم-2247).
6-البقيه فى
حيــــــــــــا تك
:ما هذه البقيهلا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره
بحيث تكونالبقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا
بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبلأن يستكمل آخر لحظة فى
عمرهقال تعالى : (( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا
يستقدمون
))
7-
لاحول الله :وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو
قوة
..
8- الباقي على
الله
:هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا
.....والواجب علينا التأدب مع الله ..والأحرى أن يقا
9- شاء القدر : لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء (سبحانه) ..
10- فلان شكله
غلط
:وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..قال تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
11- ((الله يلعن
السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها
)) :اللعن (( الطرد من رحمة الله ))وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى اللهعليه وسلم قال :: قال
الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأناالدهر ,
أقلب الليل والنهار
)) وفي رواية أُخرى .. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12-زرع شيطانى
أو طالع شيطانى
:هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له
ولا خلق لهقال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع
فى الارض ثميخرج به زرعا مختلفا
ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني
.....
13- ((امســـك
الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه )) :أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر
الله شيئا ، بل هو من الشــــرك
. ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى
فإن العين حقولها تأثير ولكن لا
تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيةوكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ،
مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى : (( مـــا
شــــاء الله لاقوه الا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفعالضر من دون
الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سببوالله هو
النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شركأصغر وغير
ذلك الكثير الكثير ،فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ,,
تحياتى
محمد كمال- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 25
نقاط : 13057
تاريخ التسجيل : 10/06/2012
رد: أمثال محرمة
افادك الله وجزاك الله خير يا اخ محمد على المعلومات القيمة هذة
احساسى اساسى- عضو ذهبي
-
عدد المساهمات : 230
نقاط : 13862
تاريخ التسجيل : 24/04/2012
العمر : 31
love
رد: أمثال محرمة
محمد
فعلا الامثال دى كلنا كنا بنرددها
دون ان نعرف معناها
شكرا محمد مجهود رائع
تقبل تحياتى وتقديرى
لمسه حنان- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 3797
نقاط : 31533
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
الموقع : قلبـــــــــــى
رد: أمثال محرمة
اخي الغالي محمد
بارك الله فيك
اريد ان اذيد بالتوضيح
في قول لاحول الله
القول الصحيح هو ارجاعة في طلب الاستعانة بالله وحدة الي الله بمعني ان نقول
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
بارك الله فيك
اريد ان اذيد بالتوضيح
في قول لاحول الله
القول الصحيح هو ارجاعة في طلب الاستعانة بالله وحدة الي الله بمعني ان نقول
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
ابومحمد- نائب المدير العام
-
عدد المساهمات : 3333
نقاط : 28157
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
الموقع : شهد القلوب
قلب الحب- VIP
-
عدد المساهمات : 31739
نقاط : 137224
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الموقع : قلب حبيبي
رد: أمثال محرمة
احسنت اخي الكريم
بوركت جهودك
بوركت جهودك
نسمات الليالي- VIP
-
عدد المساهمات : 149
نقاط : 13155
تاريخ التسجيل : 12/09/2012
رد: أمثال محرمة
جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
عاشقة الورد- VIP
-
عدد المساهمات : 788
نقاط : 15018
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رد: أمثال محرمة
بارك الله في طرحك
في ميزان حسناتك
ودي
في ميزان حسناتك
ودي
لمــLAMYSـــيس- عضو ماسي
-
عدد المساهمات : 2365
نقاط : 20381
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى